مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مفتي الجمهورية ينعى العالم الجليل د. عبد الفضيل القوصي وزير الأوقاف الأسبق عضو هيئة كبار العلماء

5

كتب – محمد عبد الوهاب:

نعى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، العالم الجليل والمفكر الإسلامي وأحد كبار علماء علم الكلام فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي ، وزير الأوقاف الأسبق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ونائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والذي وافته المنية صباح اليوم، الأربعاء، عن عمر يناهز 76 عامًا.

مفتي الجمهورية : د. عبد الفضيل القوصي لعب دورًا كبيرًا فى نشر وسطية وسماحة الإسلام والتعريف بحقيقة الدين فى مواجهة تيارات العنف والإرهاب

وأكد مفتي الجمهورية فى بيانه اليوم، الأربعاء، أن الدكتور عبد الفضيل القوصي فقيد الأمة لعب دورًا كبيرًا فى نشر وسطية وسماحة الإسلام والتعريف بحقيقة الدين فى مواجهة تيارات العنف والتطرف والإرهاب وأن التاريخ سيذكر بحروف من نور العالم الجليل بمؤلفاته القيّمة في مجال العقيدة والفلسفة، والتي غذت العقل والروح وأثرت الفكر العربي والإسلامي .

وتقدم مفتي الجمهورية بخالص العزاء المواساة إلى أسرة العالم الجليل وللأزهر الشريف والعالم الإسلامي وطلبة العلم، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمده بموفور رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يرزق أهله الصبر والسلوان، و”إنا لله وإنا إليه راجعون”.

يذكر أن المفكر الراحل كان له العديد من المؤلفات والإسهامات العلمية التى ناقشت القضايا الفكرية للأمة وأسهمت في وضع الحلول لها، ومن أبرز تلك المؤلفات : “أسباب الأزمة المعاصرة التي يعيشها الإنسان”، “في التجديد وما إليه” ، “موقف السلف من المتشابهات بين المثبتين والمؤولين” ، “جوانب من التراث الفلسفي في الإسلام” .. وغيرها من المؤلفات والجهود العلمية التى أثرت المكتبة الإسلامية وساهمت فى نشر الفكر الوسطى المعتدل .

من هو د. عبد الفضيل القوصي

الدكتور محمد عبد الفضيل  القوصي من مواليد 12 فبراير 1944  وتوفى 3 يونيو 2020) كان أستاذًا بجامعة الأزهر، ونائبًا سابقًا لرئيس الجامعة، ووزيرًا للأوقاف في حكومة عصام شرف.

ولد عبد الفضيل القوصي بمحافظة قنا مركز قوص، حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراة والكتابة في كتّاب القرية، ثم التحق بالأزهر الشريف، حيث تابع تعليمه الأساسي بالمعاهد الأزهرية على النهج المعروف، حيث حصل على الثانوية الأزهرية سنة 1963م من معهد قنا الديني.

التحق الدكتور عبد الفضيل القوصي بعد ذلك بكلية أصول الدين بالقاهرة، وتخصص في قسم العقيدة والفلسفة، وتخرج في ذات القسم والكلية سنة 1967م ثم عمل به معيداً، ومدرساً، وأستاذاً مساعداً، وأستاذاً.

نال عبد الفضيل القوصي شهادة التخصص (الماجستير) في العقيدة والفلسفة، من كلية أصول الدين، عن رسالته: «العلِّيَّة ومشكلاتها في الفلسفة الإسلامية»، سنة 1969م. ثم حصل على شهادة العالمية (الدكتوراه) في ذات التخصص، عن رسالته: «الفلسفة الإشراقية عند صدرالدين الشيرازي»، سنة 1975م.

 

عمل د. عبد الفضيل القوصي أستاذًا للعقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين، ثم وكيلًا للكلية، فنائبًا لرئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب.

 

تم اختياره لعضوية مجمع البحوث الإسلامية (هيئة كبار العلماء)، ومقرِّرًا للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في تخصص العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، ونائبًا لرئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الشريف.

 

أشرف الدكتور عبد الفضيل القوصي وناقش العديد من الرسائل العلمية في مجال العقيدة والفلسفة، وقام بتحكيم العديد من البحوث في ذات المجال، على مستوى الجامعات الإسلامية.

 

شارك الدكتور عبد الفضيل القوصي في عديد من المؤتمرات العلمية والندوات، داخل مصر وخارجها، منها:

 

الملتقى العالمي الخامس لرابطة خريجي الأزهر حول «الإمام أبي الحسن الأشعري».

الملتقى الإسلامي العالمي حول «وسطية الإسلام».

المؤتمر العالمي للدراسات الشرق أوسطية (برشلونة – إسبانيا).

قد يهمك ايضاً:

تنفيذ 24432 وحدة سكنية بالمبادرة الرئاسية ” سكن لكل…

تعرف على مواقيت صلاة الجمعة في محافظات مصر مع بدء التوقيت…

المؤتمر الإسلامي العالمي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

المؤتمر الخاص بإمام الحرمين الجويني – كلية الشريعة – قطر.

المؤتمر العالمي «أديان من أجل السلام» كيوتو – اليابان.

المؤتمر العالمي السادس حول «مشاكل الاعتقاد في المجتمعات الإسلامية المعاصرة» قونيا- تركيا.

المؤتمر السنوي السادس «المدخل للرحمة الإلهية – الهداية لأعمالنا» مانشيستر- المملكة المتحدة.

مؤلفات محمد القوصي

محمد القوصي له مجموعة من المؤلفات والبحوث القيّمة في مجال العقيدة والفلسفة، منها:

 

موقف السلف من المتشابهات بين المثبتين والمؤولين دراسة نقدية لمنهج ابن تيمية.

جوانب من التراث الفلسفي في الإسلام – رؤية منهجية.

إفلاس الفكر الماركسى.

هوامش على الاقتصاد في الاعتقاد للإمام الغزالي.

تطور الفكر الكلامي عند إمام الحرمين الجويني.

هوامش على العقيدة النظامية لإمام الحرمين.

قراءة إسلامية في علم النفس العام.

دور الأزهر الشريف في العالم الإسلامي.

أسباب الأزمة المعاصرة التي يعيشها الإنسان.

النبأ القرآني والمقولات الأساسية.

فلسفة الإشراق . . منهجاً ومذهباً.

الاتجاهات الخلقية والتربوية عند الإمام الغزالي.

السلام في الإسلام.

التحية في الإسلام. كما كتب الكثير من المقالات الهامة بالجرائد المصرية وغيرها.

 

 

اترك رد