مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

ذكري ميلاد الراحل الفنان يوسف شعبان

أحمد جمال :

 

 

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان يوسف شعبان نقيب الممثلين لدورتين متتاليتين، ولد في 16 يوليو 1931 بحي شبرا بالقاهرة، ووالده مصمم إعلانات مشهور في شركة “إيجبشان جازيت”، استمرت مسيرة أعماله لنحو 50 عاماً.

 

 

 تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962، ولاقى في بداياته السينمائية منافسة شرسة، ولكنها شريفة من أبرز نجوم فترة الستينات وهم رشدي أباظة، كمال الشناوي، صلاح ذو الفقار، حسن يوسف، وشكري سرحان، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

 

 بدأ مسيرته السينمائية والاحترافية سنة 1958 في فيلم سهم الله “فيلم”، ثم توالت أعماله السينمائية التي جاوزت 133 فيلمًا سينمائي.

 

 

فاز في انتخابات نقابة الممثلين بمنصب رئيس النقابة في سنة 1997، واستطاع خلال فترته تسديد جميع الديون المترتبة على النقابة وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين وعالج العديد من الفنانين الذين لم يكونوا يستطيعون دفع مصاريف علاجهم، واستطاع أن يستمر في منصبه دورتين متتاليتين قبل أن يخسر في انتخابات 2003 أمام الفنان أشرف زكي.

قرر الابتعاد عن المجال السينمائي في سنة 1995، والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في السنة للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.

 

 

تزوج من الفنانة ليلى طاهر لـ أربع سنوات فقط وانفصلا وقد ظل الحب والاحترام تسود العلاقة بينهما، وبعدها تزوج من نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق وأنجب منها ابنته سيناء . ثم تزوج من “إيمان خالد الشريعان” سيدة كويتية وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد المقيمين بدولة الكويت.

 

 

بدأ مشواره الفني من المسرح الذي قدم عليه عددا من الأعمال أثناء دراسته بالمعهد ثم شارك في بداية الستينات بأدوار صغيرة في أفلام منها “في بيتنا رجل” و”أيام بلا حب” و”المعجزة” إلى أن جاءته الفرصة الحقيقية في “زقاق المدق” عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ.

قد يهمك ايضاً:

إيرلينج هالاند يتحدث عن مسيرته مع السيتي خلال زيارة إلى…

وزارة الصحة تعلن إيجابية حالة إصابة بفيروس جدري القردة

بين الاقسام 1

 

 

من أبرز أفلامه معبودة الجماهير” و”ميرامار” و”الثلاثة يحبونها” و”أم العروسة” و”جفت الدموع” و”دائرة الانتقام” و”اذكريني” و”أنا اللي قتلت الحنش” و”السجينتان” و”حارة برجوان” و”كشف المستور” و”العذراء والعقرب“.

 

 

وفي الدراما التلفزيونية قدم العديد والعديد من الأعمال مثل “الشهد والدموع” و”المال والبنون” و”الضوء الشارد” و”الوتد” إلا أن دور “محسن ممتاز” الذي قدمه في مسلسل “رأفت الهجان” ظل هو الأيقونة التي اشتهر بها على مدى مشواره.

 

 

من مسرحياته مطار الحب” و”عروسة تجنن” و”100 مسا” و”رجل في القلعة” و”دماء على ستار الكعبة” و”باب الفتوح”.

 

 

أعلن يوسف شعبان اعتزاله الفن في يوم 28 يوليو 2017 بعد أن شارك في بطولة أكثر من 250 عملاً فنياً.

 

حصل على العديد من الجوائز، كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في 2016 والمهرجان القومي للمسرح المصري في 2019.

 

توفي في 28 فبراير 2021 م، عن عمر ناهز الـ 90 عامًا، متأثرا بإصابته بمرض فيروس كورونا. بمستشفى العجوزة بحي العجوزة بالجيزة.

 

 

التعليقات مغلقة.