مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

نجاح مشروع تأمين الحقوق وتحسين سبل عيش المرأة

1

كتبت -جهاد محمد:

أعلنت الأمم المتحدة عن نجاح مشروع “تأمين الحقوق وتحسين سبل عيش المرأة” و ذلك في إطار التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر،بحضور الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة والسيد جون باربيه، رئيس قسم حقوق الإنسان والمجتمع المدني بوفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر والسيد يورج شيمل، مدير هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإنابة بمصر.

وقال بيان لمكتب الأمم المتحدة أنه من خلال هذا المشروع، تعاونت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر عن كثب مع شركاء من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، بما في ذلك المجلس القومي للمرأة، ووزارة التضامن الاجتماعي، ومؤسسة مصر الخير، وهيئة كير الدولية في مصر، وغيرهم لحماية وتعزيز حقوق النساء المصريات.

وقد أدت هذه الشراكة الاستراتيجية إلى زيادة الوعي وتغيير حياة أكثر من خمسمائة ألف امرأة مصرية وأسرهن. وقد سهل المشروع عملية تسجيل حوالي أربعمائة ألف بطاقة شخصية للنساء في جميع المحافظات الـمصرية مما سمح للمرأة بالوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية مثلها مثل جميع المواطنين. وعلاوة على ذلك، دعم المشروع أكثر من عشرة آلاف امرأة اللاتي تعيشن في المناطق المهمشة لتوفير إجمالي ٢٫٥ مليون جنيه مصري من خلال المشاركة في نموذج الادخار والاقراض وإنشاء مشروعات تقودها النساء. حيث وصل عدد المجموعات إلى أربعمائة مجموعة، إلى جانب تنمية قدرات النساء في مجال تنمية الأعمال التجارية ونقل الأصول، وإنشاء أكثر من تسعمائة شركة، منها ٧٩ شركة مسجلة لدى وزارة الاستثمار.

قد يهمك ايضاً:

خبيرة الأبراج عبير فؤاد تحذر 5 أبراج خلال الـ 10 أيام…

اتيكيت تقديم العيدية

كما عمل المشروع على تعزيز قدرات ووعي أصحاب الحقوق والمسؤولين في جميع أنحاء مصر بشأن العنف ضد النساء والفتيات وزيادة استجابة الخدمات القانونية وتغطيتها لأكثر من ألف امرأة من ضحايا العنف، وتعزيز المعرفة والقدرات لأكثر من ألفان من أفراد المجتمع المحلي عن خدمات الدعم القانوني المتاحة .

وأكد  جون باربيه نجاح الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في النهوض بحقوق الإنسان والحريات الأساسية للمرأة في مصر، مشيرا إلى أن ” المشروع قد ساعد النساء في المناطق الريفية والمهمشة وغير الرسمية على تحسين ظروف معيشتهن والوصول إلى الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.” كما شدد باربيه على أهمية الدور الذي يلعبه المجلس القومي للمرأة في النجاح الشامل للمشروع .

ويذكر أنه تم تنفيذ مشروع ” تأمين الحقوق وتحسين سبل عيش المرأة” بمساهمة تزيد عن أربعة ملايين يورو من الاتحاد الاوروبي على مدار خمس سنوات.

اترك رد