مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هشام سليم وابنته نورا.. رحلة التحول الجنسي في مصر

36

أثار النجم هشام سليم، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حديثه عن تعرض ابنته نورا لعملية تحول جنسي، من فتاة إلى ذكر، وقال: “بنتي نورا بقت ابنى نور.. من ساعة ما اتولدت وأنا كنت شايف إن جسمها ولد وكنت علطول بشك في الحكاية دي”.

وتابع خلال حديثه ببرنامج “شيخ الحارة والجريئة” مع المخرجة إيناس الدغيدي: “فى يوم من الأيام قالت لي أنا عايشة في جسم غير جسمي وكان وقتها عمرها 18 سنة ودلوقتي 26 سنة”، مؤكدًا أن قرار ابنته بالتحول الجنسي لذكر شجاعة منها خاصة أننا نعيش في مجتمع يرفض مثل هذه العادات”.

قد يهمك ايضاً:

ثقافة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للإبداع والابتكار

وزيرة الثقافة تعلن برنامج “مصر ضيف شرف” معرض…

حقيقة عمليات التحول الجنسي في مصر

– أزالت منظمة الصحة العالمية، العار عن التحول الجنسي عام 2018، حين أعلنت أنه ليس اضطرابًا عقليًا، بل حالة صحية جنسية تصيب الجسد والنفس على حدٍ سواء، وأدرجت المرض ضمن فصل خاص عن الصحة الجنسية.

نورا ابنة هشام سليم

– يعد مرض اضطراب الهوية الجنسية، عضوى- نفسى، وليس نفسيًا فقط، وهو ليس نتيجة لخلل تربوى أو خلل فى النصح والإرشاد، أثناء الطفولة، كما يظن الكثيرون.

– تجيز نقابة الأطباء المصرية فتح غرف عمليات المستشفيات الحكومية لإجراء العمليات الخاصة به، بعد أن كانت مرفوضة تمامًا من قبل.

– يشترط البدء في إجراء العمليات العديد من الفحوصات الطبية التي تحسم الأمر في مدى أهمية اجراء العملية أو لا.

– توافق لجنة تصحيح الجنس على إخضاع المريض للعملية الجراحية، بعد إجماع 7 أعضاء: وكيل اللجنة، وأستاذ جينات ووراثة، وطبيب غدد صماء، وأستاذ ذكورة، واثنين من الأطباء النفسيين، وأستاذ فقه وشريعة”.

الإجراءات المطلوبة

– توجد لجنة بنقابة الأطباء تدعى تصحيح وتحديد الجنس، وهي المنوطة بقرار خضوع المريض للعمليات أو رفض ذلك، ويؤخذ القرار بعد نتائج الفحوصات، والعرض على طبيب مسالك وأمراض تناسلية، وصولًا إلى العلاج النفسي، الذي يستغرق عامين على الأقل بدون انقطاع، يراقب فيها المريض وتتابع حالته حتى يستطيع التأقلم والتصالح مع جسده.

– في حال عدم تأقلم فكر ومخ المريض مع جسده تتم الموافقة على إجراء العملية، والبدء في العلاج الهرموني، لكى تتغير طبيعة الجسم وتتفق مع هويته الجديدة.

– يتم تأهيل المريض لإجراء العملية الجراحية لتغيير الأعضاء التناسلية.

بعض الفحوصات اللازمة

“يخضع المتقدمين لعملية التحول الجنسي، للعديد من الفحوصات الطبية، قبل البدء في تنفيذها، ومن أبرزها:

  • الكشف الإكلينيكي.
  • تحليل صورة دم كاملة.
  • تحليل هرمونات.
  • تحليل كروموسومات.
  • سونار على البطن ومنطقة الحوض.
  • تحليل الغدد.

علامات تدل على اختلال الهوية الجنسية

توجد العديد من الأعراض والعلامات التي تنذر برفض الشخص لجنسه، وهي:

– يميل الطفل إلى ارتداء ملابس الجنس الآخر.

– الرغبة في اللعب والاندماج مع أطفال الجنس الآخر، وعدم تصالحه مع جنسه.

– الحديث المتكرر عن أزمته الجسدية، وابداء رغبته في أن يكون شخصًا آخر غير جنسه.

كان الفنان هشام سليم، قد تصدر محركات البحث على موقع جوجل، بعد حديثه عن ابنته، وأشاد الجميع بذكاؤه وصراحته في التعامل مع الأزمة.

ووجه “سليم” نصيحة إلى من يمرون بنفس الأمر قائلًا: “عايز أقول الله يكون في عون الابن اللي كده أو البنت، ويكون في عون أهلها، وأنا كأب مهما حولت مش هقدر أفكر زي ما ابني بيفكر الآن”.

اترك رد