مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

” همسات شعبية ” .. همسات من الإبداع من عالم الفنان الراحل كمال يكنور

14

كتبت – نهلة مقلد:

تحت عنوان ” همسات شعبية ” يُقدم جاليري ديمي عالم الفنان الراحل كمال يكنور في معرض يُفتتح في تمام الساعة السادسة من مساء الأحد 14 يناير الجاري بحضور لفيف من الفنانين.

لوحات كمال يكنور هي همسات من الإبداع الفني التي تستدعي التوقف أمامها لما تحمله من جماليات وقدرات، فبصورة تلقائية تعيد لوحاته موروث الفن الشعبي بما تحمله من جماليات في الأسلوب ومعالجة المضمون، وتكمن جمالية أعماله في خصوصية أسلوبه المستمد من روح الفنان الشرقي وبيئته، والذي يتجلى في رسمه للطبيعة والعمارة والناس والعادات الشعبية، ولا تملك إلا التوقف طويلاً أما لوحاته لتأمل مشهداً غنياً مشبعاً للروح والفكر.

همسات شعبية


كمال يكنور رائد من رواد المدرسة المصرية المعاصرة، التي تستمد لغة تشكيلها من البيئة والتراث، ويعبر عن مزاج الشعب المصري وتفكيره وتقاليده وهمومه بصورة صادقة وبدون افتعال، ونجحت أعماله الفنية التي عبرت عن واقع الحياة.
كمال أحمد إبراهيم يكنور (1925 – 2000)، حاصل على دبلوم معهد ليوناردو دافنشي في التصوير 1952، ودبلوم معهد ليوناردو دافنشي في الديكور 1956، ودبلوم المعهد في الإعلان 1960، التحق بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة 1945، خريج الجامعة الأمريكية بالقاهرة قسم إنجليزي، عضو نقابة الفنانين التشكليين، عمل مديراً عاماً بالسكة الحديد، رئيس جمعية فناني الغوري.

أقام الفنان 18 معرضاً خاصاً بقاعات الدولة الرسمية التابعة لوزارة الثقافة، 5 معارض بالخارج روما، باريس، طوكيو، أمريكا، وشارك في العديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية.

قد يهمك ايضاً:

ثقافة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للإبداع والابتكار

وزيرة الثقافة تعلن برنامج “مصر ضيف شرف” معرض…

فاز بالعديد من الجوائز المحلية وله مقتنيات خاصة في معظم دول العالم، ولدي الكثير من الأفراد في مصر ومقتنيات مصرية في مبنى السكة الحديد، ستاد القاهرة، المتحف الزراعي المصري، متحف الفن الحديث بدار الأوبرا المصرية، قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وزارة الخارجية.

التعليقات مغلقة.