مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إسرائيل تغلق منطقة صيد السمك في غزة بعد إطلاق صواريخ

3

القدس المحتلة – ( أ ف ب) :

شن الجيش الاسرائيلي ضربات جوية جديدة وأغلق المنطقة البحرية لغزة ومنع بذلك صيادي السمك من العمل في البحر، في إطار سلسلة من الإجراءات العقابية الإسرائيلية ردا على إطلاق صواريخ وبالونات حارقة من القطاع الفلسطيني باتجاه الدولة العبرية.

وقالت وحدة تنسيق العمليات المدنية في الأراضي الفلسطينية «كوغات» إن المنطقة البحرية أغلقت «فورا وحتى إشعار آخر ردا على إطلاق بالونات حارقة وإطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية وخرق الهدوء الأمني.

وأكدت «كوغات» في بيانها على إغلاق معبر كرم أبو سالم مستثنية بذلك «إدخال المعدات الإنسانية الضرورية».

وتفرض إسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا على القطاع الفلسطيني الذي يبلغ عدد سكانه مليوني نسمة وتسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ أكثر من عقد.

ويأتي إغلاق البحر أمام الغزيين ضمن سلسلة من الإجراءات العقابية التي أعلنتها السلطات الإسرائيلية بسبب تواصل إطلاق البالونات.

وكانت إسرائيل قلّصت الأربعاء مساحة صيد السمك المسموح بها من 15 ميلا بحريّا إلى ثمانية أميال «بشكل فوريّ وحتّى إشعار آخر» بعد إطلاق هذه البالونات التي يسبب بعضها اندلاع حرائق في جنوب إسرائيل. وتأثر عمل نحو 4200 صياد فلسطيني، وألف قارب صيد بالقرار الإسرائيلي، بحسب نقيب الصيادين في القطاع نزار عياش. ووصف عياش القرار الإسرائيلي بأنه «مجحف».

من جهته أكد رئيس الوزراء بالإنابة بيني جانتس أمس الأحد أن الجيش الإسرائيلي سيرد بقوة حتى عودة الهدوء إلى الجنوب .

قد يهمك ايضاً:

وأضاف: إذا لم تكن سديروت (مستوطنة على الحدود مع غزة) هادئة، فلن تكون غزة كذلك».

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن فجر الأحد أنّه شنّ سلسلة من الضربات على غزة ردا على إطلاق صواريخ من غزة.

وقالت الشرطة في بيان إن صاروخا سقط في محيط مدينة سديروت المحاذية لقطاع غزة بالقرب من منزل، ما أسفر عن سقوط جريح. وأوضح الجيش الاسرائيلي أنه اعترض صاروخين آخرين بالمنظومة الإسرائيلية المضادة للصواريخ «القبة الحديد».

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن العشرات من «المشاغبين الفلسطينيين أحرقوا الإطارات وألقوا عبوات ناسفة وقنابل يدوية باتجاه السياج الأمني وحاولوا الاقتراب منه».

من جانبه، أكد مصدر أمني في قطاع غزة لفرانس برس أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت أرضا زراعية شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة، بثلاثة صواريخ على الأقل».

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه استهدف الطيران الحربي وطائرات الاستطلاع كذلك، موقع عسقلان التابع لكتائب القسام غربي بيت لاهيا شمال القطاع بأكثر من عشرة صواريخ .

وبحسب المصدر الأمني تم استهداف نقطة للضبط الميداني شرقي حي الزيتون بصاروخين. كما استهدف موقع «القادسية غربي خانيونس».

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تسجيل إصابتين لم تحدد هويتهما، خلال القصف الإسرائيلي الليلة قبل الماضية.

وجاء ذلك بعد ساعات على إعلان الجيش الاسرائيلي مساء السبت أنه استهدف مواقع لحركة حماس بقصف جوي وبري ردا على إطلاق بالونات حارقة من القطاع.

اترك رد