مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اعراض الفطر الاسود و طرق علاجه

75

أحمد نجا:

 

الفطر الأسود المميت من أكثر الأمراض التي شغلت بال الكثير في الآونة الأخيرة، خاصة مع انتشاره في الهند مما تسبب في الكثير من الوفيات الناتجة عنه.

والفطر الأسود هو عدوى فطرية تهاجم الأشخاص الذين أصيبت أجهزتهم المناعية بالضعف نتيجة فيروس كورونا،وفق التقارير الصحية التي صدرت عن منظمة الصحة العالمية، فإن الفطر الأسود هو عبارة عن عفن يوجد في التربة أو السماد أو المواد العضوية المتحللة، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي لكنه مرض غير معدي.

 

ويتسبب الفطر الأسود في أثار خطيرة على المريض ويؤثر على الرئتين والجيوب الأنفية، وفي الفترة الأخيرة هاجم الفطر الأسود الأشخاص المتعافين من مرض كورونا، نتيجة ضعف جهازهم المناعي مما تسبب في التهابات خطيرة تنتقل سريعا إلى الدماغ ما قد يؤدي إلى الوفاة.

 

قد يهمك ايضاً:

السيسي يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي…

بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية…

أعراض الفطر الاسود

 

الفطر الأسود يصيب الجلد أو الرئتين أو المخ وسرعان ما يؤثر على جميع أجهزة الجسم، وأشار موقع “indian express” أن من أعراض الفطر الأسود الانسداد في الأنف، والنزيف والإفرازات الأنفية والتي تعتبر العلامات الأولية للإصابة بالفطر الأسود، وأيضا الإصابة بالصداع الشديد وضعف الأطراف وتورم في الوجه.

كما يلاحظ وجود جحوظ في مقلة العين مع فقدان الحركة بها، ويتبع ذلك بألم في العين واحمرار، كما يمكن أن يتعرض الشخص إلى الإصابة بالعمى ويكون هذا بسبب إنسداد الأوعية الدموية، ومن ثم تحدث السكتات الدماغية والنزيف الذي قد يؤدي إلى الموت.

 

علاج الفطر الاسود 

 

يمكن علاج مرض الفطر الأسود في المراحل المبكرة فور اكتشاف الفطر من خلال استخدام الأدوية المضادة للفطريات، مثل أمفوتريسين B، وقد يلجأ الأطباء إلى إجراء بعض العمليات لاستئصال الأنسجة المصابة أو الأنسجة الميتة لمنع انتشار الفطر، وقد يتم استئصال أجزاء مثل العين والأنف حفاظا على حياة المريض ومنع انتقال الفطر إلى المخ.

 

التعليقات مغلقة.