مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

حقول الغاز مفاجأة للمستثمرين

51

بقلم : محمد الفرماوي
كاتب سياسي مصري

كانت حقول الغاز في منطقة الدلتا في مصر منذ فترة طويلة عنصرا حيويا في قطاع الطاقة في البلاد، حيث تلعب دورا حاسما في تلبية الطلب المحلي ودعم النمو الاقتصادي.

ومع ذلك، فإن استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في هذه المنطقة واجه تحديات وقيود مختلفة. ومن حسن الحظ أن شركات التنقيب الأجنبية تدخلت، وجلبت معها التكنولوجيات المتقدمة والخبرة وفرص الاستثمار التي توفر دفعة مطلوبة بشدة لصناعة الغاز في مصر. لم توفر حقول غاز الدلتا مصدرًا موثوقًا للطاقة لمصر فحسب، بل ساهمت أيضًا بشكل كبير في إيرادات البلاد من خلال صادرات الغاز. وقد لعبت هذه الحقول دورًا أساسيًا في الحفاظ على مكانة مصر كلاعب رئيسي في سوق الغاز العالمي وضمان أمن الطاقة للدولة.

قد يهمك ايضاً:

الحج ركن من أركان الاسلام

خواطر ضابط بجهة سيادية – الحلقة الأولى

وفي هذا الصدد استعرض الدكتور مجدي جلال العضو المنتدب التنفيذي لشركة إيجاس، أبرز إنجازات أنشطة الغاز الطبيعي في مصر خلال العام المالي 2022-2023. وأضاف أنه تم إطلاق المزايدة العالمية لعام 2022 للبحث عن الغاز الطبيعي في 1122 قطاعاً، منها 6 قطاعات في البحر. ومؤخراً تم الانتهاء من متوسط ست مناطق في دلتا النيل، وتم الانتهاء من مراجعة كافة العروض.

كما ذكر أن إجراءات إصدار 11 اتفاقية للبحث عن الغاز في مصر مستمرة، حيث تم توقيع 9 اتفاقيات وإصدار قوانين اتفاقيتين. وأشار إلى أنه تم تنفيذ المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، وأن إجمالي منح التوقيع على الاتفاقيات يبلغ نحو 30 مليون دولار، وبإجمالي استثمارات 925 مليون دولار. ويجري حالياً تنفيذ مسح زلزالي إقليمي ثلاثي الأبعاد في غرب البحر الأبيض المتوسط لمساحة 10500 كيلومتر مربع، بمساحة 4000 كيلومتر مربع في منطقتي التزام نور وشمال رفح البحريتين ومنطقة التزام النرجس البحرية.

وذكر أن الدولة تعمل منذ 2014 على تطوير صناعة تكرير البترول، ضمن خارطة طريق وتتطوير شاملة، لمصافي التكرير في السويس، والتي تم وضع حجر الأساس لأحد أكبر المشروعات بها في أكتوبر 2021، وهو مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول، وفي إطار تعظيم الاستفادة من المجمع، استقبل ميناء الأدبية بمحافظة السويس سفينتي المثلات إم آي سي كيه “MICK” وكونغ كيو سونغ “KONG QUE SONG”، وعلى متنهما 121 طردا للمجمع الجديد الذي ينفذ في السويس.

 

التعليقات مغلقة.