مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كيف تحفظ كرامتك الوظيفية

7

بقلم – الدكتور أحمد عيسى:

الكرامة الوظيفية هى أغلى ما يملكه الموظف ومتى أهدرت فوجوده والعدم سواء .

فى هذا المقال البحثى سوف نبحر سويا فى طريق الكرامة الوظيفية وسنمر فى طريقنا على أهم ست قواعد للحفاظ على كرامتك الوظيفية .
هذه القواعد الستة قمت بتجميعها لكم فى كلمة واحدة وهى كلمة SPREAD والتى تعنى ترجمتها العربية (الانتشار ) .
والان دعونا نتعرف عن قرب على هذه القواعد الست وندرسها بشئ من التفصيل ، ويشير كل حرف فى كلمة SPREAD إلى واحدة منها .
1-      القاعدة الأولى  Services  الخدمات:
القاعدة الأولى من قواعد الحفاظ على كرامتك الوظيفية تبدأ بحرف S والموجود ضمن حروف كلمة SPREAD ويشير هذا الحرف إلى كلمة Services  والتى تعنى الخدمات وأقصد منها أنه كى يحافظ الموظف على كرامته الوظيفية عليه أن يكون ملما بالخدمات التى تلتزم بها الوظيفة تجاه الأخرين وكذلك يكون على دراية كاملة بالوصف الوظيفى الذى يتعلق بوظيفته ، وبذلك يكون الموظف قد فهم جيدا متطلباته الوظيفية وهى أول قاعدة لكى تحفظ كرامتك الوظيفية .
2-القاعدة الثانية  Presence  التواجد :
تبدأ القاعدة الثانية بحرف P  وهو الحرف الثانى فى كلمة SPREAD ، ويشير هذا الحرف إلى كلمة Presence  والتى تعنى التواجد ، وأقصد منها أن يضع الموظف فى حسبانه أن يكون متواجد فى مكان عمله قدر المستطاع ، حيث أن التواجد الميدانى وفى مكان العمل يكسبك قوة ميدانية إدارية بمذاق خاص لا يستطيع وصفه إلا من تذوقه ، إن التواجد الميدانى كفيل وحده بأن يجعل كل الأمور التى تحيط بك واضحة وملموسة إن شاء الله ليس ذلك فحسب ولكن أيضا يحفظ كرامتك الوظيفية عن طريق كونك شريك أساسى فى مسرح الأحداث .

قد يهمك ايضاً:

3- القاعدة الثالثة  Respect  الإحترام:

تبدأ القاعدة الثالثة بحرف R والذى يشير إلى كلمة Respect  وهى تعنى الإحترام ، وأقصد منها أنه ينبغى على الموظف أن يحرص على احترامه ولا يسمح لأى شخص بأن ينتقص منه لأنه لا قيمة لتواجدك إذا كان خاليا من الاحترام وبدون الإحترام فلا قيمة للقواعد الثلاث الأولى التى ذكرناها .
4- القاعدة الرابعة  Efficiency  الكفاءة :
تبدأ القاعدة الرابعة بحرف E وهو يشير إلى كلمة Efficiency والتى تعنى الكفاءة ، وأقصد منها أن يكون الموظف حريصا على الكفاءة فى القيام بالمهام وبقدر الاحترام مهما جدا لكل موظف لكى يحفظ كرامته فتأكد أنه بدون الكفاءة فلا قيمة لكونك محترما ، وماذا سيفعل الإستثمار بموظف محترم ولكنه غير كفؤ .
5- القاعدة الخامسة Achievement  الإنجاز :
تبدأ القاعدة الخامسة بحرف A والذى يشير إلى كلمة Achievement  والتى تعنى إنجاز ، والإنجاز يعتبر العنصر المتمم للكفاءة وذلك لأنه بدون الإنجاز فلن تستمر تدوم كفاءتك وسيضيع إحترامك ، احرص قدر استطاعتك على ان تنجز كل ما بدأته من خطط ومشاريع ومهام وظيفية لأنه بدون انجازك يعتبر كل ما فات مجرد كلام على ورق لا غير .

6- القاعدة السادسة Documentation التوثيق :
والان وصلنا للقاعدة الأخيرة فى قواعدنا الستة وهذه القاعدة تبدأ بحرف ال D والذى يشير إلى كلمة Documentation وتعنى التوثيق ، وأقصد منها أن يكون الموظف حريصا على توثيق كل ما يحدث معه وكل ما يتعلق بالقواعد الخمس التى سبقت هذه القاعدة الاخيرة محور حديثنا ، إن التوثيق يعد صمام الأمان الذى بدونه ستفقد كل ما احرزته من نجاحات من خلال تطبيق القواعد الخمسة التى ذكرتها قبل حديثنا عن القاعدة الاخيرة .
ولا يخفى عليك أن كثيرا من الموظفين تدمرت كرامته الوظيفية لأنه تم اتهامه بتقصيره فى مجال وظيفته بالرغم من كونه مظلوم ، ولا يوجد ما ينقذه سوى هذا التوثيق  فقط اذا كان مؤمنا به  وإذا لم يكن فمما لاشك فيه ستكون هناك خسائر فادحة ،

وإلى اللقاء فى مقال جديد إن شاء الله .

 

التعليقات مغلقة.