مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سلطنة عُمان تحتضن فعاليات الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني بمشاركة خبراء 45 دولة

2

كتب – سمير عبد الشكور:

تحتضن سلطنة عُمان مُمثلة في وزارة التقنية والاتصالات أعمال الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني تحت شعار “ثورة الأمن السيبراني” والذي ينظمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، ويشارك فيه أكثر من 49 خبيرا من 45 دولة، ونحو 600 مشارك من المتخصصين والمعنيين وأصحاب الشركات العاملة في هذا المجال.

تعد هذه هي النسخة الثامنة من المؤتمر، وتركز على التطور التقني للثورة الصناعية الرابعة، وتقييم التدابير اللازمة للتقليل من المخاطر السيبرانية.

تضمنت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر عرض الخبراء 12 ورقة عمل، حيث أكد بدر بن علي الصالحي، مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بسلطنة عُمان، ورئيس المركز العربي الإقليمي للأمن أن الثورة الصناعية الرابعة، بما تشمله من تقنيات ذكاء اصطناعي، وشبكة الجيل الخامس، والصناعات الروبوتية، وإنترنت الأشياء، والحوسبة الكمية والطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنية البلوك تشين وغيرها، ستساهم في تأسيس صناعة جديدة في عالم تقنية المعلومات والاتصالات، مما يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي والرخاء الاجتماعي، وفتح فرص عمل جديدة وفي الوقت ذاته سيصاحبه مجموعة من الفرص والتحديات بما يتطلب أن يكون الأمن السيبراني على قائمة الأولويات في قطاعي الحكومة والأعمال، لمعالجة قضايا التهديدات السيبرانية، وتأثيراتها على الحكومات والمنظمات وتقليل المخاطر المرتبطة بتقنيات هذه الثورة المعلوماتية.

قد يهمك ايضاً:

وأضاف الصالحي أن ما تشهده الساحة المعلوماتية من زيادة في وتيرة الهجمات الإلكترونية والحوادث الأمنية المعلوماتية، أسفر عن خسائر مادية عالية، مشيراً إلى أن المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بوزارة التقنية والاتصالات تعامل خلال عام 2018، مع 2334 حادثة أمنية معلوماتية بنجاح. في حين بلغ عدد محاولات الهجمات الإلكترونية في الفضاء السيبراني العُماني ما يقارب 432,978 هجمة، بالإضافة إلى 71,472 هجمة على المواقع الإلكترونية العُمانية. والتعامل مع 203 برمجيات خبيثة تم اكتشافها من خلال أنظمة الرصد الإلكتروني بالمركز خلال نفس العام.”

ويشير أحد التقارير إلى أن معدل الإنفاق في الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط يصل إلى ما يقارب 11.4 بليون دولار أمريكي، ويتوقع أن تزداد بنسبة 100% في عام 2022. في حين ستصل إلى ما يزيد عن 1 ترليون دولار أمريكي كمعدل إنفاق عالمي بحلول عام 2021.

كما تناولت أوراق عمل المؤتمر، تحديات الأمن السيبراني في الثورة الصناعية الرابعة، الاختلافات الأيديولوجية الإقليمية الكامنة وراء الصراع السيبراني في الثورة الصناعية الرابعة، واعتماد الثورة الصناعية الرابعة في تطوير وتنفيذ استراتيجيات الأمن السيبراني الوطني، والفرص والتحديات والتهديدات في مجال الأمن السيبراني، كذلك تم التطرق إلى الأمن السيبراني في قطاع الاتصالات وتقنيات البلوك تشين وتمكين الأنظمة الفيزيائية ضمن شبكات الجيل الخامس والبنى الأساسية الحيوية، كما تضمن اليوم الأول جلسة نقاشية مفتوحة لبحث مستقبل الأمن السيبراني.

وضمن أجندة الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني، سيعقد يومي الأربعاء والخميس المقبلين النسخة السابعة للتمرين الإقليمي لتقييم الجاهزية للاستجابة للطوارئ المعلوماتية، وذلك بهدف تعزيز التواصل وبناء فرق الاستجابة للطوارئ المعلوماتية بين الدول الأعضاء في المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني لضمان الجهود المستمرة للتصدي للتهديدات السيبرانية.

تسلط فعاليات الأسبوع الضوء على أفضل الممارسات والسياسات في مجال الأمن السيبراني، وتحديد الآليات الناجعة للتصدي للتهديدات السيبرانية وتأثيراتها على الدول والمؤسسات والأفراد، إلى جانب تحديد التدابير اللازمة لتعزيز التعاون بين البلدان العربية والمؤسسات الدولية المعنية.

 

اترك رد