مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

فى حملات شنتها على الباعة الجائلين خلال العام الماضى.. الصحاغذية فاسدة

1

كتب – اسماعيل الخولى:

اعلنت وزارة الصحة والسكان اعدام 135 طن و136 كجم أغذية متنوعة مختلفة و20 الف و589 لتر مياه معبأة وعصائر غير صالحة للاستهلاك الأدمى وذلك خلال الحملات التى شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على الباعة الجائلين بجميع محافظات الجمهورية خلال العام الماضى 2017.

وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة، مدير عام الادارة العامة لمراقبة الأغذية، أنه حرصاً من الوزارة على الصحة العامة للمواطنين فقد تم المرور على 25 الف و302 من الباعه الجائلين وذلك للتأكد من حملهم للشهادات الصحية والتى تثبت خلوهم من الأمراض المعدية وأنهم غير حاملين لأى جراثيم أو ميكروبات ، بالاضافة الى فحص الأغذية التى يعرضونها للمواطنين للتأكد من سلامتها واستيفائها للاشتراطات الصحية.

قد يهمك ايضاً:

القبض على المتهمين بتعريض حياة المواطنين للخطر بحركات…

ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الحملات استهدفت المحلات بالطرق العامة ، والتجمعات السكانية  والتى تبيع أغذية مثل اللحوم والكبدة والمأكولات المطهية ، مشيراً الى تحرير 6 الاف و701 محضر ضد المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم .

وأضاف ” مجاهد” أن الأغذية التى تباع على الأرصفة لها قدرة كبيرة على نقل العديد من الأمراض لانها فى الغالب تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة وهى سبب مباشر للنزلات المعاوية والأمراض الفيروسية ، لافتاً الى أن الأطعمة تحتاج الى درجات حرارة خاصة للحفظ والا تعرضت للتلف وتكون بمثابة السموم للانسان.

وأشار ” مجاهد ” الى أنه سيتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين خلال الفترة المقبلة ، بالاضافة الى تكثيف الحملات على الاسواق والاماكن التى يتم عرض أغذية مجهولة المصدر بها مع الضبط الفورى لاى مادة غذائية يتم الشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الادمى ،  مشدداً أن الوزارة ماضية فى حملاتها الرقابية الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وتهيب وزارة الصحة والسكان، بالسادة المواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.

اترك رد