مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب هوامش في ذكري إفتتاح السد العالي

23

بقلم أحمدمحمودسلام

قد يهمك ايضاً:

أحمد سلام يكتب بين السطور

حازم مهني يكتب..3 مايو عيد الصحافة العالمي 

الإثنين 15 يناير 2024. الذكري ال53 لإفتتاح السد العالي وبدء تشغيله .الحدث يوثق حصاد ملحمة رائعة أسفرت عن صرح عظيم إقترن بعهد كانت فيه مصر في مرمي نيران الغرب عدوان تلو عدوان ومعارك شرسة كي لابتم البنيان فإذا بمصر تنتصر في معركة بناء السد العالي وكان تأميم القناة النواه وهو ما ترتب عليه العدوان الثلاثي الغاشم على مصر في 29 أكتوبر عام 1956 وقد أخفق العدوان لتخرج منه تبني سدها العالي وتشاء المقادير أن ينتهي البناء ومؤسس السد العالي الرئيس جمال عبدالناصر في رحاب الله وكان لابد وأن تستمر الحياة ليتم الإحتفال بتشغيل السد العالي في توقيت خلد صاحب البناء وكان التوقيت 15 يناير ذكري ميلاد الرئيس جمال عبدالناصر وذلك يحسب لخلفه الرئيس أنور السادات الذي أقام احتفالية في 15 يناير عام 1971 دعي إليها الرئيس السوفييتي وقتها بودجورني بحكم أن الإتحاد السوفييتي من دعم مصر وساندها سياسيا ولوجيستيأ في البناء من خلال الخبراء الروس الذين مكثوا في أسوان مع السواعد المصرية إلي أن إكتمل البناء.
… صورتان وثقهما التاريخ لملحمة السد العالي :-
… الصورة الأولي التي توثق فجر البداية يوم 9 يناير 1960 وقد ظهر فيها الرئيس جمال عبدالناصر ومعه الرئيس السوفييتي خروتشوف وقادة عرب .
…انتهي بناء السد العالي بعد عشر سنوات وكانت الصورة الثانية في 15 يناير 1971 وهي الصورةالتي وثقت غياب الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس السوفييتي خروتشوف وكانت صورة درامية إذ ظهر فيها الرئيس السادات والرئيس السوفييتي بودجورني الذي تولي الحكم عقب عزل الرئيس خروتشوف عام 1964 .
…في ذكري إفتتاح السد العالي تحية إجلال وتقدير إلي بناة السد العالي البناءين العظام ولاننسي صاحب قرار البناء الذي قاد معركة كللت بالظفر ليتم بناء السد العالي وهو الرئيس جمال عبدالناصر رحمه الله.
…ملحمة بناء السد العالي تنشد التذكير بها مع تداول الأيام . لأجيال لابد وأن تقرأ مجد سالف الأيام.
…مصر بدون السد العالي لقد صينت من عواقب عدم البناء . الحمد لله رب العالمين علي بناء صرح عظيم يظل مبعث أمان لشعبها جبلا فجيلا ولعل مؤامرة بناء سد النهضة الأثيوبي لخير دليل على أن مصر دومأ مستهدفة من خلال عدو كان بالأمس ظاهر واليوم يكمن ويتآمر للحد من تدفق المياه بغية إيلام شعب طيب الأعراق .
…. السد العالي .. كبرياء مصر لن يمس .
…. السد العالي ..جمال عبدالناصر …ذاك يقين لن تؤثر فيه السنين .
#احمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.