مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

معرضا فنيا وندوة متميزة لجماليات الخط العربي بأوبرا الإسكندرية

4

حمدى شهاب:

نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر في السابعة من مساء اليوم “صالون أوبرا الاسكندرية الثقافي ” وذلك تحت إشراف الفنان آمين الصيرفي مدير عام النشاط الفكري والثقافي بدار الأوبرا المصرية عن جماليات الخط العربي وذلك بمناسبة مرور ٨٦ عام على إنشاء مدرسة محمد إبراهيم للخط العربي وذلك بمشاركة كل من الدكتور محمد حسن مدس خطوط الوثائق والمخطوطات بكلية الآداب جامعة الإسكندرية و محمد المغربي رئيس النقابة الفرعية للخطاطين بالإسكندرية
والمهندس بلال شرابية المشرف الفنى السابق على مدرسة محمد إبراهيم للخط العربي
وأدار اللقاء السيد عبد القادر.. في بداية الندوة قدم جمال بريقع مدير مدرسة الخط العربي بالإسكندرية التحية والشكر لدار الأوبرا المصرية لتنظيمها للندوة ثم تحدث الضيوف عن تاريخ ونشأة ورسالة فنان الخط العربي الكبير محمد إبراهيم ثم واصلوا الحديث عن أنواع الخط العربي وأصوله وأشكاله في شرح مبسط على شاشة العرض.. وفي ختام الصالون قدمت فرقة نور للموسيقى العربية مجموعة من أغاني التراث.. سبق الندوة معرضا فنيا متميزا للخط العربي ضم أعمال متميزة ونادرة لمؤسس المدرسة محمد إبراهيم وعرضت مجموعة من أدوات الخط العربي والكتابة القديمة مثل أدوات من الغاب الفارسي وسنون الريشة النادرة.. كما عرضت مجموعة نادرة من الأقلام المعدنية والمحابر التي تعود إلى الدولة العثمانية وبعض الأعمال لمعلمي وخريجي وطلاب المدرسة.
يعد الخط العربي هو أحد ركائز ترسيخ الهوية البصرية العربية من خلال إحياء فنونه المختلفة، خاصة بعد أن تم إدراجه مؤخرا على قائمة اليونسكو ضمن التراث غير المادى، فهو يشكل رمزا ثقافيا أساسيا فى العالم العربى والإسلامى .
ويشار إلى أن صالون الأوبرا الثقافي هو أحد الخطوات التى تتضمنها الرسالة التنويرية للأوبرا والهادفة إلى نشر الفنون والثقافة الجادة فى مختلف ربوع مصر، واستضافته للعديد من الرواد والقامات المصرية البارزة فى مختلف المجالات.

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

التعليقات مغلقة.