مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

قبل الإمتحانات..نصائح مهمة لطلاب الاعدادية والثانوية

146

كتب – خالد علم:

قال عبد القادر عيسى مدير مدرسة الشهيد محمد يوسف الإعدادية بمحافظة الغربية وخبير تربوي في اللغة العربية.

بالطبع توجد حالة من القلق والتوتر تسيطر على آلاف من الأسر المصرية في الوقت الحالي، مع انطلاق موسم امتحانات نهاية العام خاصة ماراثون الثانوية العامة، ويشعر كثير من الطلاب بالخوف من حصدهم درجات سيئة ما يجعلهم يواجهون صعوبة في التركيز، لذا هناك بعض العادات التي يجب الابتعاد عنها تمامًَا لزيادة نشاط الجسم.

وأوضح ” عيسى ” توجد روشته للمذاكرة وهى كالأتى :

لا تترك المذاكرة حتى اللحظة الأخيرة أو ليلة الامتحان، وفى فترة ما قبل الامتحانات يمكنك عمل جدول زمنى للمذاكرة والمراجعة

نظم مكان المذاكرة

تأكد من وجود مساحة كافية لكتبك مع إضاءة جيدة وكرسى مريح مع الابتعاد عن أجهزة التلفزيون والكمبيوتر والهاتف المحمول، وتأكد من أنك تشعر بالراحة وقادرة على التركيز قدر الإمكان.

 

استخدم المخططات والرسومات

يمكن أن تكون المخططات والرسومات التوضيحية مفيدة عند المراجعة، فيمكنك عمل خريطة ذهنية لكل ما يشتمل عليه الموضوع الذى تذاكره، وزود ملاحظات المراجعة على هذه الرسومات، حيث إن هذا الأمر يساعدك على استرجاع المعلومات بسهولة.

تدرب على الامتحانات السابقة

التدرب على امتحانات الأعوام السابقة من أكثر الطرق فعالية للاستعداد للامتحانات، حيث يساعدك هذا الأمر على التعود على شكل الأسئلة، ويمكنك أيضًا أن تحاول الانتهاء من الإجابات فى الوقت المحدد للامتحان.

 

اشرح المنهج لمن حولك من العائلة

يساعدك شرح المنهج لوالدك أو والدتك أو أخوتك على توضيح المعلومات فى ذهنك وتفصيلها ومعرفة النقاط التى يجب أن تركز عليها.

 

نظم مجموعات للمذاكرة مع أصدقائك

 

يمكنك أن تنظم مجموعة للمذاكرة مع الأصدقاء إذا كنت تتأكد من قدرتك على التركيز فى المذاكرة وسط الأصدقاء، يمكن أن تكون هذه إحدى الطرق الأكثر فعالية لتحدي نفسك وتحفيزها.

 وأضاف ” عبد القادر عيسى ” مدير مدرسة بالغربية نصائح ليلة الامتحان تعد دليلًا للطلاب في الأوقات الصعبة القليلة التي تسبق الامتحان، مع الضغط وكثرة الكتب والمراجعات، وضيق الوقت والقلق، يحتاج الطالب إلى مساعدة وتنظيم وتخطيط جيد للاستفادة بأهم الأوقات التي تساعده على الاستعداد الجيد للامتحان. إليك أهم النصائح التي تساعدك على التعامل الفعّال في الأوقات التي تسبق الامتحانات.

قد يهمك ايضاً:

تكريم”كيم تك” للأجهزة العلمية في ملتقى كلية…

1- حدد مصادر مراجعتك

في ليلة الامتحان قد تجد أن أمامك الكثير من الأوراق والكتب والمراجعات والملخصات، عليك أن تبدأ يومك بتنظمي خطتك، ما سيتم مراجعته من الكتب وما ملخصه من الأوراق، ثم تبدأ بتقسيم المذاكرة ما بين جزء صعب ثم جزء عملي سواء حل مسائل أو كتابة مراجعة لاختبار فهمك. وازن في جدول مذاكرتك ليلة الامتحان واجعله ممتلئًا لكن بطريقة ذكية، تضمن لك الاستفادة من الوقت دون مزيد خوف أو ضغط. والكلمة السر لذلك هو التنويع في المذاكرة مع وضع وقت محدد لكل مدة.

2- لا تتعثر طويلًا في جزء صعب 

ليلة الامتحان هي ليلة تثبيت وجمع ما حصلته من معلومات طوال فترة الدراسة والمذاكرة، لذا احرص على ألا تضيع وقتك إذا واجهتك جزء صعب أو لم تتعرض له من قبل، فيستهلك وقتك وقد لا تستطيع أن تشحذ تركيزك فيما تبقى لك من مواد. 

 

 

 

3- استخدم عقلك ورتّب ذهنك 

تعد مراجعة المعلومات في العقل عن طريق الصمت قليلًا وإعادة ترتيب المعلومات في الذهن بصورة منطقية ومتسلسلة، من أهم أسباب فهم واستيعاب المادة ككل في وقت قليل، وتتم هذه الطريقة من خلال مراجعة شاملة من خلال العين لجزء كبير قد ذاكرته، ثم ترتيبه في ذهنك بطريقة تجعله يستدعي بعضه البعض، مما يمنحك القدرة على رسم صورة كلية شاملة في الاختبارات.

4- اهتم بوجبتك الغذائية 

قد تكون الصورة الشائعة عن ليلة الامتحان أنها ليلة مليئة بالضغوطات ولا وقت حتى للطعام، لكن هذا الأمر قد يؤثر بصورة كبيرة على تركيزك، لذا احرص على تناول وجبات سريعة ولكنها مفيدة، مثل الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي، لأنها تحارب الجذور الحرة التي تؤثر سلبًا على المخ، والأسماك الدهنية والبيض الذي يعد مصدرًا جيدًا لمادة الكولين التي تساعد على إنشاء ناقلات عصبية لمساعدة الذاكرة. 

 

 

 

5- احرص على الراحة بين المذاكرة

الراحة وأخذ قيلولة أو قسطًا من الراحة بين أوقات المذاكرة من الأمور الهامة التي تساعدك على التركيز، عندما يرتاح العقل قليلًا فإنه يستعيد تركيزه بصورة أفضل. وبالتالي احرص على أخذ وقتًا للراحة من 30-60 دقيقة، نام قليلًا وستيتقظ وذهنك أكثر صفاءً لبدء مرحلة جديدة في المذاكرة والمراجعة.

6- حدد أولوياتك 

اهتم قبل المذاكرة بتحديد أولوياتك في المذاكرة داخل المادة، وذلك بناء على درجة الصعوبة واليسر بالنسبة لك، فالأجزاء التي تحتاج تركيز عال اجعلها في بدايات المذاكرة ومع كل جلسة مذاكرة جديدة اجعل أصعب الأجزاء في البداية، واهتم بملاحظات أستاذ المادة، وكذلك الملخصات التي تساعدك على فهم شامل للمادة.

7- لا تستلم للملل والفتور

قد تشعر أن هناك المواد الصعبة أو المملة والتي تخاف أن تبدأ بها، عليك هنا أن تتذكر الهدف منها، وأن تبدأ بخطة وخطوات تساعدك إنجازها على الاستمرار، ولا تحبط سريعًا بل ركّز طاقتك في محاولة الإنجاز وليس المتعة، النجاح يحتاج عدم الصبر والإصرار وعدم الالتفات مع التحفيز الدائم للنفس.

وأختتم ” عيسى ” كلامه بقول الله تعالى ﴿وَأَن لَيسَ لِلإِنسانِ إِلّا ما سَعى ۝ وَأَنَّ سَعيَهُ سَوفَ يُرى )

ونسأل الله التوفيق لجميع الطلاب والطالبات في اختباراتهم. اللهم سهل لهم كل عسير ولاتحرمهم لذة النجاح.

التعليقات مغلقة.