مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

يتزامن افتتاحه مع العيد الوطني الـ48..مطار مسقط الدولي الجديد إضافة نوعية للاقتصاد والتنمية العُمانية

7

كتب – سمير عبد الشكور:

يكتسب افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد يوم الأحد المقبل الحادي عشر من نوفمبر أهمية كبيرة، ليس فقط لأنه يمثل مرحلة مهمة في مفهوم صناعة الطيران في السلطنة، وإنما لأن افتتاحه يتواكب مع الاستعدادات العُمانية للاحتفال بالعيد الوطني الثامن والأربعين الذي يتوج مسيرة نصف قرن تقريباً من البناء والتنمية.

 

يشتمل مطار مسقط الدولي، الذي أشرفت على تنفيذه وزارة النقل والاتصالات، على مبنى للمسافرين تبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون مسافر سنويا ومدرج بطول 4 كيلومترات وبرج للمراقبة الجوية بارتفاع 103 أمتار ومبنى للشحن الجوي وآخر للتموين بالإضافة إلى مبنى لصيانة الطائرات ومبانٍ ملحقة أخرى بالمطار.

 

وقد تم تصميم مطار مسقط الدولي حسب مواصفات عالمية ووفق أعلى مستويات الخدمة التي تتوفر في المطارات المثالية ويحسب التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا).

 

يعتبر هذا المطار علامة فارقة في مجال قطاع الطيران ليس على مستوى السلطنة فحسب بل على المستويين الاقليمي والدولي بما يتوفر لدى المطار الجديد من إمكانيات كبيرة استثمرت فيها الحكومة أكثر من مليار و700 مليون ريال عماني.

 

قد يهمك ايضاً:

مصر ضمن 25 دولة تتميز بأجمل مناظر طبيعية لغروب الشمس

اكبر المشروعات السياحية الكبرى في السعودية 2030

ان المفهوم العام لصناعة المطارات في العالم أصبح يتجاوز المفهوم التقليدي المعروف وهو أن الاستثمار في المطارات هو فقط للسفر والرحلات بل تجاوز ذلك بكثير وأصبحت المطارات كيانات اقتصادية ضخمة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية واستثمارية تدر مئات الملايين بل المليارات من الدولارات مستفيدة من جوانب عديدة مثل الأسواق الحرة والسياحة وحركة الترانزيت والاستثمار في شركات الطيران المحلية وغيرها من المجالات التي أصبحت جزءا أساسيا في إنشاء المطارات الحديثة المتكاملة.

 

إن الإمكانيات التي يتمتع بها مطار مسقط الدولي الجديد فرصة لوضع السلطنة في مقدمة الدول الراعية لهذه الصناعة، فمع نهاية العام الجاري 2018 ستشهد السلطنة أيضا، افتتاح مطار الدقم الجديد والذي شارف على النهاية كما أن شركات عالمية بدأت تتنافس على استثمار مطار صحار الذي حقق هو الآخر نموا متزايدا في حركة المسافرين.

 

ولا شك أن الاستثمار الأمثل في مطار مسقط يتم عبر فتح المجال أمام شركات الطيران العالمية والتسهيل عليها وأيضا دعم شركات الطيران الوطنية عبر تعزيز اسطولها بما يمكنها من فتح خطوط طيران جديدة ويعزز من حركة الترانزيت والشحن والتموين.

 

كما أن الترويج للمقومات والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الاقتصادي وتحديدا السياحي سيفتح المجال أمام نمو السياحة خلال المرحلة القادمة مما يعزز من حركة المسافرين التي قاربت العام الماضي 15 مليون مسافر وبالتالي فهذا الرقم متوقع أن يتزايد ليصل إلى 20 مليون مسافر في عام 2020م مستفيدا من الحركة الاقتصادية خاصة مع جاهزية العديد من المشاريع السياحية والتجارية والصناعية والعقارية.

 

وتؤكد التقارير والدراسات الاقتصادية، أن مطار مسقط الدولي الجديد، يمثل إضافة مهمة للغاية للاقتصاد العماني بحكم بنيته الأساسية العالمية وطاقته الاستيعابية فهو مجهز لاستقبال واستيعاب أعداد كبيرة من المسافرين ويشكل نقلة نوعية رئيسية ستسهم في النهوض بقطاع السفر والسياحة القادمة إلى سلطنة عمان، لما يحمله من اثر إيجابي يعمل على تعزيز الحركة السياحية في السلطنة وسيعمل على استقطاب خطوط الطيران العالمية سواء (الترانزيت) او الإقامة في السلطنة.

 

فضلاً عن أن المطار الجديد سيجعل من السلطنة حلقة وسط بين الشرق والغرب لتلعب دورها الأساسي كمحطة استراتيجية مهمة لشركات الطيران العالمية، ليتناسب مع سمعة السلطنة ومكانتها اقتصاديا وسياسيا.

اترك رد