مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مصر على رأس الدول العربية في السلاح الجوي

43

بقلم : ياسين عبد الوهاب

كبير المعلمين بالأزهر سابقا

مصر، دولة غنية بتاريخها وأهميتها الاستراتيجية، وتمتلك واحدة من أقوى القوات الجوية في العالم العربي. بالإضافة إلى تراث يعود إلى بدايات المبكرة في مجال الطيران، وتطورت القوات الجوية المصرية إلى قوة هائلة تحتل المرتبة الثامنة في العالم.

وتمتلك القوات الجوية المصرية تاريخًا غنيًا يعود إلى عام 1932 والتي كانت في الأصل جزءًا من الجيش المصري ، وتطورت بسرعة إلى فرع مستقل ، مما أظهر التزام مصر بتطوير القوة الجوية كأصل إستراتيجي،من الحروب العربية الإسرائيلية إلى الصراعات الإقليمية، في هذا الصدد لعب سلاح الجو المصري دورًا مهمًا في تشكيل نتائج الصراعات التاريخية. ولقد جعلتها براعتها التكتيكية وقدراتها العملياتية قوة لا يستهان بها ، واكتسبت سمعة باعتبارها خصمًا هائلاً.

 

وتفتخر القوات الجوية المصرية بوجود قوة جيدة التنظيم ومنظمة ومجهزة بالتقنيات والأنظمة الحديثة. وهي تتألف من أجنحة مختلفة ، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والقاذفات وطائرات النقل والمروحيات ، كل منها يخدم غرضًا محددًا في الحفاظ على الهيمنة الجوية.

 

قد يهمك ايضاً:

خواطر ضابط بجهة سيادية – الحلقة الأولى

انور ابو الخير يكتب : فن التمثيل

ويشتمل أسطول الطائرات المقاتلة للقوات الجوية المصرية على منصات متطورة مثل F-16 Fighting Falcons و Rafales و MiG-29s. لا تزود هذه الطائرات مصر بقدرات هجومية فحسب ، بل تعمل أيضًا كرادع للتهديدات المحتملة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أسطول طائرات الهليكوبتر التابع للقوة ، المكون من مروحيات هجومية من طراز أباتشي ومروحيات متعددة الأدوار ، ويعزز بشكل كبير مرونته التشغيلية.

وبحسب التصنيف السنوي الذي يوفره موقع “جلوبال فاير باور” المتخصص في الاهتمامات العسكرية واللوجستية ، تصدرت مصر قائمة الدول العربية بأقوى سلاح جوي.وصنفت ثلاث دول عربية ضمن أكبر عشرين أسطولاً من أسطول “الطائرات العسكرية” في العالم لعام 2023.

واحتلت مصر المرتبة الأولى والثامنة عالميا في هذا التصنيف بـ 1069 طائرة عسكرية ، والسعودية في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة 12 عالميا بـ897 طائرة عسكرية ، والإمارات في المرتبة 20 عالميا والثالثة عربيا بـ 565 طائرة. طائرة عسكرية.

وحقيقة الأمر إن سلاح الجو المصري يقف كقوة قوية ومؤثرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. إن قدراتها وأصولها وإسهاماتها التاريخية تجعلها لاعبًا مهمًا في الحفاظ على الاستقرار والأمن ، وليس فقط في مصر ولكن أيضًا في سياق الشرق الأوسط الأوسع.

وتم التعرف على عدد “طائرات الهليكوبتر” ذات الأجنحة الثابتة والطائرات ذات الأجنحة الدوارة كعامل في تصنيف “جلوبال فاير باور”. كذلك كان المقاتلون والمدربونالأساسيَون والمتقدمون وطائرات النقل العسكرية ذات الأجنحة الثابتة والمروحيات والقاذفات والمقاتلات كانت من بين أنواع الطائرات.
ولم تثبت القوات الجوية المصرية نفسها كقوة هائلة بمفردها فحسب، بل شكلت أيضًا تحالفات قوية مع دول عربية أخرى. من خلال اتفاقيات التعاون العسكري ، عززت مصر شراكات مع دول المنطقة ، مما ساعد في تبادل المعرفة والموارد. ولعبت هذه التعاونات دورًا محوريًا في تعزيز قدرات الدفاع الجوي الشاملة للدول المشاركة.

التعليقات مغلقة.