مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مركز تطوير المناهج يدار بين اخطاء لغوية وفضائح واسطة ومحسبوبية

4

كتب _ يوسف سلامة

بعد كارثة أخطاء كتب التاريخ.. فضيحة أخرى بمنهج “علم النفس والاجتماع” للصف الثانى الثانوى.. تقرير رسمى للوزارة يكشف: الكتاب “لا يعتبر” ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع.. وبه أخطاء معلوماتية و50 خطأ ركز لغويا

حيث كشف تقرير صادر عن وزارة التربية والتعليم، عن كارثة جديدة تتعلق بمناهج الصف الثانى الثانوى، والتى تم تطويرها العام الماضى من قبل مركز المناهج، فبعد اكتشاف الوزارة أخطاء بعض تواريخ المعارك والفتوحات بكتاب التاريخ، ظهرت أيضا أخطاء أخرى بمنهج علم النفس والاجتماع لنفس الصف

وقد وصف احد العاملين بالمركز بان المركز يدار ليس بالكفاءات وانما بالواسطة والمحسبية والعلاقات الخاصة هى المعيار لاختيار الاعضاء.

ومن أكبر الأخطاء التى تضمنها المقرر، حسبما ذكر التقرير الصادر عن مكتب مستشار المادة، والذى حصلت مصر البلد  على نسخة منه، أن المنهج أكد أن ابن خلدون ليس هو المؤسس لعلم الاجتماع، رغم أن العكس هو الصحيح، حيث أشار التقرير إلى أنه فى الصفحة رقم 54 بالسطر رقم 28 ذكرت عبارة : “وهكذا لا يكون ابن خلدون هو المؤسس لعلم الاجتماع”، فأوصى مكتب مستشارى المادة بوزارة التربية والتعليم بحذف كلمة “لا”.

قد يهمك ايضاً:

قبل الإمتحانات..نصائح مهمة لطلاب الاعدادية والثانوية

وأضاف التقرير أنه تم إلغاء جملة تميز بين المنهج التجريبى والمنهج الوصفى لوجود خطأ، وكشف التقرير عن كارثة وهو أن مركز المناهج أورد أن تاريخ صياغة علم الاجتماع تم عام 1938 فى حين أن الصواب هو أن تمت صياغته عام 1838 على يد أوغست كونت، مشيرا إلى أنه تم استبدال كلمة المنهج التجريبى الواردة بالصفحة رقم 61 بالكتاب بالمنهج المسح الاجتماعى.”
وأكد التقرير أن الكتاب تضمن عدة أخطاء معلوماتية، فى عدد من السطور والصفحات الخاصة بالمنهج، منها ما ورد بالسطر رقم 13 بالصفحة رقم 2 فى عبارة “ويمكن تحديد ثلاث مراحل”، حيث إن الصحيح لها هو ويمكن تحديد مرحلتين، وذكر الكتاب فى السطر رقم 17 بالصفحة 3 جملة “درجة التأثير” والصواب لها حسب التقرير هو درجة تأثيره..
من جانبه قال اجد، اساتذة المناهج وطرق التدريس للمواد الفلسفية بجامعة حلوان: إن اسم المراجع على الكتاب ورد خطأ، حيث إنه كتب محمد منسى والصحيح محمود منسى، الأمر الذى يؤكد أن الكتاب لم يراجع، لافتا إلى أن القائمين على تأليف الكتاب 8 منهم اخصائى اجتماعى، وآخر تخصص كيمياء و2 اخصائيين نفسيين و5 متخصصين فى علم النفس.

التى وضع منها المنهج بها 17 مرجعا هى عبارة عن كتب مدرسية من إجمالى 30 مرجعا، كما أن المنهج غلب عليه الطابع الفلسفى والفلسفة الاجتماعية مشيرا إلى أن الكتاب لم يراجع لغويا ويوجد به أكثر من 50 خطأ لغوياً.

 

 

 

 

 

اترك رد