مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

ذكري وفاة الراحلة رفيعة هانم السينما المصرية

أحمد جمال :

 

تحل اليوم ذكري وفاة الراحلة ليلى حمدي  ولدت 7 أغسطس 1929 في سوهاج وهي ممثلة مصرية لم يحالفها الحظ لتكن واحدة من نجوم الصف الأول، ولكنها أخذت شهرة كبيرة أثناء ظهورها “كومبارس” في العديد من الأعمال الكوميدية، فكانت إطلالتها ذات بهجة على الشاشة، وبالرغم من جسدها الممتلئ إلا أنها سميت بـ رفيعة السينما المصرية  وكان الرسام رخا يتخذها موديلا لهذه الشخصية الكاريكاتورية تلقت دراستها بمدرسة المعلمات بسوهاج اسمها الحقيقي إقبال أحمد خليل، تلقت تعليمها في مدرسة المعلمات في محافظة سوهاج، لكنها لم تمارس مهنة التدريس ابدا.

 

تزوجت من تاجر اسمه عواد الزياتي كان عمدة القلج بمحافظة القليوبية ولها منه ابنها عماد احترفت الفن بعد طلاقها منه ثم تزوجت عام 1958 من الممثل سمير ولي الدين ثم طلقت منه.

 

قد يهمك ايضاً:

ضبط 1500 طن من الأسماك المدخنة خلال حملات تفتيشية ورقابية…

وزير الشباب والرياضة يشهد احتفالات ذكري انتصار السادس من…

بين الاقسام 1

وقام العديد من المخرجين أسندوا إليها الأدوار الكوميدية خفيفة الظل، واستغلوا سمنتها المفرطة في ذلك، ولكن بعد زيادة وزنها أكثر من اللازم لم يعد يطلبها أحد في الأدوار، فتدهور بها الحال لدرجة أنها لم تستطع دفع الإيجار، فكتبت عنها إحدى المجلات وعن ظروفها، وعندما قرأ السيد بدير ذلك طلبها لفيلم سكر هانم وعادت للفن مرة أخرى.

 

و انضمت ليلى حمدي إلى فرقة إسماعيل ياسين، «ساعة لقلبك» و أصبحت من أشهر شخصيات رسام الكاريكاتير «رخا»، ليتخذها موديلا لشخصية «رفيعة هانم» في قصته الكاريكاتيرية “رفيعة هانم والسبع أفندي”.

 

و شاركت ليلى حمدي في العديد من المسرحيات، أبرزها: الحب لما يفرقع، الحبيب المضروب، حماتي في التلفزيون، عمتي فتافيت السكر، وغيرها.

 

 رحلت ليلى حمدي عن عالمنا في 30 يونيو 1973، تاركة رصيدا متميزا من الأعمال، منها «صغيرة على الحب»، و«الستات ميعرفوش يكدبوا»، فتافيت السكر» وشارع الحب».

 

 

تعليقات