مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

القمر العملاق الأزرق يزين السماء

31

شهدت سماء السعودية و الوطن العربي القمر البدر خلال هذا الشهر مساء اليوم الأربعاء 30 اغسطس وهو مشاهد في معظم أوقات الليل، حيث ارتفع فوق الافق عند الغسق تقريبًا ويغرب عند الفجر اليوم التالي الخميس.

إن هذا القمر هو البدر الثاني في أغسطس 2023، مما يجعله يسمى بالقمر الازرق وهو مصطلح يستخدم لوصف أي القمر البدر الثاني الذي يحدث خلال شهر شمسي واحد. لقد ظهر هذا الاستخدام للمصطلح لأول مرة في عدد مارس 1946 من مجلة سكاي أند تلسكوب وكان هذا استخداماً جديدًا تماماً للمصطلح على الرغم من أنه سبق استخدامه في تقويم المزارعين بتعريف مختلف ومع ذلك فقد تم الاستشهاد بمقالة المجلة على نطاق واسع ودخل المصطلح يستخدم بشكل شاىع.

من الممكن أن يحدث بدران في نفس الشهر التقويمي نظراً لأن دورة اطوار القمر في المتوسط 12.37 مرة كل عام ونتيجة لذلك فمرة واحدة كل 2.8 سنة، تحتوي السنة الواحدة على 13 قمر بدر بدلاً من 12 قمرًا المعتاد وفي ذلك العام يجب أن يحتوي أحد الأشهر على اثنين من الاقمار البدر.

وبعبارة أخرى فإن اطوار القمر تدور مرة واحدة كل 29.53 يومًا، وبالتالي إذا حدث اكتمال القمر في اليوم الأول أو الثاني من الشهر فمن الممكن أن يحدث البدر التالي خلال نفس الشهر.

خلال هذا الشهر يصل القمر إلى طور البدر في نفس الوقت تقريباً الذي يقترب فيه مداره الإهليلجي أيضًا من الأرض – وهو ما يسمى علمياً قمر الحضيض وفي الآونة الأخيرة أصبح من المألوف وصف هذه البدور بأنها “القمر العملاق”.

قد يهمك ايضاً:

المشرف على مكتب وزير الإسكان يترأس اجتماع وحدة إدارة…

خيرالله يهنئ المستشار رفعت العويل زفاف نجلة بزفتي

تختلف مسافة القمر عن الأرض لأن مداره ليس دائريا تماما، فهو بيضاوي الشكل قليلاً، فعندما يعبر القمر هذا المسار الإهليلجي حول الأرض كل شهر فإن المسافة التي يقطعها تختلف بنسبة 14%، بين 356,500 كيلومتر عند الحضيض (أقرب اقتراب من الأرض) و406,700 كيلومتر عند الأوج (الأبعد عن الأرض).

ويختلف حجمه الزاوي (الظاهري) أيضًا بنفس العامل، بين 29.4 دقيقة قوسية و33.5 دقيقة قريبة. فعندما يتزامن البدر مع الحضيض فإنه يبدو أكثر سطوعاً قليلاً مما كان عليه في الأوقات الأخرى ولكن الفرق صغير جدًا بحيث لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

خلال عام 2023، سيحدث يوجد بدران بالقرب بدرجة كافية من الحضيض ليتم تصنيفهما على أنهما “أقمار عملاقة” وهي في 1 أغسطس و31 أغسطس.

على الرغم من أن الحجم الزاوي للقمر لا يتغير إلا بمقدار ضئيل جدًا إلا عند ظهور القمر فوق الافق يبدو أكبر بكثير مما هو عليه بالفعل وهو ليس أكثر من وهم بصري ستكشف أي صورة أن القمر بنفس الحجم تمام بغض النظر عما إذا كان يظهر في الأفق أو فوقه مباشرةً.

إن السبب وراء إدراكنا لهذا الوهم البصري محل نقاش علمي ومع ذلك قد يفسر ذلك سبب اقتناع بعض الناس بأن القمر يبدو أكبر في بعض الليالي من غيرها، على الرغم من أن التغييرات الفعلية في حجمه الحقيقي تكون صغيرة جدًا.

خلال الليالي التي تلي 30 أغسطس سيشرق القمر بعد حوالي ساعة كل يوم وفي غضون أيام قليلة سيكون مرئيًا فقط في سماء ما قبل الفجر وفي الصباح الباكر. بحلول الوقت الذي يصل فيه إلى التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله بدراً سيشرق عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر تقريبًا.

التعليقات مغلقة.