مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الصناعات الحرفية العُمانية تواصل دعم جهود تنويع مصادر الدخل القومي

0

مسقط، خاص: مصر البلد الاخبارية

تواصل الحكومة العُمانية مساعيها الدؤوبة من أجل الاهتمام بالصناعات الحرفية؛ ليس فقط للحفاظ عليها كتراث وجزء من الهُوية الوطنية، وتشجيع القائمين عليها للاستمرار بها، وتطوير قدراتهم وإمكاناتهم؛ وإنما باعتبار  هذه الصناعات رافداً مهماً وداعماً قوياً لجهود تنويع مصادر الدخل القومي.

وكان صدور المرسوم العُماني بإنشاء الهيئة العامة للصناعات الحرفية ترجمة لهذا الاهتمام؛ لتمارس الهيئة دورها المنشود في تدعيم وتطوير هذا القطاع الثقافي والتراثي والاقتصادي المهم، خاصة وأن سلطنة عُمان تتمتع بثراء جغرافي أَوجد ثراءً حرفياً في كافة الولايات والمحافظات؛ لهذا فإن الهيئة شرعت منذ بدايتها في وضع أسس علمية مدروسة واستراتيجيات لتحقيق ما تصبو إليه، ومنها قيامها بحصر وتوثيق الحرف العمانية، وذلك بهدف حمايتها من الاندثار، ومنع أي تطور يؤثر بشكل سلبي عليها.

وتأتي البرامج والمبادرات المتوالية الرامية لدعم الصناعات الحرفية في سلطنة عُمان إيمانا من الحكومة بأهمية هذه الصناعات ودورها في رفد ودعم الاقتصاد الوطني إضافة إلى أنها تسهم في الحفاظ على الهوية والتراث العماني.

وقد بلغ عدد المستفيدين من مختلف المبادرات الحرفية التي تقدمها الهيئة العامة للصناعات الحرفية حوالي (807) حرفيين وحرفيات، كما بلغ عدد المشاريع الحرفية المسجلة بالهيئة (253) مشروعاً بمختلف المحافظات العُمانية.

قد يهمك ايضاً:

المرصد العربي لحقوق الإنسان يحذر من عملية اجتياح رفح…

البرلمان العربي يحذر من اجتياح كيان الاحتلال لمدينة رفح…

وأولت الهيئة اهتماماً خاصاً بالتسويق الحرفي وتعد سلسلة بيت الحرفي العماني من أهم المنافذ الحرفية التي يتم من خلالها تسويق وترويج الحرف العُمانية، وفي هذا المجال بلغت عدد المنافذ الاستثمارية والتسويقية للصناعات الحرفية الممولة من قبل الهيئة خلال العام الحالي (26) منفذاً حرفياً في مواقع ذات جذب سياحي بمختلف محافظات السلطنة.

ولعل اهتمام الحكومة بالبيوت الحرفية الموزعة على مُختلف مُحافظات السلطنة، وحرصها على الاطلاع على حجم مبيعاتها؛ يؤكد أهمية هذا القطاع في رفد الاقتصاد الوطني، وذلك طبقاً لاستراتيجيات النمو المستدام.

وخلال عام 2018 نفذت الهيئة العامة للصناعات الحرفية حزمة من البرامج التأهيلية والتدريبية والإنتاجية بواقع (51) برنامجاً يتم ترجمتها فعلياً عبر مراكز متخصصة في نقل مهارات صناعة الحرف العُمانية الى الاجيال الشابة مع اعتماد مبادرات تدريبية وإنتاجية موسعة لإرساء دعائم الخطط والمشاريع التنفيذية للسياسات المعتمدة بمختلف محاور تطوير الحرف مع استحداث حرف مبتكرة ذات جدوى نفعية ودلالات جمالية.

وبهدف حماية الملكية الفكرية للحرف الوطنية أودعت الهيئة العامة للصناعات الحرفية قرابة (468) منتجاً من المصنفات الحرفية والتي تضم تصاميم مبتكرة للعديد من الحرف المطورة وذلك في اطار تجويد مبادرات الهيئة الرامية الى تطوير الأداء الحرفي وتجويد الصناعات الحرفية وتعزيز الحس الابداعي لدى الحرفيين.

من جهة أخرى أولت الهيئة العامة للصناعات الحرفية اهتماما ملموسا فيما يتعلق بالتحول الالكتروني من خلال تحويل القطاع الحرفي لقطاع مستدام عبر تفعيل التقنيات المعلوماتية والالكترونية لتعزيز خدمات القطاع الحرفي وتمكين الحرفيين من التعامل الرقمي ويتم حالياً إنجاز أكثر من 55 خدمة الكترونية متعددة مع إنشاء قاعدة معلومات رقمية متعددة عبر البوابة الالكترونية للهيئة العامة للصناعات الحرفية “سنبدع”.

إجمالي القول، فإن الصناعات الحرفية العُمانية بمبادراتها وبرامجها المتميزة تواصل دعم جهود تنويع مصادر الدخل القومي، وتدعم استراتيجيات النمو المستدام بسلطنة عُمان.

 

اترك رد