مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رجال من مصر

اللواء شفيق مترى سدراك

64

رجال من مصر 

قد يهمك ايضاً:

بقلم اللواء مهندس /السيد نوار 

 

من مواليد عام 1921 و المطيعة محافظة أسيوط في مصر.
شارك في حروب 1956 و1967 و حرب أكتوبر 1973،
أول شهيد من الضباط المصريين في حرب 6 أكتوبر 1973 .
وكان قائدا لكتيبة مشاة في منطقة أبو عجيلة في سيناء .أمضى اللواء شفيق أكثر من 11 عاما متواصلة في جبهة القتال. و هو حاصل على وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى .
* حياته…
عاش الشهيد 45 عاما منذ خروجة للحياة بمنشأة يوسف حنا بمركز شبراخيت محافظة البحيرة ، وحتى رحيلة في 9 أكتوبر 1973 م وما بين مولده ورحيله فقد كان ابنا باراً لاب يعمل في هيئة تدريس المدارس الثانوية ، وفور حصوله على شهادة الدراسة الثانوية التحق بالكلية الحربية ، برغبة جامحة وحب واقتناع كامل ، ولنبوغه وتفوقه في الكلية الحربية تم تعيينه ضمن هيئة التدريس ، حيث كان يقوم بتدريس مادة ( التكتيك وفن القتال ) خاصة للطلبة الوافدين ب اللغة الإنجليزية، شارك في حربى 1956 و1967، وكان قائدا لكتيبة مشاة في منطقة أبو عجيلة في سيناء .
أمضى اللواء شفيق أكثر من 11 عاما متواصلة في جبهه القتال. وكان رحمه الله يقود أول لواء مشاة عبر القناة يوم 9 أكتوبر 1973 م التابع للفرقة 16 من الجيش الثاني الميداني ، ووصل بقواته إلى قرب الممرات حيث كان يجيد فن القتال بالدبابات في الصحراء ، وكان دائما يتقدم قواته ليبث في نفوسهم الشجاعة والاقدام إلى ان استشهد وأثناء ادارته للمعركة في عمليات تحرير (النقطة 57 جنوب)، الطالية ، حيث أصيبت مركبة القيادة بقذيفة دبابة، واستشهد ومن معه في المركبة وكانوا خمسة أبطال آخرين . • والشهيد اللواء شفيق مترى سدراك من اوائل من حصلوا على شهادة الاركان حرب برتبة رائد واصغر الخريجين سنا ، وحاصل على شهادة أكاديمية ناصر العليا بتفوق .
استشهاده في حرب أكتوبر
كان الشهيد اللواء أ.ح / شفيق مترى سدراك نموذجاً رائعاً للقائد الملتحم بجنوده قبل ضباطه وخلال حرب الاستنزاف قبيل العبور العظيم عبر برجاله إلى سيناء من بورسعيد والدفرسوار وجنوب البلاح والفردان حيث قاتل العدو في معارك الكمائن . ويوم السادس من اكتوبر1973 م قاد الشهيد أحد الوية المشاة التابعة للفرقة 16 مشاة بالقطاع الأوسط في سيناء وحقق أمجد المعارك الهجومية ثم معارك تحصين موجات الهجوم الاسرائيلى المضاد قبل ان يستشهد في اليوم الرابع للحرب الذى يوافق يوم 9 أكتوبر 1973 م وهو يتقدم قواته لمسافة كيلو متر كامل في عمق سيناء عندما اصيبت سيارته بدانة مدفع اسرائيلى قبل وصولة إلى منطقة الممرات في عمق الممرات ، ليحظى بشرف الشهادة ويسهم في رد الاعتبار لمصر والامة العربية .
الأوسمة والنياشين
لقد حصل الشهيد اللواء شفيق مترى سدراك على جميع الأوسمة والنياشين التقليدية والدورية والاستثنائية ، ولكن أعظم هذه الأوسمة والنياشين هو وسام نجمة سيناء من الطبقة الاولى ، والذى منحه الرئيس الراحل / محمد أنور السادات لأسرة الشهيد ، تقديرا لما اظهرة المرحوم الفقيد من اعمال ممتازة تدل على التضحية والشجاعة في ميدان القتال اثناء حرب العاشر من رمضان سنة 1393 هـ الموافق السادس من أكتوبر 1973 م وهو اعلى وسام عسكرى مصرى

التعليقات مغلقة.