مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الدكتور رفعت الضبع : الإتيكيت يهذب النفس وينمي الثقافة

26

كتب – بسيوني الجمل :

أوضح الدكتور رفعت الضبع الوزير المفوض للأمم المتحدة وأستاذ الإتيكيت وخبير البروتوكول والمستشار البرلماني الدولى .. أن الإتيكيت ليس نوعا من أنواع الرفاهية فى تعامل الإنسان .. ولكن الإتيكيت بمفهومه الصحيح هو علاقة الإنسان بنفسه وبثقافتها وتهذيبها والاهتمام بها .. قال إذن الإتيكيت يهذب نفس الإنسان وينمي الثقافة وينشر الرقي والتحضر .. أما البروتوكول فهو علاقة الإنسان مع الآخر .. وأود القول بأن الأخلاق والإتيكيت «وجهان» لعملة واحدة.

 

تابع قائلا : البروتوكول له دور فى السياحة .. فعندما يأتى السائح إلى مصر يذهب قبلها إلى السفارة المصرية .. ويأخذ كتيب عن الأماكن السياحية المميزة الأثرية وطبيعة الطقس .. ويعرف عادات الشعب المصرى فى الملبس والمأكل .. ولذلك يجب علينا التبسم فى وجه السائح وأن نحسن ضيافته واستقباله .. وتقديمه على النفس والتعامل معه بالأمانة .. لأن كل ذلك من قواعد كرم الضيافة.

 

قد يهمك ايضاً:

خبيرة الأبراج عبير فؤاد تحذر 5 أبراج خلال الـ 10 أيام…

اتيكيت تقديم العيدية

أشار الدكتور رفعت الضبع إلي أن الإتيكيت يتصدى لمشاكل المجتمع وهذا مهم .. فعدم فهم الآخر من أهم القضايا الاجتماعية .. فمثلاً العلاقة بين الرجل والمرأة لابد أن تقوم على فهم حقوق وواجب كل منهما تجاه الآخر .. فيجب على الرجل فى البداية فهم سيكولوجية المرأة .. ويدرس السيدة التى يود الارتباط بها .. والإنسان الذى لديه قدرة على اكتشاف الجمال سيتذوقه .. لأن العالم سينتهى إذا فقدت العاطفة.

 

أوضح أن الإتيكيت فى العمل له قواعد ثقافية وإرشادات .. توجه تصرفات وأفعال الأشخاص فى مكان العمل .. بينما بروتوكولات العمل هى أساس العلاقات المهنية بين الموظفين .. ولذلك يجب علينا إعطاء بروتوكول العمل الأهمية التى يستحقها .. لنحصل على بيئة عمل نموذجية ومريحة للجميع .. ومن هنا تأتى أهمية أصول وبروتوكول التصرفات السليمة فى مكان العمل .. التى تنظم صورة وأداء الموظفين بين بعضهم البعض .. والتصرفات أيضاً صاحبة التأثير الأكبر فى الانطباع الذى يتم أخذه عنك .. وإهمال ذلك قد يتسبب فى تكوين صورة سيئة حول أدائك الوظيفى.

 

أوضح الدكتور رفعت الضبع أن ن الظهور بمظهر غير لائق غير مهندم أو غير متناسق أو غير ملائم للمكان الذى تذهب إليه .. سوف يؤخذ عنك انطباعا كونك شخص غير محترف ولا تكترث .. ومن أكثر الأمور أهمية لتطبيق الإتيكيت هى الاجتماعات التى تخص العمل .. والوصول فى الوقت المحدد وعدم التأخير .. حتى لا يتسبب في إزعاج وتعطيل للآخرين .. ومصافحة الأشخاص بصورة تنم عن الاهتمام.

التعليقات مغلقة.