مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رجال من مصر …..

34

بقلم – لواء مهندس السيد نوار :

عن العالم المصري الكبير … أحمد زويل في ذكرى رحيله في الثاني من أغسطس عام 2016
تحل غدا الذكرى الخامسة على رحيل العالم المصرى الكبير أحمد زويل، والذى حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتو ثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.
* ولد العالم الكبير في الثاني و العشرين من فبراير عام 1946 في مدينة دمنهور، محافظة البحيرة، وفي سن الرابعة انتقل مع أسرته إلي مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي هناك.

* التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله علي الثانوية العامة، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

* سافر إلي الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974-1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية. حصل علي الجنسية الأمريكية عام 1982. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلي أن أصبح أستاذا رئيسيا لعلوم الكيمياء بها.

* ابتكر أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة علي رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التي تُلتقط فيها الصورة هي فمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

* نشر أكثر من 350 بحثا علميا في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل: مجلة ساينس ومجلة نيتشر.

* ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية، وجاء ترتيبه التاسع من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة و تضم هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر غراهام بيل.

قد يهمك ايضاً:

انور ابو الخير يكتب : التلذذ بظلم الناس

هاجر جمال تكتب “دور المشيخة العامة للطرق…

* حصل علي جائزة نوبل و العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو التي حاز بسببها علي 31 جائزة دولية

* حصل على قلادة النيل العظمى، وهي أعلى وسام مصري. كما أُطلق اسمه علي بعض الشوارع والميادين في مصر. وأصدرت هيئة البريد المصري طابعي بريد باسمه وصورته، وتم إطلاق اسمه علي صالون الأوبرا.

* و من منشوراته رحلة عبر الزمن.. الطريق إلي نوبل …عصر العلم وقد تم إصداره سنة 2005 … الزمن وقد تم إصداره في سنة 2007 …حوار الحضارات وهو آخر مؤلفاته باللغة العربية، عام 2007.
و من مؤلفاته أيضا : –

* التصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد (بالإنجليزية: 4D Electron Microscopy: Imaging in Space and Time): كتاب بالإنجليزية عن استخدام المجهر الإلكتروني في الدراسة المجهرية للحصول علي معلومات رباعية الأبعاد كثيرة مقارنة بالأدوات العلمية الأخري.

* علم الأحياء الفيزيائي – من الذرات إلي الطب (بالإنجليزية: Physical Biology: From Atoms to Medicine): كتاب بالإنجليزية عن أحدث الطرق والمفاهيم في السلوك الكيميائي والحيوية
* تم إنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا كمشروع لتطوير العلم والتعليم في مصر، وسميت باسم أحمد زويل، وهي مؤسسة تتمتع بالاستقلالية التامة، ويتم تمويلها عبر التبرعات من الهيئات والأشخاص. تم بناء المشروع في مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 270 فدان
و قد أعلن التلفزيون المصري في الثاني من أغسطس 2016 وفاة العالم الدكتور أحمد زويل في الولايات المتحدة بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين عاما.وقد كان زويل قبل وفاته يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي.

وكان قد أعلن في وقت سابق أنه تخطي الفترة الحرجة من مرضه: «تعديت الفترة الحرجة من مرضي، وأنا بحالة جيدة الآن.. أنا في نهايات مراحل العلاج والنقاهة.]

* و قد أقيمت له جنازة عسكرية في السابع من أغسطس حضرها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وقيادات الدولة.

التعليقات مغلقة.