مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

قطاع الفنون التشكيلية يفتتح معرضاً للفنان الراحل سعيد العدوي إحياءًا لذكراه الـ50

51

 

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة افتتح قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش معرضاً نادراً لأعمال الفنان الراحل سعيد العدوي تحت عنوان “العدوي .. غياب مفاجئ وحضور دائم” وذلك مساء يوم الثلاثاء 17 أكتوبر2023 بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمي) بالزمالك، بحضور أعداد كبيرة من الجمهور تقدمهم كبار الكتاب وأساتذة الفنون والأدب من بينهم الكاتب محمد سلماوي، الفنان ا.د. أشرف رضا، الكاتب والمؤرخ الفني حسام رشوان، المخرج القدير محمد فاضل، المعماري د. حسين الشابوري، وغيرهم من رموز الحركة الفنية والثقافية كان في استقبالهم الدكتورة داليا فؤاد رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، والدكتور علي سعيد مدير عام مراكز الفنون وعدد من قيادات القطاع. ويُعد المعرض هو الأول من نوعه بهذا المستوى كماً وكيفاً حيث ضم 182 عملاً، ونظم بمناسبة مرور خمسون عاماً على رحيل الفنان.

وذكر الدكتور أشرف رضا .. “جرعة فنية دسمة، وطاقة فنية ثقافية إيجابية، تكشف لنا جلياً عالم أحد أعمدة فن الحفر والجرافيك المصري يُحيا عليها قطاع الفنون التشكيلية، وأراه استكمالاً للندوة التي أقيمت بمناسبة إصدار الكتاب التوثيقي للفنان الراحل سعيد العدوي بمناسبة مرور ٥٠ عاماً على رحيله التي نظمتها مؤسسة “أراك” للفنون والثقافة بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك وشهدت حضور متميز كذلك من الفنانين والمثقفين وأساتذة الفنون من مُحبي الفنان العظيم وما تخللها من عرض لدراسة نقدية شاملة من الفنانة والناقدة د. أمل نصر، وتوثيق معلوماتي من د. حسام رشوان” الباحث في شئون الحركة الفنية المصرية الحديثة، وأرى هذا الاحتفاء بالفنان سعيد العدوي احتفاءًا مستحق لمبدع حفر أسمه خالداً في سجل الحركة التشكيلية المصرية رغم سنوات عمره القصيرة.

قد يهمك ايضاً:

بإيقاعات كناوية “”ديستانكت” ” يطرح…

وزيرة الثقافة : اختيار مصر كأول دولة عربية “ضيف…

وقال د. علي سعيد منظم العرض .. “وكأنه كان يدرك قُرب موعد الفراق، فأهدانا كل هذا الكم من الإبداع الهائل لعالمه الآثِر الذي نسجه من خياله وأفصح لنا عنه على ورق الرسم. أبدع سعيد العدوي فَصَدَق في إبداعه، ومن خلال تكويناته الغرائبية المثيرة خلق عالماً وفتح باباً وأرسى قواعداً وترك إرثاً فأحدث أثراً ثم رحل، نحن أمام تجربة متفردة في تاريخ التشكيل المصري الحديث، تجربة جعلت من العدوي أيقونة لجيله، وأباً روحياً لأجيالٍ لحقت به…”

تجدر الإشارة أن الفنان سعيد العدوي مواليد محافظة الإسكندرية في 3 سبتمبر 1938م، التحق بأول دفعة دخلت كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عند إنشائها 1957م، وتخرج عام 1962 (تخصص حفر وطباعة)، ماجستير في فن الحفر عن الخط العربى عام 1972م قبل رحيله في 13 أكتوبر عام 1973م تاركاً ميراثاً متفرداً وثرياً وملهماً.

يستمر المعرض الذي يضم أعمالاً من مقتنيات متاحف القطاع ومجموعات خاصة لدى أفراد حتى 16 نوفمبر

 

التعليقات مغلقة.