مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مبادرة لتخفيف أعباء الزواج بقرية طنان

447

كتب: محمد حسن حمادة

أطلقت الجمعية الشرعية فرع التوحيد بقرية طنان مبادرة “تخفيف أعباء الزواج بطنان”.
لتخفيف العبء عن أهالي العروسين، ومنع المغالاة في المهور، وإلغاء العادات والتقاليد المكلفة تيسيرا على الشباب المقبل على الزواج في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع أسعار الذهب والأجهزة المنزلية اللافت تفاعل أهالي قرية طنان مع هذه المبادرة ورحبوا بها أيما ترحيب وطالبوا بتفعيلها على أرض الواقع لتيسير الحلال ومنع الحرام”.

حيث أكد المهندس عبد الرحمن عشري رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية فرع التوحيد بقرية طنان: الأصل في الزواج التخفيف والتيسير كما بين النبي ﷺ ( أَعْظَمُ النِّسَاءِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُنَّ مَئُونَةً ) فنتمنى من الجميع دعم هذه المبادرة لكي تعود البركة إلى بيوتنا من جديد وقرية طنان فيها من الرجال الأفاضل الذين لديهم من الوعي والحكمة الكثير وأيضا النساء المثقفات الواعيات والشباب الطموح الذكي، لدينا ثقة في كل هولاء أنهم قادرون على إنجاح هذه المبادرة”.

كما رحب الأستاذ سلامة ندا بالمبادرة وقال: أتمنى أن تصبح هذه المبادرة واقعا ملموسا في حياتنا وهذه المبادرة من الدين فقال الحبيب ﷺ: “أقلهن مهرا أكثرهن بركة”.

كما أضاف الدكتور هاني البدوي: مبادرة تخفيف أعباء الزواج هي تنفيذ لأمر الله سبحانه وتعالى حيث نهانا سبحانه وتعالى عن الإسراف فى كل شيء في الأكل والشرب وكل شيء فلم يكلف الله سبحانه وتعالى الإنسان فوق طاقته حيث قال: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”. وقال أيضا:
“لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا”. فهذه المبادره يحتاجها جميع الناس سواء غني أو فقير امتثالا لأمر الله فلنستجب لأمر الله ونقول سمعنا وأطعنا ونرحم أنفسنا من المغالاة فى الأمور التي ليس لها قيمة ضرورية فى أمور الزواج”.

قد يهمك ايضاً:

كما أوضح الأستاذ محمود فضل البوهي: مبادرة تخفيف أعباء الزواج مبادرة مجتمع بأكمله، ليست مقتصرة على فئة معينة إن كان القائمون عليها أو باقي أفراد المجتمع كي يعم الخير على الجميع”.

كما نوه الأستاذ محمد شعبان شلبي إلى أن: المبادرة تحتاج إرادة منا جميعا لإحلال التيسير محل التعسير واستبدال فكرة التخفيف محل التكلف الذى يقع على طرفي الزواج، لذا كان لزاما علينا تبني الفكرة والعمل على ترويجها من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك عملا بقول النبي ﷺ:  إِنَّ أَعْظَمَ النِّكَاحِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُ مَؤُونَةً” وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى الْعَجْفَاءِ السُّلَمِىِّ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ:” إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ أَوْ مَكْرُمَةً عِنْدَ النَّاسِ لَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَوْلاَكُمْ بِهَا مَا نَكَحَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- شَيْئًا مِنْ نِسَائِهِ وَلاَ أَنْكَحَ وَاحِدَةً مِنْ بَنَاتِهِ بِأَكْثَرِ مِنِ اثْنَىْ عَشَرَةَ أُوقِيَّةً وَهِىَ أَرْبَعُمِائَةِ دِرْهَمٍ وَثَمَانُونَ دِرْهَمًا وَإِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُغَالِى بِمَهْرِ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَبْقَى عَدَاوَةً فِى نَفْسِهِ فَيَقُولُ: لَقَدْ كُلِّفْتُ لَكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ “.

واختتم الأستاذ أمير شداد: مبادرة تيسير الزواج
سنة يجب العمل على إحيائها للحفاظ على المجتمع من الفساد والفجور، والمبادرة بذرة طيبة ستثمر بإذن الله بثمار الخير لتسهيل الحلال والبعد عن الحرام والحد من انتشار جريمة الزنا داخل القرى والمدن وهي واجب شرعي وسنه كريمة عن النبي ﷺ.

التعليقات مغلقة.