مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“العمل العربي” يطالب بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل فئات المجتمع الفقيرة والمهمشة

4

كتب – سمير عبد الشكور:

اعتمدت الدورة الـ 45 لمؤتمر العمل العربي اليوم الأربعاء، في ختام أعمالها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقاهرة ، بحضور 17 وزير عمل وممثلي أصحاب الأعمال والعمال بالدول العربية الأعضاء في منظمة العمل العربية ، تقرير لجنة الإنتاجية ودورها في تحسين التنافسية وزيادة النمو.

وقد مثل مصر في الدورة وفد ثلاثي “حكومة وأصحاب أعمال وعمال” برئاسة وزير القوي العاملة، محمد سعفان، ممثلا عن رئيس الجمهورية .

أكد المؤتمر علي ضرورة إنشاء مجالس وهيئات  للإنتاجية علي مستوي كل بلد عربي علي أن تضم في عضويتها ممثلين عن الحكومات ومنظمات أصحاب الأعمال ومنظمات العمال ، ومراكز أو معاهد البحث العلمي ذات العلاقة.

ودعا المؤتمر البلدان العربية لإعطاء الأولوية للنهوض بالإنتاجية وتحسين جودة الإنتاج وفقا للمعايير القياسية الدولية في الانتاج وتنمية قدرات القائمين عليها ، واعتبار ذلك شرطا أساسيا لزيادة الدخل القومي ومواجهة المنافسة التجارية الدولية وتحقيق فرص أفضل لتشغيل وتحسين نوعية الحياة وتقليص الهدر في الموارد .

قد يهمك ايضاً:

كما أكد أهمية توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل فئات المجتمع الفقيرة والمهمشة وتعميق مزايا الضمان الاجتماعي ، مما يساعد في تقوية انتماء الأفراد للوطن والاندفاع نحو العمل المنتج وإبراز أحسن ما لدي العاملين من مهارات وكفاءات .

وطالب المؤتمر بضرورة العمل علي تطوير نظم الإدارة وتحديث العمليات الانتاجية وعناصر الانتاج وأجهزة المراقبة والتحكم والقياسات نوعا وكما ، من حيث سير العمليات والمواد والأداء البشري والصيانة والأمن الصناعي ، والتخطيط والسيطرة علي الانتاج والتحرر من نظم البيروقراطية والإجراءات التي تحد من حرية العمل والابداع.

كما طالب ببذل المزيد من الجهود الممكنة لزيادة معدلات نمو الناتج المحلي الاجمالي للدول العربية من أجل تمكينها من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يؤدي إلي تحسين توزيع الدخل ورفع قدرة العاملين في الإنتاج وتحسين أدائهم لزيادة الانتاجية.

ودعا إلي دعم وتطوير مسارات الحوار الاجتماعي بهدف تمكين قوي الانتاج من التفاعل الحي علي طريق زيادة الانتاجية .

اترك رد