مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“زهري”: 70% من العمالة المصرية المهاجرة في الدول العربية و30% في أوروبا وأمريكا الشمالية واستراليا

2

كتب – سمير عبد الشكور:

استأنفت فعاليات المشاورة الإعلامية حول “هجرة اليد العاملة” اليوم الخميس لليوم الثاني علي التوالي، والتي ينظمها مكتب منظمة العمل الدولي بالقاهرة بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وترأسها السفيرة نائلة جبر.

قد يهمك ايضاً:

على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ…

وزير الدولة للإنتاج الحربي ” يتابع موقف موازنة شركات…

وعرض الدكتور أيمن زهري رئيس الجمعية المصرية لدراسات الهجرة وأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، السياسات الوطنية لهجرة اليد العاملة ، ذاكراً أن المصري بطبعه لا يحب الهجرة أو الانتقال بعيدا عن أرضه لطبيعة الزراعي الذي يميل للاستقرار والارتباط بالأرض، مؤكدا أن المصري لا يهاجر إلا تحت ظروف قاهرة ، ويبقي حلمة بالعودة لبلده وإن طالت فترة بقائه في الخارج.

وكشف عن تقديرات حجم العمالة المصرية  طبقا لتقديرات الأمم المتحدة بنحو 3.5 مليون مصري ، فيما تصل تقديرات المصريين إلي 9.5 مليون مصري تقريبا.

وقال : إن العمالة المصرية المهاجرة للدول العربية  تمثل 70% ، ويتركزون في السعودية والأردن والكويت والإمارات العربية المتحدة ، ويمثل المصريون في الدول غير العربية حوالي 30% من المهاجرين ويتركزون في أوروبا وأمريكا الشمالية واستراليا، مشيرا إلي أن المصريين في الغرب ينقسمون إلي فئتين هما المهاجرين هجرة استيطانية “الأجيال القديمة” ، وما يمكن أن نطلق عليه “المهاجرون الجدد”، ويتركزون في بلدان جنوب وغرب أوروبا خاصة في إيطاليا واليونان وفرنسا.

 

اترك رد