مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اكتشاف مقبرة منحوتة فى الصخر من القرن الأول والثاني الميلادي بمدينة العلمين الجديدة

8

كتب – محمد صبحى:

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العلمين في الكشف عن مقبرة منحوتة في الصخر من القرن الأول والثاني الميلادي، وذلك أثناء الإشراف الأثري علي أعمال البنية الأساسية لمدينة العلمين الجديدة.

وقالت نعمة سند مدير عام منطقة مارينا ورئيس البعثة العاملة في المنطقة، أن المقبرة تتكوّن من سلم منحوت في الصخر يؤدي إلي حجرة مربعة تمثل المقبرة الرئيسية والتي احتوت جدرانها علي فجوات للدفن منحوتة فى الصخر تعرف باسملوكلى“.

وأضافت سند أن الجدار الجنوبي للمقبرة مزين “بقرن الخيرات” وهو عبارة عن أحد الزخارف الفنية و الدينية اليونانية المعروفة و هي علي هيئة وعاء يأخذ شكل قرن الحيوان مزين بأوراق من الشجر و به العديد من الخيرات. و قد ألحق على يمين الداخل إلى الحجرة الرئيسية فى فترة لاحقه لتاريخ المقبرة حجرة دفن أخرى منحوتة في الصخر.

قد يهمك ايضاً:

ومن جانبها أوضحت د.ايمان عبد الخالق كبير المفتشين بالمنطقة أن البعثة قد عثرت بالمقبرة على العديد من الآثار المنقولة شملت مجموعة من العملات ترجع إلى القرنين الأول والثاني الميلادي مما ساعد فى تاريخ المقبرة بالإضافة إلى العديد من الأواني الفخارية ومسرجتين ومذبح من الحجر الجيرى.

كما أشاد د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار بالدعم والتعاون المتميز مع جهاز مدينة العلمين الذى قام بتوفير العمالة اللازمة للبعثة. مضيفاً أنه تم تكليف فريق من المجلس الأعلى للآثار لدراسة البقايا البشرية المكتشفة بالمنطقة واستكمال أعمال الحفائر

.

اترك رد