مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ريادة الأعمال رافد محوري لتنويع الاقتصاد بسلطنة عُمان

5

كتب – سمير عبد الشكور:

تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومجالات ريادة الأعمال دوراً ملحوظاً في دفع اقتصاديات العديد من الدول في العالم، عبر مساهمتها الفاعلة في ترقية الصناعات الجديدة والأكثر حداثة والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات العصرية الحديث.

وقد أدركت سلطنة عُمان مبكراً أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومجالات ريادة الأعمال باعتبارها رافد محوري مهم لتنويع الاقتصاد الوطني، لذلك وضعت الخطط والاستراتيجيات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وهنا يمكن الإشارة إلى أعمال الملتقى العربي الخامس لرواد الاعمال المنعقد تحت شعار (الاستثمار والطاقة المتجددة)، ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي، ولا بد أن مثل هذه الفعاليات لها دور إيجابي وملحوظ على المدى القريب أو البعيد في تشكيل رؤى جديدة وتعاون فاعل في بناء القدرات والعمل على صياغة العديد من تصورات الإنتاج الجديد بما يدفع الحياة والاقتصاديات الوطنية باتجاه ما هو أفضل.

قد يهمك ايضاً:

تتواصل وتتسارع جهود الحكومة العُمانية الرامية إلى دعم رواد الأعمال ودفعهم للقيام بدورهم المأمول في التنمية وبناء الاقتصاد الوطني، ترجمة لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تضافر جهود المجتمع من أجل مستقبل أفضل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتستمر الجهود الساعية إلى نقل الخبرات والمعرفة بين المؤسسات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة في مُختلف البرامج ذات العلاقة وذلك من أجل تطوير قدرات وخبرات رواد الأعمال لكي يمكنهم مواجهة مختلف التحديات والقدرة على المنافسة بالسوق المحلي وفي الخارج.

وتسجل سلطنة عُمان دوماً مبادرات جديدة وهي في طريقها نحو تنفيذ خططها التنموية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من أجل مواجهة تحديات المستقبل وخلق فرص العمل الجديدة وتنويع مصادرها دخلها القومي.

ويمثل تدشين المنصة الخاصة برواد الأعمال في المركز الوطني للأعمال التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، تأكيد على أن دعم رواد الأعمال منهج عُماني لا يتوقف، سواء من قبل مؤسسات الدولة، أو من خلال جهود الشركات الكبرى بالقطاع الخاص.

وتعد المنصة الجديدة ترجمة حقيقية للشراكة بين القطاعين العام والخاص في السلطنة؛ إذ أن تعاون 4 من أكبر الشركات لإطلاق هذه المنصة، سينعكس بالإيجاب على قطاع ريادة الأعمال وآليات دعم نمو المشاريع الناشئة، فضلا عن تسريع وتيرة نمو الشركات الأخرى الراغبة في الاستفادة من خدمات المنصة.

ويؤكد خبراء التحليل الاقتصادي أن الدعم الواضح والمستمر لهذا القطاع الحيوي في سلطنة عُمان، يحمل في طياته بوادر الأمل ويُبشر بمعدلات نمو مميزة خلال المرحلة المقبلة، لاسيما في إطار خطط الدولة لتعزيز التنويع الاقتصادي، وتشجيع فرص التوظيف الذاتي للمواطنين، ما يسهم في تعظيم الاستفادة من الطاقات البشرية في مُختلف المجالات، وبما يكفل استمرار معدلات نمو الاقتصاد الوطني رغم التحديات التي يواجهها.

اترك رد