مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب زكريا محي الدين في ذكراه

9

بقلم احمدمحمودسلام

قد يهمك ايضاً:

الصحة النفسية ….الرهاب الاجتماعى …حلقة 39

أحمد سلام يكتب يوم أن غاب السادات عن 25 إبريل

في ذكري رحيله التاسعة وقد لقي ربه 15مايو2012 يظل صمت هذا الرجل بعد انسحابه من المشهد السياسي عقب نكسة 5يونيو1967 موضع الكثير من الأسئلة الحائرة واليقين أنه صمت يقترن بالكبرياء وقد احترم نفسه واثر الانسحاب رغم أنه كان الأقرب عمليا لخلافة الرئيس جمال عبد الناصر عندما تنحي عن الحكم في خطابه الشهير بعد نكبة يونيو معلنا ترك موقعه لزكريا محي الدين نائب رئيس الجمهورية وقتها وياليته تنحي وابتعد ليعطي الفرصة لرئيس جديد لأن ذنب يونيو لايغتفر.!
زكريا محي الدين عضو مجلس قيادة الثورة ..مؤسس جهاز المخابرات العامة ..وزير الداخلية … رئيس الوزراء .. نائب رئيس الجمهورية يختفي عن المشهد السياسي بعد تجربة ثرية اليقين أنه وجد نفسه ضد قناعاته ليفضل الإبتعاد للأبد دون ظهور اعلامي إلا في احدي احتفاليات مصر بتخريج دفعة من الكلية الحربية في سنوات الرئيس مبارك الأخيرة في الحكم وقتها ظهر بعد نحو نصف قرن من الاختفاء ليجلس في كبرياء وقد ظهرت عليه علامات المشيب .
تجربة زكريا محيي الدين تعج بأسرار كثيرة ولكنه عزف عن الكلام ولم يكتب مذكراته تاركاً ماحدث للتاريخ .
الإبتعاد عندما تصل الأمور الي مفترق الطرق إما الصداقة وإما تقبل الرأي المؤلم ويقيني أن كارثة هزيمة5 يونيو1967 قد وضعت النهاية لتجربة زكريا محي الدين وقد كانت ثقة الرئيس عبد الناصر في المشير عامر سببا فيما جري والنتيجة ضياع سيناء وهزيمة جيش لم يحارب تزامنا مع وجيعة وطن .
اليقين أنه الأوحد الذي احترم نفسه وجلس في بيته بكرامته بعد أن وجد أنه لاجدوي من البقاء .
زكريا محي الدين في ذكراه التاسعة. المواقف تصنع الرجال واليقين أنه نال الاحترام والتقدير .
وتبقي التجربة مقترنة بكثير من الأسئلة الحائرة التي أجاب عنها بالصمت حتي الموت.
….ويستمر تاريخ مصر ينشد التوثيق .
…..زكريا محيي الدين في ذكراه . دعاء موصول بالرحمة والمغفرة.
#أحمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.