مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة كلية التمريض بكفرالشيخ : الوعى وعدم الرعب يقلل من مخاطر الزلازل 

16

كتب – بسيوني الجمل :

أكدت ندوة كلية التمريض بجامعة كفرالشيخ .. أن تعامل المجتمع مع حدوث الزلازل بالمرونة والوعى .. قد يخفف بشكل كبير من حجم الخسائر .. حذرت من الرعب والخوف وعدم التصرف السليم من الناس عند حدوث الهزة الأرضية .. فممكن يؤدي إلى الزيادة في إعداد الخسائر .. أوضحت أن الزلازل أو ما يعرف بالهزات الأرضية واحدة من الكوارث الطبيعية التى لا دخل للإنسان فيها. 

 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها كلية التمريض بجامعة كفر الشيخ بعنوان «كيفية التعامل أثناء حدوث الزلازل وتفادي المخاطر الناجمه عنها» .. تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة والدكتور محمد عبدالعال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وبحضور وإشراف الدكتورة مها أبو جازية عميد كلية التمريض والدكتورة نجوي جودة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبحضور السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 

أوضحت الدكتورة مها ابو جازية عميد الكلية .. أن الزلازل تعتبر أحد المخاطر الطبيعية التي تهدد حياة السكان وممتلكاتهم وسير الحياة اليومية لديهم …وبلادنا رعاها الله تعتبر من البلدان الأقل احتمالية للتعرض للزلازل الشديدة .. لكنها ليست بمنأى عن ذلك حيث أننا جزء من هذا العالم.

 

قد يهمك ايضاً:

أكد الدكتور حسين توفيق البدراوي أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة كفر الشيخ .. أن الزلازل ظاهرة طبيعية عنيفة .. وإحدى الكوارث الطبيعية التى لا يمكن منعها .. ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها وآثارها الضارة على الإنسان .. وتعرف الزلازل على أنها اهتزازات مفاجئة سريعة تصيب القشرة الأرضية عندما تنفجر الصخور التى كانت تتعرض للإجهاد «التمدد» .. وقد تكون هذه الاهتزازات غير كبيرة وقد تكون مدمرة على نحو شديد.

 

أشار الى أن الزلازل أو ما يعرف بالهزات الأرضية .. واحدة من الكوارث الطبيعية التى لا دخل للإنسان فيها وقد تخلف وراءها كوارث وخسائر مادية وبشرية .. إلا أن مرونة المجتمع فى التعامل مع هذه الزلازل قد يخفف بشكل كبير من حجم الخسائر.

 

أوضح أن كثير من الدراسات والتقارير والتجارب في مختلف أنحاء العالم .. تؤكد إن الرعب وعدم التصرف السليم من الناس عند حدوث الهزة الأرضية يؤدي إلى الزيادة في إعداد الخسائر .. على عكس ذلك عندما يكون هناك إعداد نفسي مسبق وتهيئة للحذر من أخطار الهزة الأرضية …وذلك يكون بإبلاغ الناس بالتعليمات الهامة المتبعة أثناء الهزة وبعدها والتثقيف ونشر المعلومات عن أخطار الزلازل وما يجب أن يتخذوه من احتياطات.

التعليقات مغلقة.