مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ما هي أفضل الأعمال ليلة الإسراء والمعراج وهل صيامها بدعه؟!

18

كتب –خالد علم:

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأعمال ليلة الإسراء والمعراج، بالتزامن مع بدء العد التنازلي على ليلة الإسراء والمعراج، والتي توافق يوم السبت 18 فبراير المقبل، فهي تكون كل 27 رجب من كل عام، حيث يحتفل المسلمين بليلة التي أسرى الله فيها النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج إلى السموات السبع، وفرضت الـ 5 صلوات.

افضل الاعمال ليلة الاسراء والمعراج

وذكر مفتي الجمهورية، الدكتور مجدي عاشور، أفضل الأعمال ليلة الإسراء والمعراج، ففي هذه الليلة هناك الكثير من الدروس التي يتعلمها المسلمين، أهمها أن مع كل أزمة يمر بها المسلم أو محنه سوف يفرجها الله عليه، ففي هذا العام الذي حدث فيه ليلة الإسراء والمعراج، كان النبي صلى الله عليه وسلم يشعر بالحزن بعد وفاة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وأيضا عمه، بجانب إيذاء قبيلة قريش له.

1- يجب على المسلم أن يقيم الليل يوم الإسراء والمعراج

 

2- يجب أن يقرأ في السيرة النبوية

 

3- كثرة الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

 

4- أن يستغفر الله كثيرة

 

5- أن يدعو الله كثيرا.

 

قد يهمك ايضاً:

6- يجب على المسلم البعد عن الشهوات وأن يطهر النفس والسعي إلى إرضاء الله.

هل صيام ليلة الاسراء والمعراج بدعة

أوضح أمين الفتوى خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية للدار الإفتاء، أنه لامانع شرعا من التطوع بصوم هذا اليوم ، (مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله) أي طاعة لله، وابتغاء وجهه، ورجاء مثوبته، فإن الله تعالى يجازيه على هذا الصيام بأن يباعد بينه وبين النار سبعين سنة (بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا).

هل في صيام في ليلة الاسراء والمعراج

ويستحب صيام ليلة الإسراء والمعراج، إذ وردت نصوص جماعة من الفقهاء على استحباب صيام يوم الإسراء والمعراج؛ لما له مِن فضل عظيم وما فيه مِن أحداثٍ كبرى في تاريخ الأمة الإسلامية، ولكونه من الأيام الفاضلة التي يستحب مواصلة العبادة فيها.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج 

 

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين. 

 

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها. 

 

الحمد لله الذي ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا. 

 

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

التعليقات مغلقة.