مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مؤتمر الشرق الأوسط للطاقة الشمسية يناقش فرص المنطقة

إنترسولار يسلط الضوء على إمكانات المنطقة في مجال الطاقة المتجددة

34

 

كتب- عبدالعزيز الرفاعي :

كشفت إنفورما ماركتس عن استضافة نخبة من الخبراء الدوليين والمبتكرين وأخصائيي الطاقة المتمرسين وصنّاع القرار في مؤتمر الشرق الأوسط للطاقةالشمسية (إنترسولار) في دبي، لدراسة واقع حلول الطاقة الشمسية.

والمؤتمر على هامش معرض الشرق الأوسط للطاقة، ويُقام في مركز دبي التجاري العالمي بين 7 و9 مارس المقبل، تزامناً مع تزايد استثمار دول المنطقة في الطاقة الشمسية بهدف تحقيق التحول في قطاع الطاقة.

و قال عزان محمد، مدير معارض الطاقة بشركة إنفورما ماركتس، الجهة المسؤولة عن تنظيم معرض الشرق الأوسط للطاقة: “يوفر المعرض رؤى وتحليلات حول الديناميكيات العالمية للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة خاصة الشمسية ، ويركز على دور التكنولوجيا في تعزيز التعاون الذي يساهم بدوره في إرساء منظومة متكاملة للطاقة”.
ويُقام المؤتمر بدعم من إنترسولار، سلسلة المعارض الرائدة عالمياً في قطاع الطاقة الشمسية، ويركز على الخلايا الكهروضوئية وتقنيات إنتاج الألواح الكهروضوئية وتقنيات الطاقة الشمسية الحرارية.

 

ويخصص المؤتمر جلسة معنية بمرافق توليد الطاقة الشمسية والتقنيات الجديدة اللازمة للارتقاء بالتصميم وتقليل التكلفة وتحسين العائد.

وترحب دينيزا فاينيس، العضو المشارك في صندوق الأسهم الخاص 386 الإماراتي التابع لمجموعة الخياط للاستثمار، بالمشاركين بصفتها المسؤول عن المساعدة في تمويل مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضحت فاينيس أن الجلسة تتمحور حول الابتكارات التكنولوجية ذات الإمكانات الواعدة، وقالت: “يستعرض المشاركون الحلول القادرة على تحسين الكفاءة طويلة الأمد في مرافق الطاقة الشمسية من خلال الأتمتة، فضلاً عن كيفية تحسين محطات الطاقة الشمسية.

من خلال زيادة العائد وخفض تكلفة الأنظمة، وتقييم المخاطر والفرص في سوق الطاقة الكهروضوئية الشمسية على مستوى المرافق في الشرق الأوسط”.

قد يهمك ايضاً:

رئيس الوزراء يتابع ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار المُشترك…

كما يقدم سيباستيان بارتلز، نائب الرئيس الأول ورئيس الاستدامة العالمية في شركة ديكرا إس إي، أكبر منظمة عالمية غير مدرجة في مجال الاختبار والتحقيق والاعتماد، جلسة نقاشية حول نزاهة قطاع الطاقة الشمسية في ظل الاستثمارات الكبيرة التي يشهدها.

وأكد بارتلز على أهمية الثقة والشفافية داخل سلسلة التوريد في عملية التحول في مجال الطاقة الشمسية، موضحاً: “بات من الضروري أن يقوم طرف ثالث مستقل بالتحقق من صحة تقارير وتصاريح الراغبين في العمل معاً في ظل نشوء اقتصادات وسلاسل توريد جديدة لتكنولوجيا الطاقة الشمسية.

ويضمن هذا الإجراء لجميع الجهات المعنية، بما في ذلك المساهمين والمستثمرين في الطاقة الشمسية والحكومات، الوصول إلى معلومات دقيقة وموثوقة.

فضلاً عن توافق جودة وسلامة وموثوقية المنتجات والخدمات داخل سلسلة التوريد للطاقة الشمسية مع المعايير التي تتوقعها الجهات المعنية. كما تساعد الشفافية والمعايير المشتركة الشركات على إدارة المخاطر وتقليلها في جميع مراحل سلسلة القيمة”.

الشمسية
الشمسية

ويخطط بارتلز لعقد جلسة نقاشية حول دور الأطراف الثالثة المستقلة في الحفاظ على قيم سلسلة التوريد لتكنولوجيات الطاقة الشمسية.

ودراسة التحديات والفرص المحتملة ومناقشة طرق معالجتها. وبدوره، يستعرض الدكتور نيكولاس كالفيت، الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية ورئيس محطة الطاقة الشمسية في معهد مصدر في جامعة خليفة، أحدث المستجدات حول التقدم الذي أحرزته أول منشأة بحث وتطوير مختصة بالطاقة الشمسية في دولة الإمارات.
ويمثّل مؤتمر إنترسولار واحداً من ثلاث فعاليات رئيسية لتبادل المعارف خلال معرض الشرق الأوسط للطاقة عامة والطاقة الشمسية خاصة.
الذي استقطب أكثر من 900 مزود دولي. ويشهد المعرض أيضاً إقامة مؤتمره الاستراتيجي الأول تحت عنوان “دعم التحول في قطاع الطاقة”. ويمثّل هذا المؤتمر أول منصة رفيعة المستوى تسلّط الضوء على الفرص والتحديات المعقدة، والتي يواجهها كبار صناع القرار في قطاعي الطاقة والمرافق خاصة الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

كما تُقام على هامش المؤتمر سلسلة من الندوات الفنية المجانية المُعتمدة من قبل برنامج التطوير المهني المستمر، تهتم بالطاقة الشمسية.
وتغطي هذه الندوات مواضيع متعددة في قطاع الطاقة الشمسية وغيرها ، مثل قصص نجاح المشاريع الرائدة، وسبل التطبيق العملي لأحدث الأبحاث في القطاع، وواقع الابتكار والتطورات التقنية التي تدعم الجهات المعنية لبناء محطات الطاقة وتشغيلها وإصلاحها، فضلاً عن شبكات النقل والتوزيع.

وتشمل الجهات الراعية للمؤتمر كلاً من شركة جينكو سولار، الراعي الذهبي للمؤتمر، وديكرا وإينركاب ولونجي ولومينوس كجهات راعية فضية.

التعليقات مغلقة.