مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هل أنت متزن ؟ ( 2)

5

يقلم – الدكتور أحمد عيسى

الإتزان المهنى

ما زلنا أعزائي القراء والمتابعين لأبحاثي نتحدث عن أهم دراسة توصلت لها وهى الدراسة الشيقة والخاصة بتحويل عملية الإتزان إلى شكل رقمى يتيح لكل منا أن يحكم على نفسه بشكل دقيق فيما يخص جوانب إتزانه .

وكنا تكلمنا فى الجزء الأول عن أهم ركنين فى عملية الإتزان وهما الجانب الروحى والجانب الشخصي ، وتعلمنا أن نسبة كل جانب منهما تمثل 20% من إجمالى عملية الإتزان ، أى أن الجانبين معا يمثلان ما نسبته 40 % من إجمالى عملية الإتزان ، وبذلك يكون بقى لنا ما نسبته 60% لكى نستكمل نسبة 100 % من الإتزان ، ترى ما هى باقى جوانب الإتزان وما النسبة اللازمة لكل منها ، إن بقى جوانب عملية الإتزان هى عبارة عن خمس جوانب وكل منها يمثل نسبة 12% من إجمالى عملية الإتزان ، وبذلك يكون مجموعها 60 ، وهذه الجوانب على الترتيب هى (الجانب المهنى – الجانب العائلى – الجانب المجتمعى – الجانب الصحى – الجانب المادى ) وهذه الجوانب جميعا سوف نتعرض لها بشئ من الدراسة والتفصيل لكى نصبح على دراية تامة بها ، ومن ثم نتمكن من تحقيق أغلبها إن لم يكن جميعها حتى نكون متزنين فى حياتنا وبالتالى تكون قراراتنا سليمة وصائبة بإذن الله تعالى ، وهذا ما سنعرفه فى السطور الأتية …

الجانب الثالث من جوانب الإتزان وهو الجانب المهنى :

الجانب المهنى وهو يمثل ما نسبته 12% من إجمالى عملية الإتزان ، ولكن كيف يمكننا الحصول على النسبة الكاملة لهذا الإتزان المهنى .

لكى نحصل على نسبة الإتزان المهنى كاملا علينا أن نحقق الإتزان فى هذه الجوانب الستة التى تشكل الإطار الرئيسى الذى يبلور عملية الإتزان المهنى وكلا من هذه الجوانب الستة المكونة للإتزان المهنى  له 2% من نسبة الإتزان ، وهى على النحو التالى  :

1- ماذا ؟ 

على من أراد أن يكون متزن مهنيا ، أن يعلم جيدا ماذا يقوم به من مهام أو ما يسمى بالوصف الوظيفى ، ومتى كان ملما بهذا الجزء فيمكنه أن يعطى نفسه درجة 2% .

2- لماذا ؟

قد يهمك ايضاً:

هاجر جمال تكتب “دور المشيخة العامة للطرق…

أحمد سلام يكتب نزار قباني في ذكراه

من الطبيعى أن يكون مكملا لجزئية ماذا يقوم به الشخص ، أن يعلم أيضا التفسير لكل عملية من العمليات التى يقوم بها لأنه بمعرفة العلة من العملية التى يقوم بها ، فإنه سيكون أقدر على الوصول للهدف المهنى من الإعمال التى يقوم بها ، ومتى كان ملما بهذه الجزئية فهو يحصل على 2% من إجمالى عملية الإتزان .

3- كيف ؟

إن معرفة الكيفية التى يخرج بها المطلوب تنفيذه ليست بأقل أهمية عن الوصف الوظيفى ، إن معرفة هذه الخطوة مفيد جدا لعملية الإستثمار ، حيث أن عليها مدار تقليل التكلفة وتعظيم الربحية ، وهى الأمر الذى ينشده كل مستثمر ، ومتى كنت ملما بها فى وظيفتك أومهنتك أو أى عمل يكلفك به غيرك ، فأعط لنفسك 2% من إجمالى نسبة الإتزان .

4- متى ؟

من الأهمية بمكان أن تعرف جيدا الوقت اللازم لكل عملية من عمليات الإنتاج المطلوب منك تنفيذها وهى تمثل جزء مهم جدا فى عملية الإتزان المهنى ، وحتى تكون ملما بها بشكل جيد ، عليك أن تسأل نفسك فى كل عملية ، متى أبدأ ؟ ومتى أنتهى ؟ ، وتقوم بوضع الإجابات بكل شفافية وحيادية ، وتحاسب نفسك بعد كل عملية لتعلم ما هو مدى إنحرافك المعيارى عن التوقيت الذى حددته لهذه العملية التى تقوم بها ،إن معرفة الوقت اللازم لكل مهمة تقوم بها مهم ولكن ليس كافيا فقط أن تعرف الوقت اللازم لكل مهمة ، وإنما مهم جدا أيضا أن تعرف الوقت المناسب لبدء هذه المهمة ، وكذلك الوقت الذى لا ينبغى أبدا ان تتعداه للإنتهاء من هذه المهمة  ومتى أتقنت هذه المسألة فأعط لنفسك 2% من إجمالى عملية الإتزان .

5- أين ؟

إن تحديد المكان المناسب لكل عملية مهم جدا فى إنجاز هذه العملية ، ولابد من التحديد المسبق لمكان كل عملية نقوم بها ، إذ أن التصور المسبق لمكان العملية يساعد على تحديد أمور كثيرة تتعلق بما يسمى بالمزيج التسويقى ، وهذه ليس مكانها هنا ، ولكن المهم هو أن تعلم أن الإتزان المهنى لن يتحقق بمعزل عن تحديد المكان الملائم للمهنة التى تقوم بها ، فعلى سبيل المثال ، المحقق المطلوب منه الوصول لنتيجة ما ، عليه ان يحدد مسبقا مكان التحقيق ، وإلا سوف يفقد كثيرا من الأمور التى ما كان ليفقدها إذا ما أختار بعناية المكان المناسب لما سيقوم به من أعمال ، وأيضا متى أتقنت هذه الجزئية فأعط لنفسك 2% .

6- من ؟

وصلنا الان إلى العنصر الأخير من عناصر الإتزان المهنى ، وهو (من ) والتى تقودك إلى التحديد المسبق لكل الأشخاص المتداخلة معك فى عملياتك ، إن معرفة من يتداخل معك فى عملياتك ، يفيدك فى تحديد الأدوار والمسئوليات ومن ثم توزيعها التوزيع الأمثل ، بما يعود على المستثمر بتحقيق المستهدف وعدم إهدار المورد البشرى وكذلك عدم تداخل الأدوار  ومتى  أتقنت هذه الجزئية فأعط لنفسك نسبة 2% من إجمالى النسبة المئوية للإتزان .

وبعد الإنتهاء من هذه الجوانب الستة التى تشكل عناصر عملية الإتزان المهنى فأننا نكون أصبحنا متزنين مهنيا متى كنا متقنين لكيفية تحقيقها فى حياتنا العملية ، وبذلك نكون تحصلنا على نسبة 12% من إجمالى النسبة المئوية اللازمة لعملية الإتزان ، ترى كيف يكون الإنسان متزن أسريا ؟ هذا ما سنعرفه فى مقالنا القادم فأنتظرونا ……..

 

اترك رد