مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

طريقة تأديب الطفل بدون ضرب

3

كتبت : جهاد محمد

تعتبر تربية الطفل بطريقة صحيحة من اصعب الامتحانات التى تمر على الاهل , فالأطفال أحياناً قد تصدر منهم بعض التصرفات التي تستوجب وقفة أو عقاب , و لكن لا يمكن اعتماد الضرب كوسيلة تربوية وحيدة , و تعويد الطفل على الضرب و الصفع بلا شك , سينشأ لنا شخصية حاقدة و ناقمة على المجتمع و ربما ساعية للانتقام أو شخصية انطوائية و ربما يعاني الطفل سنوات من حياته بسبب ذكريات الضرب , و فيما يلي بعض الطرق لتأديب الطفل بدون ضرب

التلميح غير المباشر : حيث يقوم الوالد او الوالدة  بانتقادِ السلوك الخاطئ دون أن ينتقد الطفل أو يوجه إليه الحديث مباشرةً ، و بذلك يكون هناك فرصة للطفل لمراجعة سلوكه و تصحيح خطئه .

المواجهة المباشرة : بمجالسة الطفل المخطئ و التحاورُ معه و بذلك يتقبل الطفل ما يمليه عليه الوالد او الوالدة من توجيهات سلوكية و تربوية .

قد يهمك ايضاً:

خبيرة الأبراج عبير فؤاد تحذر 5 أبراج خلال الـ 10 أيام…

اتيكيت تقديم العيدية

الحرمان : هذا العقاب مناسب للاطفال الكبار اكثر من عمر 6 سنوات فما فوق يعتمد على عقاب الطفل بحرمانه بشىء معين يحبه لعبة او فسحة او مباراة رياضية او مصروفه يومين .

التجاهل : التجاهل مفيد جدا للطفل الصغير مثلا الطفل الصغير ينطق الفاظا نابية التقطها من بعض الاشخاص او التلفاز لا نقول له انه خطأ لانه سيكررها فقط  يجب ان نتجاهله حتى يتركها .

التوبيخ : على أن يكونَ دون أي استهزاء أو تحقيرٍ لشخصية الطفل و اختصاره بكلمات قليلة من غير انفعال أو غضب شديد ، و يكون التوبيخ بالتعبير عن مشاعر الاستياء و تحديد السلوك الخاطئ الذي ارتكبه الطفل ليعرف طبيعة الخطأ الذي ارتكبه

المقاطعة : و هذا الأسلوب يعتمد على مقاطعة الأسرة مثلاً للطفل و لكن دون افراط و ليس لفترات طويلة  .

 

اترك رد