مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

البريطاني جيك دينيس يحرز لقب بطولة العالم للفورمولا إي في لندن

24

 

قد يهمك ايضاً:

 كان الحصول على المركز الثاني في سباق هانكوك لندن إي بري الحافل بالمفاجآت كافيًا ليضمن جيك دينيس لقب بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي مساء السبت، فيما تبقى سباق آخر ليخوضه قبل تتويجه كأول سائق بريطاني يحقق لقبًا عالميًا على أرض وطنه.

وتمكن دينيس من تجنب اصطدامين وشيكين، وتعرض لضغط هائل من جانب أقرب منافسيه نيك كاسيدي من فريق إنفجن ريسينغ، كما واجه توقف السباق مرتين قبل أن يصبح أول بريطاني يحمل لقب بطولة العالم للفورمولا إي. 

ويعدّ هذا اللقب الأول لفريق أندريتي في بطولات الفورمولا إي، إذ شارك الفريق الأمريكي في البطولة منذ بداياتها، كما إنه أول لقب لبطولة العالم يحمله دينيس.

بدأ السائق البريطاني السباق متقدمًا بأربعة وعشرين نقطة عن نيك كاسيدي، والذي حصل على ثلاث نقاط قبل بدء السباق بفضل تمكنه من الحصول على المركز الأول في سباق التأهيل ليكون أول المنطلقين في السباق. 

وتصدر النيوزيلندي المراحل الأولى من السباق قبل أن يتجاوزه مواطنه إيفانز الذي حقق المركز الأول لاحقًا في اللفة 11، ومن ثم انتزع زميله في الفريق سيباستيان بويمي المركز الثاني منه.

أما دينيس فقد تجاوز كاسيدي عندما اقتنص الفرصة في المنعطف الأخير قبل بضع لفّات، ولكن كاسيدي تمكن من العودة إلى الصدارة في منافسة حامية على اللقب العالمي. 

إلا أن المسافة القريبة بين كاسيدي وبويمي أدّت إلى تصادم سيارتي السائقين من فريق إنفجن ريسينغ، فتعرض الجناح الأمامي لسيارة كاسيدي لبعض الأضرار.

ورغم توقفه لإجراء الإصلاحات ثم عودته إلى السباق، لم يتمكن كاسيدي من مواصلة المنافسة مما قضى على آماله بالفوز بالمركز الثاني في بطولة العالم للسائقين وجاء لصالح دينيس وفريق أفالانش أندريتي. 

وفي هذه الأثناء كان باسكال ويرلين من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي ينافس على المركز الرابع مع احتدام المنافسة على اللقب، ولكن السائق الألماني تعرّض لتصادم مع جيك هيوز في المنعطف الأول لتلحق أضرار كبيرة بسيارة بورشه التي يقودها بالتزامن مع توقف السباق بسبب مشكلة واجهها ساشا فينستراز بسيارته نيسان. 

تصدّر إيفانز السباق بعد استئنافه بينما حاول دينيس الوصول إلى المركز الثالث الكفيل بحصوله على اللقب. ولكن حركة غير مدروسة قام بها نورمان ناتو من فريق نيسان للفورمولا إي في المنعطف قبل الأخير من اللفة 34 أدت إلى سلسلة من الاصطدامات بين عدة سيارات وبالتالي توقف السباق عند رفع الراية الحمراء.

وعادت مجريات السباق سريعًا حيث بقيت ثلاث لفّات قبل النهاية، وكان على دينيس أن يحافظ على ترتيبه وحسب كي يضمن لقبه العالمي الأول.

وأنهى دينيس السباق ثالثًا وسط جمهور حاشد احتفى بإنجازه، ولكن ترتيبه تغير إلى الثاني بعد إيفانز بسبب عقوبة على أنطونيو فيلكس دي كوستا من فريق تاغ هوير بورشه. واكتمل عقد منصة التتويج بسيباسيتان بويمي من إنفجن ريسينغ.

 

جرى تتويج دينيس بطلًا لبطولة العالم للسائقين بمجموع 213 نقطة، إذ لا يستطيع إيفانز بمجموع 176 اللحاق به مهما كانت نتيجة السباق السادس عشر والأخير، وهو ثاني سباقيّ هانكوك لندن إي بري 2023.

أما بطولة العالم للفرق فما زالت بانتظار السباق الأخير لحسمها، حيث يتصدّر كل من إنفجن ريسينغ وجاغوار تي سي إس الترتيب بمجموع 268 نقطة لكل منهما، ويحلّ فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي ثالثًا مع احتمالات تغير الصدارة بعد السباق الأخير.

في تعليقه على الفوز قال جيك دينيس: “لا أجد الكلمات المناسبة للتعبير عن شعوري، فهذا الفوز يعني لي الكثير وخاصة بعد كل ما حدث أثناء السبق. شعرت بأن الجميع ينافس ضدّنا، ولكننا أصبحنا للتوّ أبطال العالم! إنني سعيد بهذا الإنجاز الذي حققته لنفسي ولفريقي وللجميع – فنحن نستحقه بالفعل.”

وأضاف: “انضممت إلى البطولة قبل ثلاث سنوات فقط وأوشكنا على الفوز في أول مشاركة ولكن العودة إلى هنا هذا العام وتحطيم الأرقام القياسية أمر رائع. إنني في غاية السعادة والفخر بالحصول على لقب بطولة العالم للسائقين، والحقيقة أنني لم أتوقع حدوث ذلك هذا العام، ولكن الفضل كله يعود إلى زملائي. إنني سعيد جدًا بوجودهم ودعمهم فقد أعطوني الدعم المطلق هذا العام، وهذا اللقب هو أقل ما يمكن أن أقدمه لهم.”

“بوسعي سماع هتاف الجماهير، إنه لأمر مذهل أن أشاركهم هذه اللحظة الهامة.” 

وقال ميتش إيفانز: “أودّ بداية أن أهنئ جيك دينيس على فوزه ببطولة العالم. لا شكّ في أن هذا صعب عليّ وعلى نيك كذلك، لا أعرف تمامًا ما الذي حدث معه، لكنني جئت إلى هنا لأحاول وأقاتل لإحراز البطولة في اليوم الثاني. قدمنا أداءً رائعًا لكنه لم يكن كافيًا للأسف.” 

وبدوره قال مايكل أندريتي، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة أندريتي أوتوسبورت: “كان ذلك مذهلًا، واعتقد أنه خير إيضاح لماهية بطولات الفورمولا إي – فالمرء لا يمكنه أن يتوقع مجريات السباق قبل انتهائه. حبسنا أنفاسنا حتى اللحظات الأخيرة، والآن لا يسعني أن أقدم الشكر الكافي للفريق الذي أوصلنا إلى لقب البطولة بعد كل تلك السنوات. كما أشكر بورشه على سياراتهم المدهشة التي مكنتنا من تقديم أداء مبهر، وأشكر شركة أفالانش التي تقدم لنا الرعاية.”

التعليقات مغلقة.