مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مصادر أميركية : التدخل من وراء الكواليس منع غزو اسرائيلي بري.. ومع ذلك صعب التنبؤ باي شيء

1

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى :

تأمل إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن أن يكون الصراع الحالي بين الإسرائيليين والفلسطينيين في مراحله الأخيرة وهي واثقة من أن تدخلها، إلى حد كبير من وراء الكواليس، قد ساعد في تجنب غزو بري لغزة من قبل الإسرائيليين، حسبما ذكر موقع (بوليتيكو) الاخباري نقلاً عن مصادر أمريكية.

واشار الموقع الامريكي إلى أن بايدن طلب بطريقة سرية من رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو ومعاونيه تقليص نطاق العملية العسكرية على القطاع.

لكن المصادر أضافت أن الوضع لا يزال غير قابل للتنبؤ، موضحة أنه إذا قرر أحد الطرفين تعزيز الهجمات، فإن جميع المحاولات الجارية للتوصل إلى وقف إطلاق النار ستبوء بالفشل. ونوهت المصادر الامريكية، بأن المناقشات قد ساعدت في هذا الصدد والتي جرت بين المسؤولين المصريين وأطراف، بما فيها حركة “حماس”، التي تعتبرها الولايات المتحدة “منظمة إرهابية”.

ويشير الموقع الاخباري على الشبكة العنكبوتية إلى أن الأمريكيين، إلى جانب شركاء آخرين، يفكرون بالفعل في سبل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. ونقل (بوليتيكو) عن مصدر مطلع ، أن حماس “تبحث عن مخرج من الصراع”، ويمكن أن تأتي نهايته “تدريجياً”، مع بدء توقف إطلاق الصواريخ من غزة للسماح للمساعدات الإنسانية بدخول القطاع، قبل انتهاء كل أعمال العنف.

عبرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، عن قلقها الشديد تجاه الوضع الإنساني والصحي في غزة والضفة الغربية جراء استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية التي طالت مدنيين.

وأشارت الأونروا في بيان الاربعاء ، أن الجولة الجديدة من العنف ساهمت في تعميق وتفاقم الأزمة الصحية الموجودة أصلاً في هذه المناطق، خاصة لجهة الصحة النفسية للشرائح الأكثر ضعفاً كالأطفال.

وأوضح البيان أن من بين 200 فلسطيني قتلوا في غزة خلال الأيام الماضية هناك 116 مدنياً منهم 61 طفلاً و3 نساء حوامل واثنان من المعاقين.

وطالبت الأونروا المجتمع الدولي بتأمين وقف فوري للعنف لضمان نقل المصابين من الجانبين، “كما يتعين فتح معبري ايريز وكرم أبو سالم إلى غزة لضمان حركة العاملين في المجال الإنساني والإغاثي وتوفير الإمدادات اللازمة للسكان”، وفق البيان.في هذا المجال، عبرت الوكالة الأممية عن أسفها لعدم تلقي رد إسرائيلي على طلبها المتمثل بالسماح بدخول المساعدات لغزة، كون “هذا مخالف للقوانين والاتفاقيات الدولية”، حسب بيانها.

فشل قادة مؤسسات الاتحاد الاوروبي في التوصل الى اتفاق حول مايعرف بشهادة كورونا او جواز سفر كورونا الرقمي لتمكين المواطنين من السفر على ان تتضمن الشهادة مايثبت ان الشخص قد خضع لاختبار سلبي بشأن الفيروس او مصاب بالمرض او جرى تطعيمه وقالت الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي التي تتولاها حاليا البرتغال ان المفاوضات التي  انتهت مساء الثلاثاء بين قادة المفوضية الاوروبية والبرلمان الاوروبي سوف تستأنف الخميس ويناقشون تقديم اختبارات كورونا مجانا للمواطن وفق ماطلب اعضاء البرلمان الاوروبي الا ان المفوضية ومن خلال المفوض المكلف بملف العدل ديديه رايندرس ترى ان الدول الاعضاء لها الحق في ان تحدد ما اذا كانت ستقدم الاختبارات مجانا للجميع ام لا 

من جهة ثانية جرى اطلاق عمل اداة اوروبية جديدة تعرف باسم لوحة التحكم لمراقبة جميع المتغيرات المتعلقة بالفيروس في  الدول الاوروبية وقالت وسائل اعلام في بروكسل الاربعاء ان المركز الاوروبي للوقاية من الامراض اطلاق عمل الاداة الجديدة لمراقبة انتشار المتغيرات بعد ان ظهرت ثلاث سلالات وهي السلالة البريطانية وبعدها الجنوب افريقية والسلالة البرازيلية ثم السلالة الهندية وهي متغيرات مثيرة للقلق على ان يتم نشر اي تحديثات بشأن هذه المتغيرات كل يوم خميس 

أدانت البرلمانية الأوروبية ساسكيا بريكمونت (حزب الخضر-بلجيكا)، ما وصفته بـ”نفاق” قادة أوروبا في موضوع الهجرة و”التناقضات الصارخة” بين تصريحاتهم وتصرفاتهم.

واستعرضت البرلمانية الأوروبية، في تصريحات صحفية لها الاربعاء، تصرفات الدول الأوروبية وانتهاكاتها المتكررة خلال السنوات والأشهر الأخيرة بحق المهاجرين.

وانتقدت بريكمونت المفوضية الأوروبية، التي تعطي برايها، تعليمات للعواصم تتمحور حول إقامة جدران وتحصين أوروبا وتوكيل دول أخرى مثل تركيا، ليبيا، المغرب بإدارة ملف الهجرة الحساس الذي بات يؤرق بروكسل.

وأشارت البرلمانية الأوروبية إلى أن هذه السياسة تكلف المليارات، “وكل هذا يعني أن المهاجرين باتوا يستخدمون كسلاح دبلوماسي”، حسب كلامها.

قد يهمك ايضاً:

تعرف على مواقيت صلاة الجمعة في محافظات مصر مع بدء التوقيت…

جولات ميدانية لوفد سلطنة عمان بمختلف شركات وهيئات وزارة…

ـــ كما وجهت انتقادات لوكالة خفر السواحل وحرس الحدود الأوروبية (فرونتكس)، التي تقوم برأي البرلمان الأوروبي بعمليات إعادة جماعية، بمباركة من المفوضية وبتمويل من المال العام.

واقترحت البرلمانية الأوروبية أن يُستخدم المال العام لعمليات إعادة توطين المهاجرين داخل دول الاتحاد.ورداً على سؤال حول الميثاق الجديد للهجرة واللجوء الذي اقترحته المفوضية نهاية العام الماضي، أشارت البرلمانية الأوروبية إلى أن هذا النص “لا يأت بجديد.”يذكر أن البرلمان الأوروبي كان أجرى تحقيقات قبل أشهر حول تصرفات فرونتكس، وهي “وكالة تنتهك القوانين الدولية والأوروبية المتعلق بحقوق المهاجرين، خاصة بعد تعاونها مع الليبيين لإعادة القوارب إلى المكان الذي أتت منه”، حسب بريكمونت.

عبرت المفوضية الأوروبية عن قناعتها بإمكانية التوصل إلى حل مع المغرب بشأن مشكلة تدفق اللاجئين القادمين من سبته إلى إسبانيا، والذين وصل عددهم إلى عدة آلاف خلال أيام قليلة.

وتجري المفوضية الأوروبية حالياً اتصالات مع الطرفين الإسباني والمغربي في محاولة للتصدي لمشكلة تدفق المهاجرين، و”بفضل الحوار والثقة المتبادلة بين الاتحاد والمغرب يمكننا التوصل إلى حل مبني على أسس الشراكة”، حسب المتحدث باسمها.

وكررت المفوضية التأكيد على وصف المغرب بـ” الشريك الهام والجار الأقرب للآتحاد”.

وأشار المتحدث باسم المفوضية، في تصريحات له الاربعاء، إلى أن المغرب تعهد بالعمل على ضبط الوضع وملاحقة شبكات التهريب و إعادة قبول من لا يحق له البقاء على الأراضي الأوروبية من المهاجرين.

كما أوضح أن الاتحاد لا يمكن أن يقبل بالضغط والمساومات التي قد تحاول أطراف خارجية أن تمارسها عليه، فـ”لا فائدة من محاولة التأثير علينا، فنحن نعالج موضوع الهجرة وفق قيمنا ومبادئنا ومصالحنا”، وفق ايريك مامير.

ووفقا لتقارير اعلامية في بروكسل يأتي كلام المتحدث تعليقاً على تصريحات سابقة لنائب رئيس المفوضية ماغاريتس شيناس، والتي أكد فيها أن الاتحاد بدوله ومؤسساته “لن يقبل سياسة الضغط والمساومة” التي تمارسها عليه “أطراف أخرى”.

يذكر أن المغرب كان حصل بنهاية عام 2019 على مبلغ 101,7 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتمويل برامج تتعلق بضبط الحدود ومنع تسلل المهاجرين، ما يجعله المستفيد الثاني أفريقيا من الأموال الأوروبية المخصصة لملف الهجرة.إلى ذلك تسود قناعة لدى الأوروبيين بأن التدفق الأخير لألاف المهاجرين المغاربة على منطقة سبته الخاضعة للسلطة الإسبانية، جاء رداً على استقبال مدريد لقائد جبهة البوليساري، على أراضيها بغرض العلاج.

بلجيكا 

اعلنت السلطات البلجيكية الاربعاء  عن تسجيل 1819 اصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية  الى جانب تسجيل 26 حالة وفاة جديدة  كما سجلت المستشفيات البلجيكية للمرة الأولى منذ 22 مارس الماضي، وجود أقل 600 مريض يعالجون من كوفيد في العناية المركزة.

وبحسب الأرقام سُجل في الأسبوع ما بين 12 و 18 مايو ما معدله 128 حالة دخول جديدة إلى المستشفيات يوميًا بسبب فيروس كورونا، بإنخفاض قدره 17% عن فترة الأيام السبعة السابقة

حددت هيئة تنسيق تحليل التهديد والمخاطر  يوم الأربعاء مستوى “التهديد الإرهابي” عند أربعة درجات، وهو الأعلى ، فيما يتعلق بالجندي المطلوب والجاري البحث عنه منذ ظهر أمس الثلاثاء.

 أما بالنسبة لبلجيكا بشكل عام، ظل المستوى دون تغيير عند درجة 2 (متوسط). وبدأت عملية بحث في ليمبورغ يوم الثلاثاء لتحديد رجل مدجج بالسلاح ضمن قائمة هيئة تحليل المخاطر ، والتي إعتبرت ان هذا الرجل يحمل تهديد بالغ الخطورة، موضحةً ان المستوى الرابع هو “خطير للغاية” الأمر الذي يعني أن التهديد “خطير ووشيك”.

وتقوم  الهيئة بأنواع مختلفة من تحليل التهديدات. والتي تتم لمرة واحدة ، مثل هذا التحليل ، على أشخاص أو أحداث معينة. في الوقت نفسه ، تقوم الهيئة بتقييم التهديد العام الذي تواجهه البلاد ويبقى دون تغيير ، عند المستوى 2 أي مستوى متوسط. وكان الجندي المطلوب على قائمة الاشخاص والكيانات الإرهابية والمتطرفة بسبب تعاطفه مع اليمين المتطرف. وتحتوي هذه القائمة على حوالي 700 اسم ، يقال أن حوالي 50 منها قريبة من اليمين المتطرف وبعد ظهر أمس الثلاثاء ، بدأ حوالي ثلاثون من ضباط الشرطة مستعينين بطائرة هليكوبتر ، عملية مطاردة مكثفة بحثًا عن شخص كان “مدججاً بالسلاح” يجري شوارع في ليمبورغ هدد عالم الفيروسات “مارك فان رانست” وعائلته.

 

التعليقات مغلقة.