مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

الجمعية الفلكية بجدة :ظهور البقعة الشمسية الجديدة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” ظهور البقعة الشمسية الجديدة AR2824 فوق الطرف الشرقي للشمس في وقد أظهر تصوير حافة البقعة باستخدام فلتر H-alpha (الذي يتم ضبطه بدقة مع الوهج الهيدروجين الشمسي) عددًا من الأضواء الوامضة تسمى قنابل إليرمان.

قنابل إليرمان هي انفجارات مغناطيسية تبلغ قوتها حوالي واحد في المليون قوة التوهجات الشمسية الحقيقية. وقد سميت نسبة إلى العالم فرديناند إليرمان الذي درس الانفجارات الصغيرة في أوائل القرن العشرين. طبعا عندما نقول صغيرة فهذا يعني بشكل نسبي، حيث تطلق قنبلة إليرمان الواحدة طاقة تعادل حوالي مائة ألف قنبلة ذرية من الحرب العالمية الثانية.

الآن بعد أن أصبحت البقعة الشمسية AR2824 واضحة من الأرض ، يمكن ملاحظة حدوث قنابل إليرمان في قلب البقعة أيضًا، فالنواة المظلمة البقعة تصنع خلفية جميلة لهذه الانفجارات علما بانه ليس لها تأثير على كوكبنا.

قد يهمك ايضاً:

محافظ الجيزة يقدم واجب العزاء فى ضحايا كنيسة أبى سيفين…

الزمالك يفوز علي الإسماعيلي بهدف نظيف ويصعد لربع نهائي كأس…

بين الاقسام 1

يمكن رصد تطورات هذه البقعة الشمسية خلال الساعات والأيام المقبلة بطريقة آمنه من خلال استخدام تلسكوب مزود بفلتر مخصص لرصد الشمس.

من ناحية أخرى يتوقع أن يصل سيل عالي السرعة من الرياح الشمسية إلى المجال المغناطيسي للكرة الأرضية اليوم الخميس او غدا الجمعة ( 20 أو 21 مايو 2021 ). تلك المادة المادة الغازية تتدفق من ثقب اكليلي في الغلاف الجوي للشمس.

علية فإن القاطنين حول القطبين سيكونون على موعد لظهور أضواء الشفق القطبي خاصة في النصف الجنوبي من كوكبنا حيث ظلام الخريف يساعد على الرؤية.

تعليقات