مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هل أنت متزن 4

12

بقلم – أحمد عيسى

قد يهمك ايضاً:

أحمد سلام يكتب بين السطور

حازم مهني يكتب..3 مايو عيد الصحافة العالمي 

الإتزان الصحى والمادى

ما زال الحديث مستمرا أعزائى المتابعين لأبحاثى فى مجال الإتزان ، وجاء بنا الدور الأن على أخر جانبين من جوانب الإتزان فى حياة كلاً منا ، وهو الإتزان الصحى والإتزان المادى وبذلك نكون أكملنا جوانب الإتزان اللازمة فى حياتنا جميعا وبشكل رقمى دقيق يحدث ولأول مرة ، والأن دعونا نبدأ بالإتزان الصحى .
الإتزان الصحى
الإتزان الصحى يمثل ما نسبته 12% من إجمالى النسبة اللازمة لعملية الإتزان كاملة ، ولكن كيف نقيس هذه النسبة فى حياتنا ؟
إن الإتزان الصحى مبنى على أربعة عناصر مهمة وكل عنصر يمثل 3% من إجمالى عملية الإتزان ، وهذه العناصر الأربعة هى (الحالة الحالية – الحلولالحماية – الحمية ) ، وتعالوا بنا ندرسها بشئ من التفصيل
1- الحالة الحالية : وتمثل نسبة 3% من إجمالى عملية الإتزان ، و25 % من نسبة الإتزان الصحى ، والمقصود منها هو عمل فحص طبى للوقوف على حقيقة الوضع الصحى الحالى ويتم كل 6 شهور ، أى مرتين فى العام ويتم فيه عمل فحص شامل ، فإذا كنت ممن يقوم بذلك فأعطى نفسك 3% من جملة 12% مخصصة للإتزان الصحى .
2- الحلول : ويقصد منها ، أن تكون واضحة لك الحلول الطبية فى حالة وجود خلل صحى فى جسمك ، أو نتيجة الفحص الشامل كانت بها بعض المؤشرات لوجود خلل ما فى الحالة الصحية ، وكذلك يقصد من الحلول ، أن تكون لديك حلول صحية واضحة المعالم فى حالة شيوع مرض ما بشكل عام فى محيطك الذى تعيش فيه ، فإذا كانت هذه الحلول موجودة سواء على المستوى الشخصى إذا كنت تعانى من مرض ما ، أو على المستوى البيئى إذا كان هناك مرض شائع فى محيطك الذىتعيش فيه ، فأعط نفسك نسبة 3% من إجمالى نسبة 12% المخصصة للإتزان الصحى .
3- الحماية : أن تكون ملما بطرق الحماية الصحية والوقاية من الأمراض المنتشرة ، أو ما يسمى بالوعى الصحى وعلى قدر من الثقافة الصحية وتقوم بتحديث هذه الثقافة الصحية بشكل دورى طبقا للمستجدات الصحية على أرض الواقع .
وإذا كنت ممن يتمتعون بهذه الثقافة الصحية التى هى فى الاصل مبنية على قاعدة الوقاية خير من العلاج ، فأعط نفسك نسبة 3% من إجمالى النسبة اللازمة للإتزان الصحى .
4- الحمية : بكسر الحاء وتسكين الميم ، هى نظام غذائى يتبعه من يرغب فى إنقاص وزنه للوقاية من الأمراض ، وكذلك إتباع ممارسة رياضة بشكل دورى تتناسب مع طبيعة كل مرحلة عمرية يمر بها الإنسان ، فأذا كنت ممن يقوم بذلك فأعط نفسك نسبة 3% من إجمالى نسبة الإتزان الكلية والتى يمثل فيها الإتزان الصحى 12% منه .
وبهذه الأربعة وتطبيقها نكون حققنا الإتزان الصحى فى حياتنا ، والأن جاء الدور على الإتزان المادى
الإتزان المادى :
الإتزان المادى أيضا يمثل نسبة 12% من إجمالى النسبة اللازمة لعملية الإتزان وهو أخر عنصر فى عناصر عملية الإتزان اللازمة لكل إنسان وبه تكتمل جوانب الإتزان السبعة التى أشرنا لها فى بحثنا الإفتتاحى لهذا المشروع الذى بدأناه بسؤال وهو (هل أنت متزن ؟ ) ..
إن الإتزان المادى من وجهة نظرى البحثية مبنى على أربعة عناصر لخصتها فى في حروف كلمة (مادى) ليسهل حفظها وهى بالتفصيل كما يلى :
1- حرف (م)  ويشير إلى كلمة مصادر :
 وحتى يكون الإنسان متزنا ماديا ينبغى  أن يكون لديه أكثر من مصدر للحصول على المال ولا يكتفى بمصدر واحد ، فإذا فقد هذا المصدر جاع وضاع .
إن قراراتنا المرتعشة أحيانا يكون السبب الأول فيها هو وضع مبدأ الحفاظ على لقمة العيش الهدف الأساسى المشمول بالعناية والحفظ ، لذلك تكون قراراتنا التى نعتقد أنها قد تؤثر على لقمة العيش هزيلة وضعيفة بقدر ضعفنا فى مصادر دخلنا ، ولذلك يجب عليك ان تفكر جيدا فى الإجابة على هذا السؤال ، ماذا تفعل لو أستيقظت من نومك وأخبرت بأنك فقدت عملك ؟ ما هى خطتك ؟ وأعلم انه بقدر عدم إنزعاجك من هذا الكابوس بقدر ما أنت متزن ، وبإختصار إذا كان لديك خطة بديلة لمصدر دخلك وتتقن أكثر من طريقة للحصول على الدخل ، فأعط نفسك نسبة 3% من إجمالى النسبة اللازمة للإتزان .
2- حرف (ا) ويشير إلى كلمة إكتفاء
العنصر الثانى من عناصر جانب الإتزان المادى هو الإكتفاء ، بمعنى أنه كى يتحقق الإتزان ، فلا يشترط فقط أن يكون لديك مصادر اخرى ، ولكن يشترط أيضا فى هذه المصادر أن تحقق لك الإكتفاء ، فإذا كانت هذه المصادر تحقق لك الإكتفاء فى حالة فقدك لمصدر دخلك الاساسى فأعط نفسك 3% من إجمالى النسبة اللازمة للإتزان فى حياة كلا منا .
3- حرف ( د ) ويشير إلى كلمة دخل دائم :
ليس فقط الإكتفاء هو الشرط الأساسى فى مصادر الدخل البديلة ولكن أيضاء يشترط فيها صفة الديمومة والإستمرارية ، حتى تحقق الإتزان المادى ، وإذا لم تكن بهذه الصفة وغير مستقرة ، فأى إتزان هذا الذى نتحدث عنه ؟
إذا كانت هذه الصفة متوفرة فأعط نفسك 3% من إجمالى النسبة اللازمة للإتزان .
4- حرف (ي ) ويشير إلى كلمة يدخر
الصفة الاخيرة فى مصادر الدخل البديلة هى أن يستطيع الإنسان ان يدخر من ورائها وليس فقط أن تكون كافية لإحتياجاته ، فإذا كانت هذه المصادر البديلة للدخل تتوفر فيها صفة أنها تمكن الإنسان من أن يدخر منها فهى تحقق الإتزان المادى ، ويمكنك إذا تحقق هذا الشرط أن تعطى نفسك نسبة 3% من إجمالى النسبة الإجمالية للإتزان ، وبذلك نكون وصلنا لنهاية بحثنا عن الإتزان والذى أتمنى أن تستفيد منه المؤسسات وتعيد صياغة موظفيها بشكل يحقق إتزانهم ومن ثم إتزانها .
وإلى أن ألقاكم فى سلسلة  أخرى فى الغد  إن شاء الله تعالى ،،،،،

 

اترك رد