مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الكاتب الصحفي والروائي: محمد حسن حمادة في حوار حصري لمصر البلد على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب

15

الكاتب الصحفي والروائي المصري محمد حسن حمادة الذي اختارته “البوابة”. كأفضل الشخصيات المصرية الشبابية الناجحة والمؤثرة في مصر وكأحد السفراء البارزين لذوي الاحتياجات الخاصة، كما وصلت روايته “جمل المحمل في شيكاغو”.

للقائمة الطويلة لجائزة مهرجان “هيباتيا” الدولي للثقافة والفنون 2022. فرع الرواية، يتحدث لمصر البلد في حوار حصري على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب وأسرار يحكيها لأول مرة عن البدايات وكيف تكونت شخصية المثقف، ومدى تأثره بالأدب العربي والعالمي، وأهم الشخصيات التي أثرت في حياته، كما يصحبنا في جولة ممتعة عن عمله الأخير كتاب “قامات طنانية” وسيجيبنا بكل وضوح

لماذا يعتبر هذا العمل المشروع الأدبي الأهم في مشواره؟.

في مصر مواهب أدبية شبابية لديها القدرة على الابتكار والإبداع الأدبي يجعلها تحلق في سماء الأدب العربي عاليا بما تملكه من مهارات أدبية ثرية، من هؤلاء الكتاب الكاتب الصحفي والروائي “محمد حسن حمادة”. الذي أثرى المكتبة العربية بعدة أعمال متميزة وخاصة في فن الرواية.

بملامح مصرية أصيلة وبعزم وتصميم فاق الحدود، حفر اسمه كأحد النماذج المصرية الشبابية القادمة بقوة والتي كتبت شهادة ميلاد جديدة لها في عالم الصحافة والأدب والرواية في مصر المحروسة وأصبح ضيفا دائما على معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخه الأخيرة، فمنذ نعومة أظفاره عشقت أنامله الكتابة فكان أساتذتة في المرحلة الابتدائية يثنون على مايكتبه في موضوعات التعبير التي كان يحصد فيها أعلى الدرجات فكانوا يرشحونه في المسابقات الثقافية والأدبية المختلفة وحتى المرحلة الثانوية فكان يحقق المراكز الأولى في هذه المسابقات، وفي الجامعة وتحديدا كلية اللغة العربية قسم التاريخ والحضارة جامعة الأزهر أيقن أن رفيقه الأول هو القلم والدرب الذي سيسكنه هو شارع الأدب فبدأت رحلته مبكرا في بلاط صاحبة الجلالة وعمل بالصحافة فجمع بين الحسنيين الصحافة والأدب، يتميز الكاتب الصحفي والروائي “محمد حسن حمادة”. بأنه يمزج في أعماله بين الأسلوب الأدبي والصحفي بلغة سرد عالية وتكنيك مميز وتوصيف متقن للأحداث يربط بين المكان والزمان بسلاسة مدهشة وبخيوط من حرير، دراسته للتاريخ تطغى على معظم أعماله لذلك خصنا بهذا الحوار.

مبدئيا أنا من مواليد قرية طنان قليوب قليوبية، تفتحت عيناي على الجامع الكبير بالقرية كانت أجمل لحظات حياتي عندما يصطحبني جدي رحمه الله إلى هذا الجامع النوراني الأثري العتيق كنت أسأله عن كل كبيرة وصغيرة بالمسجد سنة التأسيس، حجره الفرعوني، عن أعمدته الرخامية، مئذنته العتيقة ولكن للأسف كنت أعود خالي الوفاض فلا تتوفر أي معلومات عن الأثر الأهم في قريتي “الجامع الكبير” كما لاتتوفر أي معلومات مدونة عن قريتي طنان، كانت هذه هي البداية وعندما كبرت قررت البحث والتحري والقراءة عن تاريخ هذا الجامع وعن تاريخ قريتي في الكتب والمراجع ولكن للأسف لم أجد إلا شذرات ومعلومات ضئيلة لا تغني ولا تسمن من جوع فقررت من عدة سنوات إطلاق مبادرة: مشروع إحياء وتوثيق ذاكرة طنان”. لجمع وتوثيق أكبر عدد من المعلومات التاريخية عن قريتي فجمعت أولا المعلومات الضئيلة المتوافرة في الكتب والمراجع ثم بعد ذلك جالست كبار السن ودونت روايتهم الشفهية ثم قمت بعملية فلترة لهذه المعلومات بما يتوافق مع الواقع والمنطق والمعلومات الموثقة لأردفها بكتابي “قامات طنانية”. أول كتاب يوثق لتاريخ قريتي طنان فأنا مؤمن بأن أي كتابة تنطلق من الشأن الخاص، حتى وإن أريد بها معالجة الشأن العام، فأنا من أشد المؤمنين بمقولة نجيب محفوظ (الإغراق في المحلية هو السبيل الأول للوصول للعالمية). وهذا هو النهج الذي اتبعته في كتابي: قامات طنانية”. فهو أول كتاب عن قريتي طنان يسجل تاريخها ومسيرة العطاء لقاماتها ولأبطالها الذين شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة 1973. ملحمة طنانية رائعة رصدت فيها كل معلومة كتبت عن قريتي طنان وتوفرت لدي منذ العصر الفرعوني مرورا بالعصر الإسلامي وحتى العصر الحديث، دونت وأرخت لسيرة قريتي بشكل أدبي، صحفي، أكاديمي.

(س) ماذا كان ردكَ عندما سألكَ أحد شباب القرية لماذا تكتب عن طنان؟

قريتي طنان بالنسبة لي هي الوطن الأصغر هي القرية التي تختصر كل أحلامي بل تختصر كل الكون، آمل أن يلقى الكتاب الترحيب والقبول كما أتمنى أن تعمم وزارة الثقافة هذا المشروع في كل قرى مصر.

(س) ما هي أهم الشخصيات التي أثرت في حياتكَ وأهم الكتاب والأعمال التي تأثرت بها؟

أبي، أمي، جدي، أخي، خالي عزمي رحمه الله، أساتذتي، الشيخ الشعراوي، العقاد، خالد محمد خالد، هيكل، أنيس منصور، نجيب محفوظ، الدكتور مصطفى محمود، عمر الشريف، نور الشريف، أسامة أنور عكاشة. وتولوستوي عملاق الأدب الروسي ومجدده الأكبر، لا أنكر أنني تأثرت برائعتيه “الحرب والسلام”. ورواية “آنا كارنينا”. ومن الأدب الروسي شددت الرحال لأدب أميركا الجنوبية وقرأت عن أدب الواقعية السحرية وملكها بلا منازع “غابريل ماركيز”. ورواية “مائة عام من العزلة”. التي طبع منها قرابة الثلاثين مليون نسخة، وترجمت إلى ثلاثين لغة عالمية ومن الواقعية السحرية اتجهت للتيار الرومانسي فتوقفت كثيرا في محطتي “فيكتور هوجو”. وثنائيتيه العظيمتين “البوساء”. و”أحدب نوتردام”. لكن في الحقيقة عشقت لغة “فيكتور هوجو”. الشعرية ثم انبهرت بالروائية الفرنسية العظيمة “فرانسواز ساغان”. فمازلت متأثرا بروايتها الخالدة “صباح الخير أيها الحزن”. التي قرأتها عدة مرات وأرى أن “ساغان”. رغم مرور أكثر من تسعة عشر عاما على رحيلها مازالت تمثل لي المرأة التي حررت كتاباتها باريس من أي وصاية وقيود فهي لم تلتزم بمذهب أدبي لكنها وصفت المشاعر الإنسانية وحالتها النفسية ببراعة ودقة”.

(س) ما هي أهم الأعمال الدرامية التي تربيت عليها؟

رأفت الهجان، دموع في عيون وقحة، لصالح مرسي وإخراج القدير يحي العلمي، وأيضا ليالي الحلمية، الشهد والدموع، آرابيسك، الراية البيضاء، النوة، عصفور النار وكل أعمال الراحل القدير أسامة أنور عكاشة، وأيضا مسلسل الوسية، ذئاب الجبل، الضوء الشارد، الوتد، أم كلثوم، أما أبرز المسلسلات الدينية والتاريخية فمسلسل محمد رسول الله، عمر بن عبد العزيز، هارون الرشيد، رياح الشرق، الأبطال، الفرسان وسينمائيا كل أعمال المخرج يوسف شاهين تقريبا والمخرج القدير صلاح أبو سيف وأيضا أعمال المخرج عاطف الطيب، ومعظم اعمال الفنان الراحل أحمد ذكي، وكل أعمال الفنان العالمي عمر الشريف سواء المصرية أو العالمية وخاصة “بداية ونهاية”. وفي “بيتنا رجل”. وفيلم “إشاعة حب”. وفيلم “صراع في الوادي”. و”صراع في الميناء” وفي هوليوود فيلمي “لورانس العرب: و”دكتور زيفاجو”.

(س) لماذا تميل إلى الرواية القصيرة؟

نحن في عصر “السوشيال ميديا”. والرواية القصيرة أحد إفرازاته كما أن هذا العصر يتميز بإيقاع سريع متلاحق فقارئ هذه الأيام ليس كقارئ الخمسينيات والستينيات الذي كان يجلس في أحضان الكتاب أو الرواية بالساعات ولايكل ولا يمل فقارئ اليوم وخاصة من الشباب الذين أخاطبهم في المقام الأول يبحثون عن الجرعة المكثفة والأحداث المضغوطة المتلاحقة التى تجذبهم بعيدا عن المط والتطويل فأحاول أن أجاريهم وأجاري العصر حتى أكسبهم إلى صفي.

(س) لكل كاتب قضايا يتبناها في أعماله فما هي أهم القضايا التى تتصدر جدول أعمالك؟

القضايا السياسية والاجتماعية، عامل الزمن الذي أرى أنه حلقات متصلة يعيد لنا التاريخ بشكل روتيني بنفس النتائج، الاختلاف فقط في الأشخاص والمسميات، والأماكن، لذلك أغوص في التاريخ بشرا وحجرا للإسقاط على الحاضر ومن ثم تعلم الدروس في المستقبل، كما أنني مهتم بقضية الهُوية الوطنية، كما أحاول أن أفتش في دفتر الآخر الذي يعيش هنا أو خارج هنا.

(س) رائحة السينما تفوح من بين كلماتكَ وسطوركَ ألا تفكر في دخول أحد روايتكَ عالم السينما؟

نعم وأعمل على ذلك في هذه الفترة بكل قوة وأعكف الآن على دراسة فن السيناريو ودعني أؤكد لكم أن ازدهار السينما المصرية في الخمسينيات والستينيات لأنها استعانت بالروايات والنصوص الأدبية لكبار الأدباء والكتاب كنجيب محفوظ والسباعي وإدريس وأحمد باكثير وغيرهم، لكن العقبة التي تواجهني وتواجه كل الكتاب الشباب هي الإنتاج فرغم الترحيب المبدئي بأعمالي والثناء عليها أصطدم بالواقع المرير والجملة الروتينية التي ترددها شركات الإنتاج (الخطة الإنتاجية لاتسمح الآن بإنتاج عملكم لكن سنبحث ذلك في المستقبل).

(س) أي عمل من أعمالك ترشحه للسينما؟

أرشح رواية (جمل المحمل في شيكاغو) لأن فكرتها تصلح للسينما فهي عمل يتوافر فيه كل عناصر التشويق والجذب والإثارة، والمتعة، حاولت فيها اختصار الزمان والمكان وأبحرت بالقارئ في مغامرة من الخيال والإبداع وقطعت له تذكرة سفر مجانية من القاهرة الخديوية إلى بلاد العم سام ليتعرف على أحد اللقاءات المثيرة بين الشرق والغرب وأول لقاء حضاري بين القاهرة وشيكاغو كما أرشح كتابي “رايات النصر وجيوش الشمس”. هذا الكتاب الذي يتحدث عن ملحمة حرب أكتوبر والعبور العظيم فمن وجهة نظري أرى أن انتصار أكتوبر به الكثير من القصص العسكرية والإنسانية والبطولات الكبرى التي لم نستطع حتى الآن إلقاء الضوء عليها لذا أناشد الدولة والشئون المعنوية ووزارة الثقافة إعادة النظر في هذا الملف والبحث عن هذه البطولات ووضع ميزانية ضخمة لمجموعة أفلام سينمائية تلقي الضوء على العبور العظيم لإنعاش الذاكرة وتسويق هذه الأفلام ودبلجتها بعدة لغات وعرضها في المهرجانات العالمية.

(س) ماهو عملك القادم؟

أكتب الآن رواية “آخر درويش في مصر”.

(س) هل تخصنا ببعض ملامح الرواية؟

بكل سرور فالرواية تدور بين القاهرة وحلب قصة حب جمعت بين طارق الشاب المصري السني الأزهري وبين (ديما). الفتاة السورية الحلبية العلوية الهاربة من جحيم “داعش” حيث تم سبيها واغتصابها هي وأختها ووالدتها من تنظيم “داعش” عقب الثورة السورية فهل يكلل هذا الحب بالزواج؟ أم أن للطائفية كلمة أخرى؟ وكالعادة أستدعي الماضي وأربطه بالحاضر لاستشراف المستقبل، المثير في هذه الرواية أنني كتبتها عدة مرات وفي كل مرة أسلمها للناشر ثم أتراجع أتمنى أن تكتمل وتخرج بالصورة التي ترضيني، أعول على هذه الرواية كثيرا وأظن أنها ستكون نقلة نوعية لي وأطمح أن تخرج للنور قريبا.

ومازال الحلم مستمرا مفعما بالأمل والنشاط والخطوات الثابتة الجادة حتى يصل الكاتب إلى العالمية وتترجم كتبه ورواياته إلى معظم اللغات الحية في العالم ليؤكد هذا الجيل أن الأدب المصري والعربي لم يتوقف عند محطة نجيب محفوظ ولم ينضب معينه بعد أديب نوبل، وأن ذوي الاحتياجات الخاصة قادرون باختلاف وشركاء إيجابيين في هذا الوطن وقوة منتجة وخاصة على الصعيد الأدبي والثقافي والفكري، لذلك اختارته البوابة كأفضل الشخصيات المصرية الشبابية الناجحة والمؤثرة في مصر وكأحد السفراء البارزين لذوي الاحتياجات الخاصة، كما وصلت روايته “جمل المحمل في شيكاغو”. للقائمة الطويلة لجائزة مهرجان “هيباتيا” الدولي للثقافة والفنون 2022. فرع الرواية، ولكن أحلام كاتبنا الشاب محمد حسن حمادة تتجاوز السحاب وتتخطى حدود جائزة “البوكر العربية”. فطموحاته تمتد لأبعد من ذلك ويتمنى سماع دوي اسمه في الأكاديمية السويدية في “ستوكهولم”. فالطموح مشروع ولن نستطيع أن ننكره على أصحابه بل سنشجعهم وسنحفزهم ونقدم لهم يد العون وأخيرا سنراقب عن كثب رحلة الكاتب ونتمنى له التوفيق في مجال الأدب فمن يدري ربما تخدمه الاقدار وتبتسم له الحظوظ.

الكاتب الصحفي والروائي محمد حسن حمادة في سطور.

يكتب لعدد من الصحف والمواقع الإليكترونية المصرية والعربية.

كاتب صحفي بصحيفة:

مصر البلد الإخبارية.

منصة المقال مصر.

المدير التنفيذي لدار القاهرة اليوم للنشر والتوزيع.

قد يهمك ايضاً:

ثقافة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للإبداع والابتكار

وزيرة الثقافة تعلن برنامج “مصر ضيف شرف” معرض…

عضو اتحاد الناشرين المصريين.

باحث بمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية جامعة عين شمس.

رئيس الجمعية الخيرية بطنان قليوب قليوبية.
عضو الهيئة العليا لائتلاف الظهير الشعبي لدعم مصر والرئيس.

شارك بالحوار الوطني في افتتاح الجلسات النقاشية ضمن المحور السياسي بلجنة حقوق الإنسان والحريات العامة لمناقشة قضية القضاء على جميع أشكال التمييز.

عضو مجلس أمناء برلمان الشباب المصري.
عضو لجنه الحوار المجتمعي بالدستور 2014.
أول من نادى بكوتة سياسية لذوي الاحتياجات الخاصة بالبرلمان وقد كان.

أول من نادى بوزارة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومازلنا نسعى وراء هذا الحلم حتى يتحقق إن شاء الله.

عضو لجنه استماع بمجلس النواب ( لجنة التضامن والأسره وذوي الاحتياجات الخاصة).

أول من اقترح بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة على الدولة في لجنة التضامن والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة وطبقت الدولة المقترح بالفعل في الربع الأخير من عام 2019.

اختير متحدثا رسميا باسم مصر والشباب المصري في مؤتمر الشباب العربي بالجزائر عبر الشبكة العنكبوتية بعنوان دور الشباب والجمعيات في زمن الكورونا.

تم تكريمه من صحيفة وموقع (البوابة) حيث اختارته كسفير فوق العادة لذوي الاحتياجات الخاصة وكنموذج مصري مشرف للشباب.

تم منحه الدكتوراة الفخرية من مؤسسة نهرين الثقافية الدولية (بدولة العراق الشقيق).

خريج كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية حيث اجتاز دورة الاستراتيجية والأمن القومي بنجاح الدفعة رقم 96.

شارك في العديد من المؤتمرات أهمها: المؤتمر العلمي الدولي بجامعة عين شمس: اليوبيل الذهبي للعلاقات المصرية الإماراتية خمسون عاما من الشراكات الاستراتيجية”. ببحث عنوانه: خمسون عاما من الاستثمار في الاستقرار ومواجهة التحديات والأخطار حربا وسلما بين مصر والإمارات من واقع الصحافة الإليكترونية حرب السادس من أكتوبر أنموذج”.

تبنى مشروعا ضخما فريدا من نوعه حيث وثق لأبطال قريته طنان الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973 في الصحافة المصرية وبأفلام وثائقية قصيرة.

وفي جائحة كورونا أنشاء صندوق لدعم متضرري كورونا.

تم استضافته في عدة لقاءات تليفزيونية وإذاعية للحديث عن كتبه ورواياته والأدب بصفة عامة.

اختير سفيرا للمنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة كرئيس للجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنظمة.

عضو لجنة الحوار المجتمعي بدستور 2014.

اجتاز دورة الصحافة العربية جريدة أخبار اليوم 2012.

اجتاز الدورة البيئية المتكاملة كلية البيئة جامعة عين شمس.

صدر للكاتب:

كتاب رايات النصر وجيوش الشمس (ملحمتي حرب الاستنزاف والعبور العظيم ).
المكتبة العربية للنشر والتوزيع 2019.

معد ومحرر كتاب: تجربتي مع الشيطان قطر للواء محمود منصور مؤسس المخابرات القطرية العامة ونائب رئيس المخابرات السابق وقائد السرية 163 صاعقة، الكتاب صادر عن دار مدبولي للنشر والتوزيع 2018.

رواية: الغورية طهران. المكتبة العربية للنشر والتوزيع 2020.

[ هنا القاهرة والعشق ] مجموعة قصصية دار كاريزما للنشر والتوزيع 2019.

كتاب مقالات صحفي مصري شاب عاصر ثورتين (العبيكان للنشر الرقمي والإليكتروني.) 2019.

رواية ( أنا والمماليك ). (العبيكان للنشر الرقمي والإليكتروني) 2019.

كتاب لعنة توت عنخ آمون ومؤامرة الصهيونية العالمية (العبيكان للنشر والتوزيع الإليكتروني). 2019.

رواية كنز السناري دار الأديب للنشر والتوزيع.

رواية جمل المحمل في شيكاغو دار القاهرة اليوم للنشر والتوزيع.

كتاب: قامات طنانية، دار القاهرة اليوم للنشر والتوزيع.

 

التعليقات مغلقة.