مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وسائل الإعلام الغربية: في ظل توترات المنطقة… سلطنة عُمان دورها داعي إلى تعزيز الحوار والتعاون والاستقرار الإقليمي

3

كتب – سمير عبد الشكور:

لدورها المحوري الداعي للاستقرار والسلام في المنطقة كاستراتيجية ثابتة لها، أكدت وسائل الإعلام الغربية على محورية الدور العُماني في حلحلة الكثير من أزمات الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق سلط موقع صحيفة “ميدل إيست آي” البريطاني الضوء على دور السلطنة التقليدي فى تاريخها الحديث الداعي إلى تعزيز الحوار والتعاون والاستقرار الإقليمي.

قد يهمك ايضاً:

وقال إنه في أعقاب سلسلة من الضربات على المنشآت النفطية في السعودية في وقت سابق من هذا الشهر ، والتي تم إلقاء اللوم فيها على نطاق واسع على إيران ، ورغم إعلان جماعة أنصار الله الحوثية المسؤولية عن ذلك ، أكدت السلطنة من جديد موقفها المميز لسياستها الخارجية: أن تكون ميسراً.

وقال يوسف بن علوي ، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، في مقابلة مع “المونيتور” مؤخراً، أن “هناك العديد من الأصوات التي تقول إن حل هذه الأزمة يتم من خلال استخدام الدبلوماسية”. “التصعيد غير الضروري”.

وأضاف  بن علوي قائلاً: “أعرب الطرفان ، أو حتى كل الأطراف ، بطريقة أو بأخرى عن رغبتها في الانخراط في نوع من الدبلوماسية – الدبلوماسية على المنصة أو الدبلوماسية وراء الأبواب [المغلقة]. وهذه أمور جيدة. “عُمان سوف تساعد. نحن لا نلعب دور الوسيط. ما نختاره لأنفسنا هو دور الميسر”.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الجهاز العُماني الرسمي يرفض باستمرار التعليق علانية على العلاقة المتوترة بين جيرانها الخليجيين الأكبر في محاولة للحفاظ على حياد البلاد.

اترك رد