مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

الجمعية الفلكية بجدة : انتشار جديد للبقع الشمسية 

قالت الجمعية الفلكية بجدة رصد صباح اليوم الجمعة 17 يونيو 2022 وجود تسع مجموعات من البقع الشمسية على سطح الشمس وهو امر لم يشاهد بهذا الشكل منذ سنوات، ولعل أبرز هذه البقع هي AR3031 – أسفل يمين قرص الشمس – ، والتي تحتوي على مجال مغناطيسي غير مستقر “بيتا جاما” والذي يحوي طاقة لحدوث توهجات من الفئة (M) متوسطة القوة.

تظهر المراقبة اليومية للشمس بأن نشاط الدورة الشمسية 25 فاق التوقعات حيث تجاوز عدد البقع الشمسية في شهر مايو 2022 بمقدار الضعف ، مما يعطي مؤشر بإمكانية حدوث حد أقصى قوي نسبيًا لهذه الدورة الشمسية في أوائل عام 2025.

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

إننا نشهد بالتأكيد التأثيرات على الأرض في القطب الشمالي حيث رصد ظهور رائع للشفق القطبي هو الأفضل منذ سنوات، وتضاعف النشاط الجيومغناطيسي اكثر من ثلاث مرات تقريبًا منذ بدء الدورة الشمسية.

عام 2024 ، قبل ذروة نشاط البقع في الدورة الشمسية 25 ، من المقرر أن تطلق الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) مركبة فضائية جديدة مخصصة للتنبؤ بالطقس الفضائي ومجهزة لأخذ عينات من الرياح الشمسية ، وتوفير صور للانبعاثات الكتلية الاكليلية، ومراقبة النشاط الشمسي الشمس بتفاصيل أدق من ذي قبل.

كذلك من المقرر أيضًا إطلاق القمر الصناعي (GOES-U) التابع لالإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) في عام 2024، وسيحمل ثلاثة اجهزة لمراقبة الطاقة الشمسية، بما في ذلك أول كورونوغراف مدمج ، والذي سيساعد في الكشف عن الانبعاثات الكتلية الإكليلية، وستساعد عمليات الرصد المعززة للشمس من هذه الأقمار الصناعية في تحسين التنبؤ بالطقس الفضائي.