مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“سيناء” تنتظر التنمية بـ 100 مليار جنيه خلال 3 سنوات

6

كتب – محمد صبحي:

تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص 100 مليار جنيه لتنمية شمال سيناء وإقامة مشروع تنموي متكامل في مدينة بئر العبد، وذلك في غضون مدة تتراوح بين سنتين إلى 3 سنوات.

وأكد السيسي، خلال افتتاحه، أمس، عدداً من المشروعات في محافظات قناة السويس، العزم على الاستمرار في محاربة التكفيريين، وشدد على أن “القوات المسلحة ستعمل بكل العنف لوضع حد للإرهاب” في شمال سيناء. وبحسب خطة الحكومة للعام المالي 2016/ 2017 فإن إجمالي ما تم توجيهه للتنمية في شمال سيناء من الاستثمارات العامة (حكومي، وهيئات اقتصادية، وقطاع أعمال) بلغ 3.3 مليار جنيه.

ولم يوضح الرئيس آلية توفير الـ 100 مليار جنيه التي سيقوم عليها المخطط المنتظر، غير أن منطقة تعمير شمال سيناء، أعلنت قبل أسبوعين تخصيص “20 مليون جنيه لإنشاء 300 وحدة سكنية، ورفع كفاءة منازل قرية الروضة في مركز بئر العبد بشمال سيناء، وكذلك رفع كفاءة شبكة البنية التحتية”.

ودعا “السيسي” المصريين للاطمئنان قائلاً: “نحن نسير بخطى جيدة جدا بفضل الله، ولن نبيع الوهم وسنكون مخلصين وصادقين معكم”.

وتابع: “إن حجم العمل، الذي قام به شعب مصر وليس أنا ولا الحكومة، يعد شيئا عظيما ومشرفا سواء في العمل الذي تم أو ما سيتم .. اليوم كنا نحتفل بافتتاح ثلاثة أنفاق من أصل أربعة كان سيتم افتتاحها جميعا في 30 يونيو 2018 رغم أن هذا العمل كان يمكن الانتهاء منه خلال 12 سنة”.

قد يهمك ايضاً:

وفيما بدا أول تعليق رئاسي في لقاء مباشر على واقعة استهداف مطار العريش بقذيفة صاروخية، الثلاثاء الماضي، أثناء زيارة وزيري الدفاع والداخلية لشمال سيناء، قال السيسي: “سنضحى بأرواحنا جميعًا من أجل أرضنا وهذا ليس كلامًا، وأنا أولكم، ونطمئن المصريين بألا يخافوا من أي تهديد خارجي. كلنا مستعدون أن نضحي من أجل أرضنا ومصرنا وشعبنا وألا يمسهم أحد ، وأنا في المقدمة ، ويجب أن نكون متحدين مع بعضنا البعض واثقين في الله وفي أنفسنا وفي جهدنا”.

وبدا لافتاً في كلمة “السيسي” إصراره على التأكيد على عدم السماح بالمساس بأرض مصر وقوله “سيناء أرضنا”، وتشديده على أن هدف المشروعات القومية هو تسيير الانتقال بين الضفة الغربية والشرقية للقناة ودعم خطوط الوصول إلى سيناء.

وخلال فترة لا تتجاوز الشهر، أثيرت قضية المقترح الإسرائيلي، بتوطين الفلسطينيين في سيناء أكثر من مره، بدأت بتصريحات من الوزيرة الإسرائيلية “جيلا جمليئيل” والتي دعت لتنفيذ تلك الخطوة، وردت القاهرة رسمياً باستنكار ذلك، فيما تجددت تلك المسألة بعد نشر هيئة الإذاعة البريطانية bbc لوثائق تفيد بموافقة الرئيس الأسبق حسني مبارك على ذلك التوجه، غير أن الأخير أصدر بياناً نفى فيه تلك المزاعم.

وفيما يتعلق بالمشروعات المستقبلية، تساءل السيسي بشأن ما إذا كانت الشركات المحلية مستعدة للعمل في المرحلة الرابعة للمترو، وأشار إلى أنه الخط الجديد سيكون “بتمويل من الدولة، التي لاتملك القدرة الكبيرة على القيام بذلك بمفردها، وأنتم بحاجة مع البنوك بأن يكون هناك تمويل بفائدة مناسبة”.

وتابع قائلا” لن تكون أسعار المشاريع القادمة للمستخدم أسعار عادية مثلما يحدث في الوقت الحالي..النهاردة هتاخد 20 – 30 مليار جنيه من البنوك عشان نعمل خط مترو مثل هذا (أنفاق فقط) من غير معدات، لكن في حالة وضع معدات أيضا هنكلم في 10 -12 مليار جنيه كمان، وده مش هينفع نعمله وتكون التذكرة بالسعر الحالي ولا بضعف التذكرة دي ولا بتلات أضعافها بصراحة كده”.

وافتتح السيسي أمس 3 أنفاق تحت المجرى المائي لقناة السويس، فضلاً عن الكوبري العائم للشهيد أبانوب جرجس، وآخر للشهيد أحمد المنسى، كما تفقد سفينة الخدمات البترولية العملاقة أحمد فاضل، ومشروعات الاستزراع السمكي في الإسماعيلية.

 

اترك رد