مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

حقل ظهر لإنتاج الغاز يضع حجر الأساس لحل مشكله البطالة

2

بقلم – م. استشاري :هاني فاروق إسماعيل

 عضو اللجنة العلمية – نقابه المهندسين المصرية

يعد حقل ظهر من اهم مشروعات تنميه حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها ومن اكبر الاكتشافات علي المستوي العالمي مما يجعل هذا المشروع من اهم واكبر المشروعات المصريه من جهه حجم المشروع والاستثمارات في هذا القرن.

تم تصميم مصنع الغازعلي اساس عمر افتراضي وهو 25 عاما ويشتمل المشروع على إنشاء وتركيب منصة للتحكم والإنتاج في الخارج تتألف من 28 بئرا، سيجري ربطها بمصنع معالجة على اليابسة عن طريق خطوط أنابيب تحت سطح البحر. وتشمل المرحلة الأولى حفر 6 آبار في حين تشمل المرحلة الثانية حفر الآبار المتبقية والبالغ عددها 22 بئرا.

يتكون مشروع تطوير حقل ظهر من موقع بحري و في هذا الموقع تم انشاء المنصه البحريه وخطوط الانابيب البحريه اللازمه لنقل الغاز وهي انابيب تحت سطح البحر بطول 220 كيلومتر و موقع بري  به مرافق معالجة الغاز في محافظة بورسعيد باجمالي طاقه انتاجيه تقدر ب 2.8 تريليون قدم مكعب من الغاز يوميا.  يتكون هذا الموقع البري من 14 وحده لمعالجه الغاز وانتاج الكبريت السائل وتحويله الي كبريت حبيبات ووحدات ازاله الغاز الحامضي. كذلك يتكون هذا الموقع من 13 وحده خدمات كوحدات الوقود والديزل ومياه الخدمات والنيتروجين وتقوم هذه الوحدات بالمساعده الفعاله لوحدات معالجه الغاز. بعض من وحدات معالجه الغاز ووحدات الخدمات تم الانتهاء منها علي ان يستكمل تركيب باقي الوحدات حسب الجدول الزمني المقرر للمشروع. ولضخامه هذا المشروع تقوم 25 شركه عالميه بتوريد معدات واجهزه المشروع بعد ان قامت شركه انبي بتصميمها وقامت شركه بتروجيت بتركيب ما اوتيح منها حسب الجدول الزمني للمشروع.

وبعيدا عن انتاج الغاز وما يوفره للاستهلاك المحلي وتصدير الفائض للخارج لتوفير العمله الصعبه وهي من اهم انجازات المشروع ولكننا يجب ان لا نغفل انجاز اخر يعد ايضا من الايجابيات الهامه لهذا المشروع والتي يجب ان نسلط عليها الضوء.

ان هذا المشروع يساهم مساهمه مباشره في حل مشكله مصر المزمنه من البطاله حيث ان حجم المشروع الهائل يحتاج الي عماله فنيه مدربه. ما يجب ان نعرفه ما هو دور الشركات المصريه والاجنبيه تجاه هذا المشروع.

مسئوليات الشركات المصريه و الاجنبيه تجاه مشروع الغاز ….

قامت شركه ايني الايطاليه وهي الشريك الاجنبي لشركه بتروبيل باعمال الحفر والتنقيب وبعد الاكتشاف قامت شركه انبي وهي احدي شركات هيئه البترول المصريه باعمال التصميم للمصنع البري وجميع وحدات المشروع كما تقوم الان شركه بتروجيت باعمال التركيبات بدء من المنصه البحريه حتي وحدات الانتاج والتخزين

قد يهمك ايضاً:

انور ابو الخير يكتب: لماذا يخدعوننا ؟!

الحج ركن من أركان الاسلام

وقيام هذه الشركات المصريه بالمشاركه المباشره في تنفيذ المشروع يعني مشاركه كثيرا من العماله الفنيه المدربه وصاحبه الخبره الفنيه من مهندسين وفنيين في هذا المشروع حيث ان قوام العماله الثابته لهذه الشركات لا يكفي لتنفيذ هذا المشروع حيث لزم علي هذه الشكات تعين كثير من هذه العماله المدربه للمشاركه الفعاله في هذا المشروع.

هذا في حد ذاته يعد احد انجازات حقل ظهر التي تظهر رويدا رويدا وتساهم في حل مشكله البطاله والتي تصارعت في حلها حكومات سابقه.

أما الانجاز الاخر لمشروع حقل ظهر والذي بات حقيقه وهو يعد ايضا مساهمه في تخفيض نسبه البطاله ولكنه انجاز تجاوز الانجار السابق بانه ساهم في اعداد وتدريب الكوادر الفنيه من مهندسين وفنيين والتي يمكن ايضاحها في النقاط التاليه:

نظرا لانشاء هذا العدد من وحات انتاج ومعالجه الغاز علي شواطئ بور سعيد والتي تعد ب 27 وحده انتاج من معالجه وخدمات لزم توفر العماله الثابته لتشغيل هذه الوحات وصيانتها من الاعطال سواء كانت اعمال صيانه اضطراريه او صيانه مخططه او وقائيه

وهنا لجأت الحكومه ويمثلها قطاع البترول بتعين المئات من الفنين والمهندسين للقيام بأعمال التشغيل والصيانه من خريجي كليات الهندسه والبترول مما ساهم في خفض نسبه البطاله.

وبما انه يجب ان تكون هذه العماله فنيه مدربه علي اعلي مستوي لتفادي اخطار التشغيل والصيانه حيث ان حقول الغاز ومصانعها يلزمها احتياطات ومهارات فنيه عاليه لزياده نسبه تاءمين العمل بها هنا جاء  دور شركه مهارات البترول والغاز وهي احدي شركات هيئه البترول حيث انها قامت بدور الاستشاري في اعداد وتجهيز الكوادر الفنيه الازمه لتشغيل وصيانه وحدات معالجه الغاز وذلك لضمان مهاره التشغيل وزياده الانتاج.

كان دور شركه مهارات الزيت والغاز هاما في تجهيز الماده العلميه وتدريب الفنيين بدء من التدريب النظري لتأهيلهم فنيا ملحوقا بالتدريب العملي والمباشر علي المعدات ذات الصله بالمشروع في مواقع العمل ووحداته في البر والبحر ونظرا لاهميه التدريب الميداني كان القائمين علي هذا التديب نخبه من الاستشارين والفنين اصحاب الخبرات العاليه والذين ساهموا في نقل خبراتهم الي العاملين الجدد.

كل هذا الدور التي قامت به شركه مهارات كان تحت متابعه واشراف جامعه شركه ايني وهي جامعه تابعه لشركه ايني القائمه بعمليه الاستكشاف مما ذاد عمليه التدريب احترافيه .

مما سبق يتضح لنا واحد من انجازات مشروع حقل ظهر والتي سوفف تتالي الواحده بعد الاخري بدء من اكتوبر هذا العام حيث يتم انتاج الدفعه الاولي من الغاز وهي مرحله الانتاج المبكر بانتاج 350 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم لتصل الي 2.8 تريليون قدم مكعب في اليوم مع اكتمال المشروع.

مصر علي الطريق ويجب ان  تتلاقي الايادي من اجل البناء وان لا نلتفت الي من يحمل معول الهدم ناظرين الي السماء بوجه المستبشرين وليس المتشائمين.

 

 

اترك رد