مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سعفان” يفتتح دورة تدريب المعاقين لريادة الأعمال.. ويسلم شهادات “أمان” للعمالة غير المنتظمة

1

كتب – سمير عبد الشكور:

افتتح وزير القوي العاملة ، محمد سعفان، واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية ، اليوم الخميس، الدورة التدريبية للمتدربين من ذوي الإعاقة، التي تنظمها الوزارة تحت عنوان ” مبادرة مصر بكم أجمل”، بالتعاون مع المجلس القومي لشئون المعاقين، وسلم عددا من شهادات “أمان” للعمالة غير المنتظمة بالمحافظة ، ومن المقرر أن يسلم 40 عقد عمل لذوي الاحتياجات الخاصة من المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة في ختام الدورة التي تستمر 6 أيام .

وشدد الوزير علي أنه تنفيذا لمبادرة الرئيس بإطلاقة 2018 عام ذوي الاحتياجات الخاصة فقد قامت الوزارة بإطلاق حملة “مصر بكم أجمل” بتمويل من صندوق تمويل التدريب والتأهيل ، لتوعية وتدريب 1000 من هذه الفئة كمرحلة أولي في 6 محافظات ، موضحا أن المرحلة الأولي من برنامج الدورات يستهدف 40 متدربا من ذوى الاحتياجات الخاصة، لتأهليهم تأهيلا نفسيا لمواجهة صعوبات الحياة، والتدريب في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة، فضلا عن توعيتهم بأحكام قانون العمل والمعاقين والتأمينات، وفي نهاية الدورة سيتم توفير فرص عمل بمنشآت القطاع الخاص لمن يرغب من المتدربين أو توفير فرص لتمويل مشروع صغير بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد الوزير ضرورة وضع استراتيجية كاملة متكاملة لرعاية متحدي الإعاقة، وعدم قصر الأمر على مجرد توظيفهم، بل تسهيل تعاملاتهم وحياتهم بصفة عامة حتى يحيوا حياةً كريمة في بلدهم مصر .

وقال “سعفان” : إن الوزارة تولي كل اهتمامها للعمالة غير المنتظمة، وأنها لم تغفل عنهم لحظة، بل هي أول من نظر لهم بعين الاعتبار والاهتمام، إلا أن هذا الاهتمام لم يكن بالصورة المرضية، موضحًا أنه منذ صدور قانون العمل الحالي 12 لسنة 2003 ،  توجه كل أنظارها لحماية هذه الفئة من العمال بتقديم يد العون والحماية لهم، حيث يتم منح مبالغ مالية في مناسبات أربع، هي عيد العمال، وعيد الفطر، وعيد الأضحى، والمولد النبوي بواقع مائتي جنيه لكل مناسبة، بخلاف المنح الاجتماعية الأخرى كالزواج، وغيره.

وشدد على عدم الرضا عن هذه الخدمة المقدمة لحماية هؤلاء العمال، وأنه في إطار توجيهات رئيس الجمهورية  لكل جهات الدولة سواء حكومية أو خاصة أو مؤسسات المجتمع المدنى لتقديم جميع سبل التعاون لرعاية تلك الفئة، فقد أطلقت الوزارة في مارس الماضي حملة “حماية” لتسجيل هذه العمالة على قواعد بيانات الوزارة ، أسفرت عن تسجيل مليونين و100 ألف ، جاري إدخال بياناتهم بمركز معلومات الوزارة  ومراكز المعلومات بالمديريات، لتصنيفهم جغرافيا ومهنيا، تمهيدا لوضع آلية تنظم عملية تشغيلهم، ووضع رؤية للرعاية الشاملة وفقا لكل فئة بالتنسيق والتعاون مع وزارات التضامن الاجتماعى، والتنمية المحلية، والمحافظات، والنقابات العمالية .

شهد الافتتاح  خالد المصري، وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بالمحافظة، والدكتور خالد عبد الباري، رئيس جامعة الزقازيق، وعمداء الكليات بالجامعة ، ونواب البرلمان جهاد إبراهيم ، وأحمد فؤاد أباظة ، والدكتور محمد حبيب ، واللواء عصام أبو المجد ، والمهندس فايز أبو خضره، وعمر مصلحي ، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي .

وكان الوزير قد وجه في بداية كلمته الشكر لمحافظ الشرقية، ولرئيس جامعة الزقازيق، وخالد المصري ، والنائبة جهاد إبراهيم، واصفًا إياها بشمعة مضيئة في إطلاق هذه المبادرة، وقدم شكره لأعضاء مجلس النواب على حضورهم وتشريفهم الافتتاح.

كما قدم شكره لأبناء محافظة الشرقية على مشاركتهم الفعالة والقوية في انتخابات رئاسة الجمهورية كأعلى  نسبة مشاركة على مستوى الجمهورية، مقدمًا كل آيات الإعزاز والتقدير والاحترام لعمال مصر الشرفاء، أساس بناء وتنمية مصر، الذين تحملوا كل شيء في سبيل بناء ورفعة وطنهم، من قديم الأزل وليس من الآن كما قال الرئيس السيسي في احتفال عيد العمال.

قد يهمك ايضاً:

حريات الصحفيين تثمّن تكريم “اليونسكو” للصحفيين…

ووجه الوزير تحية إعزاز وتقدير وعرفان لرجال القوات المسلحة والشرطة المصرية، ولأرواح شهداء الوطن، مؤكدا أنهم يحمون الوطن وشعب مصر، وقدم الشكر للمواطن المصري على ما تحمله خلال الفترة الماضية بعد صدور القرارات الاقتصادية، مؤكدًا أن 2018 بداية خير وفتح كبير للمصرين ، مشيرا إلي أن الشعب  سيشعر بتحسن كبير خلال الفترة القادمة، خاتمًا كلمته الدولة قطعت شوطا كبيرا من الانجازات،  والقادم  أفضل بإذن الله.

ومن جانبه قال المحافظ خالد سعيد: إن المحافظة لا تدخر جهدًا في توظيف الشباب بالتعاون مع مديرية القوى العاملة بالشرقية، مؤكدًا الاهتمام بملتقيات التوظيف، موضحا أنه تم عقد أربعة ملتقيات توظيف تم تشغيل 32 ألف شاب ، مستهدفا الوصول  إلى 35 ألف شاب لديهم رغبة في العمل.

وأعرب المحافظ عن سعادته بانطلاق فعاليات هذه المبادرة من أرض الشرقية، معربًا عن تمنياته تنفيذ المبادرة تنفيذًا حقيقيًا وفعالا على أرض المحافظة، وأن تكون نموذجًا يحتذى به لدى باقي المحافظات، مقدما الشكر لصندوق تمويل التدريب والتأهيل على  المبادرة “مصر بكم أجمل” لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا أنهم دائمًا في عيوننا وقلوبنا وهذا العام هو عامهم الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعن إشكالية التوظيف، أكد المحافظ أننا نوفر فرص عمل حقيقية وجادة للشباب، لمحاولة القضاء على مشكلة البطالة، وأن القوى العاملة تتكاتف مع باقي الجهات لخلق فرص عمل حقيقية للشباب، إلا أن المشكلة الحقيقية تتمثل في عدم رغبة الشباب في العمل في القطاع الخاص، برغم من وجود فرص عمل تم توفيرها في القطاع الخاص كان آخرها في ملتقى التوظيف في جامعة العبور وأن هناك وظائف كان الراتب فيها يبدأ من 7500 جنيه، وأن عدد الوظائف المطلوبة  بهذا الراتب كان 50 وظيفة لم يتقدم لها سوى 12 فقط.

وأكد أنه ليس هكذا تبنى الدول، فالتعيين الحكومي لن يبني الدولة المصرية التي نحلم بها جميعًا، بل يتم البناء عن طريق القطاع الخاص والمشاريع الخاصة المتوسطة، والصغيرة، ومتناهية الصغر.

وقدم المحافظ شكره الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بالعمالة غير المنتظمة ومبادرته الخاصة بشهادات أمان للمصريين، وأعرب عن فخره بكون القوى العاملة أول من استجاب لتنفيذ مبادرة الرئيس على أرض الواقع، شاكرًا الوزير على تحمله هذه الملف وتنفيذه بهذه الصورة المشرفة التي تليق بعمال مصر الأوفياء.

وأعلن خالد سعيد أن المحافظة ستطبق الفكرة التي أطلقتها القوى العاملة بإصدار شهادات أمان للعمال، مؤكدًا أن المحافظة  سوف تتحمل قيمة 2831 شهادة “أمان” لتسليمها لنفس العدد، ولن يتحمل العامل من قيمتها جنيهًا واحدًا.

وكشف خالد المصري عن تسليم 52عقد عمل  لمتحدي الإعاقة للعمل بالعاشر ، فضلا عن 50 عقد عمل بملتقى تشغيل الحسينية، وإجمالاً تم تعيين 315 شابا من متحدي الإعاقة.

وقال : إن القوى العاملة بالشرقية قامت بتسجيل 60 ألف عامل من العمالة غير المنتظمة في حملة حماية كمرحلة أولي، وأن المديرية تهدف الوصول إلى عدد نصف مليون عامل مسجل لديها في قاعدة بيانات المديرية، وأنه تم توفير رعاية صحية واجتماعية لعدد 16365 تمهيدًا لشمول باقي العدد تحت هذه المظلة الحمائية صحيًا واجتماعيًا، وعن شهادة أمان فقد تم تحرير 1120 شهادة أمان من بنك مصر وقد تم دفع قيمتها كاملة، وسيتم تسليمها قريبا .

 

 

اترك رد