مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

في شراكة عُمانية هندية .. مشروع لتحويل الفحم البترولي إلى منتج ذي قيمة صناعية

0

كتب – سمير عبد الشكور:

تم مؤخراً وضع حجر الأساس لأول مصنع من نوعه في السلطنة لتحويل الفحم البترولي إلى منتج ذي قيمة صناعية في المنطقة الحرة بصحار.

يأتي تأسيس المصنع بشراكة عمانية ممثلة في الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية” وشركة المتحدة للأعمال التجارية بالإضافة إلى شركة سانفيرا للصناعات المحدودة الهندية، ومن المؤمل أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع خلال الفترة القادمة على أن يبدأ التشغيل التجريبي في يونيو 2021.

قد يهمك ايضاً:

الأهلي يكتسح الإتحاد السكندري برباعية في الدوري الممتاز

ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية

يشكل المصنع أهمية كبيرة في تعزيز قطاع الصناعة في السلطنة والإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني، وذلك تعزيزاً لخطة الحكومة في تنويع مصادر الدخل، حيث يعد المصنع ضمن قطاع الصناعات التحويلية التي أولتها الخطط الخمسية اهتماما كبيرا لاسيما في السنوات الأخيرة وهو من ضمن القطاعات المستهدفة في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ).

سيعمل المشروع على توفير أكثر من 140 وظيفة مباشرة، كما سيعمل على تأهيل موظفيه من الخريجين الجدد عبر برنامج تدريبي في مصنع شركة سانفيرا للصناعات المحدودة بالهند، بالإضافة إلى إيجاد وظائف غير مباشرة في اللوجستيات والخدمات المساندة، والتعاون مع المؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة.

وستصل الطاقة الإنتاجية للمصنع 500,000 طن سنوياً في المرحلة الأولى حيث سيستخدم المنتج في مصاهر الألمنيوم وغيرها من القطاعات في السلطنة.

يبقى القول أن المشروع سيقدم إضافة الى قطاعي البتروكيماويات والألمنيوم في سلطنة عُمان عبر استقطاب أفضل التكنولوجيا وإيجاد الوظائف، ولعل إقامة مثل هذا المشروع يؤكد أن موقع السلطنة الاستراتيجي واستقرارها الأمني جعلها بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين الأجانب.

اترك رد