مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مها جعفر: فيروس كورونا ليس جديد ولكن اكتشف في 1945

5

قالت الدكتورة مها جعفر، أستاذ التحاليل والباثولوجيا الإكلينيكية بجامعة القاهرة، إن فيروس كورونا ليس جديد ولكن تم اكتشافه في 1945 وكان يتنقل بين البشر أو من خلال تعامل البشر والحيونات وهذا يحدث بشكل طبيعي خاصة أن الفيروسات في تحول مستمر ولدينا 7 فيروسات تقوم بنفس أعراض الإنفلونزا العادية ومنها الذي يسبب الالتهاب في الجهاز التنفسي.

جاء ذلك خلال ندوة لجنة الصحة بحزب الوفد، برئاسة الدكتور محمد نصر، أستاذ جراحة القلب، حول فيروس كورونا “كوفيد-19” وطرق الوقاية منه، المنعقدة اليوم الخميس، بحضور المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، وقيادات الحزب.

 

وأوضحت “جعفر” أن فيروس كورونا ظهر في السعودية في عام 2012 وكان يقوم بأعراض تنفسية وسبب حالات وفاة في ذلك الوقت، وفيروس السارس ظهر ولم يظل كثيرا وأيضا سبب حالات وفاة ولم يكتشف حالات مصابة بفيروس سارس حيث ظهرت آخر حالة كانت في عام 2004.

 

وأشار “جعفر” إلى أن البعض يتحدث عن فيروس كورونا أنه تم تخليقه من دولة بعينها وهناك أصوات تقول إنه خرج من الصين من مدينة وهاون الصينية والتي يتواجد فيها معمل للفيروسات وهناك أصوات تتهم أمريكا بخروج الفيروس ونشره لوجود خلاف مع الصين وحتى الآن لم يظهر مصدر ظهور الكورونا.

 

قد يهمك ايضاً:

من هي “منى حبيب” المكرمة من الرئيس السيسي في…

رئيس الوزراء يوجه ببدء حوار مُجتمعي على وثيقة السياسات…

وأضاف “جعفر” أن مصر لم تسجل إصابة بالفيروس وهذا بسبب المناعة القومية عند المصريين وهناك خريطة للجينات لكل البشر وهي أيضا متشابهة بين الجميع ومثال على ذلك فإن فيروس الإيدز لا يظهر أعراضه على الفور لأن الفيروس يحتاج إلى وجود خلايا تساعده للدخول إلى الجسم، ومن غير هذه الخلايا لا يستطيع الفيروس الدخول إلى الجسم .

 

وقالت “جعفر” إن هناك إحصائية بنسبة الأشخاص المصابين بالفيروس على مستوى العالم ووصل إلى 93 ألف حالة على مستوى العالم في آخر 24 ساعة وفي الصين 80 حالة مصابة بالفيروس ونسبة الوفيات قليلة التي تم تسجيلها، مشيرة إلى أن العلم يقول إن تسجيل الحالات لا تحدث بحسب عدد الوفيات لأن هناك حالات من الممكن أن تكون مريضة ولكن بشكل بسيط ولا تذهب إلى المستشفي ويقوم بالعلاج في المنزل، لافتة إلى أن نسبة 97 % نجحوا في الخروج من المستشفي واكتسب المناعة.

 

وتابعت “جعفر” أن الأبحاث الطبية مستمرة في اكتشاف مصل لفيروس الكورونا وتم تجربة أربع مصلات للفيروس، وهناك بحث خرج من الهند يقول إن فيروس كورونا يحتوي على نسبة من فيروس الإيدز وهذا لم يتم التأكد منه حتى الآن وتم سحب البحث العلمي الذي تقدم.

 

ونوهت “جعفر” بأن منظمة الصحة العالمة قامت بنشر الإرشادات الطبية للتصدي إلى فيروس كورونا وهناك أيضا الإرشادات الطبية العادية التي تمنع الإصابة بالفيروس والمعامل المركزية في مصر هي الجهة المنوطة بعمل تحليل فيروس كورونا وهذا أفضل لأن دخول الشركات يخلق أرقام مختلفة ولكن المعامل المركزية تقوم بتقديم الإحصائيات الأخيرة بشكل جيد.

 

وأكدت وجود خطأ كبير في التغذية يتسبب في ضعف المناعة لدينا وعند الأطفال ويجب أن نقوم بالاهتمام بالنظام العذائي والاهتمام بالصحة العامة والابتعاد عن الزيوت المهدرجة والدهون في الطعام والتدخين الذي يعد وباء حقيقي والإفراط في استخدام المضاد الحيوي بشكل غير آمن، الأمر الذي يتسبب في القضاء على ملايين البكتيريا النافعة في جسم الإنسان ويصبح صاحب مناعة ضعيفة.

اترك رد