مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اليوم العالمي لمتلازمة داون 21مارس في عيون هؤلاء

292

 

 

 

كتبت رشا الشريف

 

 

يحتفل العالم يوم 21 مارس من كل عام باليوم العالمي لمتلازمة دون من أجل تقدير أصحاب هذه المتلازمة واحترام حقوقهم، وتقديم كافة وسائل الرعاية الطبية والنفسية لهم، وزيادة الوعي بسمات هذه المتلازمة.

 

 

 

 

 

أشارت الدكتورة حنان عبد الصادق عميدة كلية الطفولة المبكرة بالمنوفية، ان اليوم العالمي لمتلازمة داون يهدف الي نشر الوعي حول متلازمة داون وكسر الحواجز , والتأكيد على قدرات وإمكانيات الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، وتشجيع دمج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون في جميع جوانب الحياة، ودعم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون وعائلاتهم.

وبمناسبة حلول اليوم العالمي لمتلازمة داون 2024، وتدعو الأمم المتحدة الجميع في كافة أنحاء العالم إلى إنهاء التصورات النمطية للمصابين بمتلازمة داون، وفي المدة من 21 إلى 22 مارس 2024، تستضيف الشبكة الدولية لمتلازمة داون مؤتمر اليوم العالمي الثالث عشر لمتلازمة داون في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 

اليوم العالمي لمتلازمة دون
سحر الالفي مدير التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم

 

قالت سحر الالفي مدير التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، من المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا:

  • فقدان السمع.
  • انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم (حالة يتوقف فيها تنفس الشخص مؤقتًا أثناء النوم).
  • التهابات الأذن.
  • أمراض العيون.
  • عيوب القلب الموجودة عند الولادة.
  • الإعاقة الذهنية حيث يعاني جميع الأطفال المصابين بمتلازمة داون تقريبًا من إعاقة ذهنية، لكنَّ درجة الضعف يمكن أن تختلف كثيرًا من طفل لآخر، ويمكنهم تعلم المهارات الأساسية ولكنهم يستغرقون وقتًا أطول قليلًا من الأطفال الآخرين.
  • تستمر متلازمة داون مدى الحياة، وغالبًا ما تساعد خدمات التدخل المبكر (مثل: اللغة والتخاطب والتأهيل) على تحسين قدراتهم البدنية والذهنية، كما يجب فحص الأطفال على فترات منتظمة وذلك لضمان حصولهم على العلاج المناسب وأيضًا تجنبًا لحدوث المضاعفات.
اليوم العالمي لمتلازمة دون
الدكتور احمد عصر جامعة المنوفية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تاهيل الطفل المصاب بمتلازمة داون للمدرسة

 

اشار الدكتور أحمد عصر رئيس قسم العلوم النفسية والتربوية بجامعة المنوفية يعد الذهاب إلى المدرسة خطوة كبيرة في حياة الأطفال، حيث يساعد التدرب على اتباع روتين، وطريقة للتواصل مع الآخرين، والمهارات الاستقلالية (مثل: ارتداء الملابس، والتغذية، والذهاب إلى دورة المياه) في إعداد الطفل لعملية انتقال ناجحة، وعند التسجيل في المدرسة، التأكد من ذِكْرِ أن الطفل يعاني من متلازمة داون.

بالاضافة الي القيام بجولة في الفصل أو المدرسة قبل تاريخ البدء، واستخدام مقاطع الفيديو أو الصور لمنطقة المدرسة لمساعدة الطفل على التعرف على بيئته الجديدة، ومقابلة موظفي المدرسة من معلمين وغيرهم قبل دخول المدرسة مفيدة

 

محمود الفولي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية
محمود الفولي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية
قد يهمك ايضاً:

اكد محمود الفولي مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية،أن المناسبات الدولية والعالمية فرصاً مواتية لتثقيف الجمهور العام بشأن القضايا ذات الاهتمام، ولحشد الإرادة السياسية والموارد اللازمة لمعالجة المشكلات العالمية، وللاحتفال بإنجازات الإنسانية وتعزيزها، فكل احترامي وتقديري لكل ابناء

الحب والسعادة أبناء( متلازمة داون)

 

 حلول اليوم العالمي لمتلازمة داون 202
طارق سعد وكيل مديرية التربية والتعليم بالمنوفية

 

أوضح طارق سعد وكيل مديرية التربية والتعليم بالمنوفية ، بأن الأفراد من أصحاب متلازمة داون من الحالات الشفافه والحنونه لا تتقبل الأمر والنهي بقسوة ، فقط تعامل معه بلطف وسوف تجده في قمة الأدب واللطف ويتفاعل مع التشجيع والثناء لما يقوم به من أعمال وهم يقدرون التشجيع والثناء.

 

ثريا منصور مدير عام التعليم

 

وأضافت ثريا منصور مدير عام التعليم العام بالمنوفية، بأن اليوم العالمي لمتلازمة داون يهدف إلى تعزيز الوعي والتفهم، وطلب الدعم العالمي للحصول على الاحترام والحقوق المتساوية والحياة الفضلى لكل المصابين بمتلازمة داون أينما كانوا.

 

 

اليوم العالمي لمتلازمة دون
د. حماده الطوخي مدير إدارة التربية الخاصة بالمنوفية

 

ويضيف الدكتور حماده الطوخي مدير إدارة التربية الخاصة بالمنوفية أن متلازمة داون تعتبر متلازمة الحب و متلازمة السعادة وهم أشخاص يستطيعون الأندماج في المجتمع وقادرون على خدمة المجتمع بكل بساطه .

فقط يحتاجون التأهيل وتقدير خدماتهم.

هم أشخاص رائعون وصادقون وقادرون على العمل الإداري والفني والقيادي ولديهم القدرة على التحديات فقط كل ما يريدون من المجتمع الاحترام والتعامل معهم بأدب.

 

اقرا المزيد من الرابط اسفل

وزير التربية والتعليم يهنئ الرئيس السيسي بفوزه بفترة رئاسية جديدة

 

 

وزير التربية والتعليم يبحث مع الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة تعزيز سبل التعاون لحماية الطفل ودعم حقوقه

التعليقات مغلقة.