مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

” روائع واحات أوزبكستان ” و ” الطريق إلى سمرقند” جسر ثقافي من أوزبكستان للمتاحف في باريس

10

كتب – رفعت عبد السميع :

خلال الزيارة الرسمية لرئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف إلى فرنسا ، بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ،

أفتتح رئيسا البلدين معرضين رئيسيين: “روائع واحات أوزبكستان. عند مفترق طرق القوافل “في متحف اللوفر و” الطريق إلى سمرقند. معجزات من الحرير والذهب “بمعهد العالم العربي.

فكلا المعرضين مخصصان لتاريخ وثقافة أوزبكستان. يغطي المعرض في متحف اللوفر القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد حتى عهد التيموريين ،

كما يعرض معهد العالم العربي معروضات من القرنين التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين ، بالإضافة إلى لوحات للطليعة التركستانية من مجموعة أوزبكستان. متاحف الدولة. 

صورة تذكارية للرئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقرينتهما خلال معرض الطريق إلى سمرقند بمتحف اللوفر بباريس

 

وفي أكتوبر 2018 ، قام رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف بزيارة رسمية إلى فرنسا لأول مرة. كجزء من البرنامج الثقافي ، تمت رحلة إلى متحف اللوفر. بحلول ذلك الوقت ، كانت فكرة إقامة معرض كبير في هذا المتحف مخصص للتراث التاريخي والثقافي الغني لأوزبكستان قد بدأت بالفعل ، وأيدها رئيس الدولة بحرارة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا سبقه عدة أحداث مهمة للغاية.
في عام 2009 ، قاد عالم الآثار والباحث روكو رانتي بعثة أثرية في بخارى بالتعاون مع فريق معهد سمرقند للآثار التابع لأكاديمية العلوم في جمهورية أوزبكستان.

وترأسها من الجانب الأوزبكي جمال ميرزا ​​أحمدوف ، ثم عبد الصبور رايمكولوف. في عام 2011 ، دعا رانتي هنري لويريت ، المدير السابق لمتحف اللوفر ، إلى أوزبكستان.

فبعد تقييم المواد التاريخية المتاحة ، يتم إتخاذ قرار للبدء في التخطيط لمعرض محتمل ، والذي اتخذ شكلًا ملموسًا في عام 2017.
في وقت لاحق ، في منطقة سمرقند بأوزبكستان ، تم إكتشاف لوحة منحوتة فريدة من نوعها من الزرادشتية خلال أعمال التنقيب الأخرى ، والتي تم إجراؤها أيضًا بالإشتراك مع متخصصين فرنسيين. أكدوا أن الإكتشاف على مستوى عالمي.

ويفترض أن يكون قصر الريف من حكام الجاهليين مرات (حتى القرن الثامن) كانت موجودة في موقع التنقيب. تم اكتشاف غرفة أمامية في القلعة ، كان معظمها يشغلها منصة من ثلاث طبقات ، حيث ، وفقًا للعلماء ، جلس الحاكم على العرش ، وزينت اللوحة جدران القاعة.

إلى جانب هذه الإكتشافات الفريدة الأخرى تم اكتشافها. أصبح من الواضح أن أوزبكستان ستكون قادرة على أن تظهر للعالم شيئًا ذا قيمة كبيرة من وجهة نظر تاريخية وثقافية.

حيث وقعت مؤسسة تنمية الفن والثقافة في أوزبكستان ، ممثلة بالمديرة التنفيذية جاياني أوميروفا ، ومتحف اللوفر إتفاقية شراكة ، وبدأت الأعمال التحضيرية للمعرض بقيادة نائبة رئيس مجلس المؤسسة سعيدة ميرزيوييفا.
وكان من المقرر عقد المعرض في متحف اللوفر في 2020-2021 ،

لكن جائحة كورونا COVID-19 عطلت هذه الخطط ، وكان لا بد من تأجيله إلى عام 2022. خلال هذه الفترة ، وأصبح من الواضح أنه سيكون من المنطقي تقديم رحلة ليس فقط في التاريخ القديم لأوزبكستان ، المنتهي بالقرن الخامس عشر ،

ولكن أيضًا للتحدث عن الفترات التالية حتى العصر الحديث ، مما يجعل هذا العمل شاملاً وكاملاً. وبناء على ذلك تقرر إقامة معرضين: الأول في متحف اللوفر والثاني في معهد العالم العربي

وعلى مدار أربع سنوات تم إنشاء لجنة خاصة لإعداد كلا المعرضين. ترأس المؤتمر رئيس وزراء جمهورية أوزبكستان ، وضم مدير معهد تاريخ الفن التابع لأكاديمية العلوم بجمهورية أوزبكستان ومستشار المشروع شكير بيداييف ،

ومدير مركز الحضارة الإسلامية شوازيم مينوفاروف ، والوزراء. والعلماء وعلماء الآثار ، وكذلك مديري المتاحف والقيمين عليها والتي كان من المخطط استعارة المعروضات منها.

حيث بدأت أعمال الترميم الرئيسية. وتمت استعادة أكثر من 70 عنصرًا خصيصًا للمعرض منذ عام 2018.

وشارك فريق في المشروع ، بما في ذلك أكثر من 40 مرممًا من الورق والخشب والمعدن والنحت والزجاج والطلاء الجداري من فرنسا وأوزبكستان ،

بما في ذلك مارينا Reutova ، Kamoliddin محكاموف ، وشكرات بولاتوف ، وكريستين باريسل ، وأوليفييه تافوسو ، ودلفين ليفبفر ، وجيرالدين فراي ، وأكسل ديلاو ، وآن لييج ، وآخرين.

وكان ترميم وحفظ صفحات القرآن في كتالنجر من القرن الثامن أمرًا صعبًا ومثيرًا للإهتمام بشكل خاص.

حيث أن للقرآن أهمية دينية هائلة للإسلام والمسلمين وهو أحد القيم التي تشكل التراث الثقافي والتاريخي للبشرية جمعاء.

وقد إستمرت أعمال الترميم لمدة ثلاث سنوات وتم تحقيقها إلى حد كبير بفضل الدعم الشخصي لميرزيوييفا ، التي شغلت بعد ذلك منصب نائب مدير وكالة الإعلام والإتصال الجماهيري.

وفي البداية ، كان من المخطط إستعادة صفحتين فقط ، وكانت سايدا شافكاتوفنا هي التي أصرّت على إستعادة جميع الصفحات الـ 13.

كما شاركت مكتبة أوزبكستان الوطنية التي سميت باسم أليشر نافوي ، ومؤسسة تنمية الفن والثقافة التابعة لوزارة الثقافة بجمهورية أوزبكستان ، والمجلس الإسلامي لأوزبكستان في ترميم هذه الوثيقة الفريدة.

وقد نفذ العمل مرممو متحف اللوفر أكسل ديلاو وأوريليا ستريري.

“روائع واحات أوزبكستان عند مفترق طرق طرق القوافل “

والجدير بالذكر أن معرض “روائع واحات أوزبكستان. في مفترق طرق طرق القوافل “يغطي الفترة من القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد إلى عصر التيموريين ،

ويخبرنا عن تاريخ طريق الحرير العظيم ، الذي مر عبر الجزء الجنوبي من أوزبكستان الحالية. ويعرض أشياء من الفن الضخم ، واللوحات الجدارية ، والتفاصيل المنحوتة للقصور ، وأشياء من الفنون والحرف اليدوية ، وغيرها.

و يشتمل المعرض على 169 معرضًا متحفيًا ، ولا سيما 138 عنصرًا من 16 متحفًا في جمهورية أوزبكستان ،

بالإضافة إلى 31 معرضًا من المتاحف الرائدة في العالم. من بينها متحف اللوفر ، ومكتبة فرنسا الوطنية ، والمتحف البريطاني والمكتبة البريطانية ،

ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن ، ومجلس الوزراء للميداليات في باريس ، ومتحف Guimet ومكتبة جامعة اللغات والحضارات (BULAC) ، مؤسسة كالوست كولبنكيان في لشبونة والقائمين على المعرض هما يانيك لينتز وروكو رانتي.

كما أشارت سايدا ميرزيوييفا ، كانت أوزبكستان دائمًا مكانًا للتبادل الثقافي والتجارة ، وأصبح طريق الحرير العظيم ، بمعنى ما ، أول مشروع إقتصادي عالمي.

وسيغطي المعرض في متحف اللوفر حوالي ألفي عام ، وسيوفر نظرة متعددة الأوجه لثقافة الحضارات المختلفة التي كانت موجودة على أراضي أوزبكستان الحالية ،

بالإضافة إلى إظهار التراث الفريد للبلاد في العالم.
السياق الثقافي ، وهو أحد مهامنا الرئيسية.

كما أشار روكو رانتي إلى أن المعرض له هدفان رئيسيان. أولاً ، إظهار حضارة وثقافة آسيا الوسطى في أوروبا. وباريس هي أفضل مكان لهذا ، لأن هنا أحد المتاحف الرائدة في العالم ” متحف اللوفر “

والهدف الثاني هو إظهار العلاقة التاريخية الوثيقة بين آسيا الوسطى وأوروبا. بعد كل شيء ، وتتمتع هاتان المنطقتان بالكثير من اللحظات التاريخية المشتركة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعرض له معنى تعليمي للمجتمعات الأوروبية والفرنسية للتعرف على آسيا الوسطى بشكل أفضل. بعد كل شيء ، تحتل ثقافتها مكانة مهمة في الحضارة الإنسانية وهي غنية بالشخصيات التاريخية الهامة.

قد يهمك ايضاً:

محافظ الإسكندرية ووزير الشباب والرياضة يفتتحان بطولة…

المقاولون 2008  يفوز على الزمالك بهدفين لهدف

كما أشار رانتي إلى أن معرض “روائع واحات أوزبكستان”. عند مفترق طرق طرق القوافل “في متحف اللوفر ستصبح فريدة من نوعها على مدار الثلاثين إلى 40 عامًا القادمة.

بالإضافة إلى Katta Langar Quran ، تشمل المعروضات الفريدة بشكل خاص لوحة خشبية متفحمة من مستوطنة كافر كالا ، تمثال بوذا “حامل جارلاند” (القرن الأول قبل الميلاد – القرن الأول الميلادي) ، رئيس أمير كوشان من مستوطنة Dalverzin-Tepe (القرنان الأول والثاني) ،

واللوحة الجدارية الشهيرة في القرن السابع ، والتي تصور مشهد الصيد ، وجدت في مستوطنة فاراخشا القديمة في منطقة بخارى ، نسخة من كتاب ماركو بولو من القرن الرابع عشر عن تجواله في آسيا.

في الوقت نفسه ، مع الأخذ في الإعتبار أن العديد من الإكتشافات الأثرية ، فضلاً عن أعمال الترميم الهامة ، قد تم إجراؤها خلال السنوات الثلاث الماضية ، سيتم عرض جزء من المعرض للجمهور لأول مرة.

”الطريق إلى سمرقند. معجزات الحرير والذهب “

يتضمن هذا المعرض ، الذي يتألف من أكثر من 300 معروض من 9 متاحف في جمهورية أوزبكستان ، أشياء من الفن التطبيقي ، وهي عناصر مهمة للهوية الأوزبكية والتنوع.

ويمكن للزوار التعرف على عينات من المنسوجات الوطنية ، والأزياء ، والقبعات ، والمجوهرات من القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين ، والكابينات المطرزة بالذهب من عصر إمارة بخارى ، والسجاد وغير ذلك الكثير ، المصنوعة بتقنيات مختلفة.

كما يقدم المعرض 23 لوحة ، من بينها أعمال طليعة تركستان من مجموعة متحف الدولة للفنون في جمهورية كاراكالباكستان المسمى على إسم آي في سافيتسكي في نوكوس. بين عامي 1917 و 1932 ، كانت تُرْكِستان مقصدًا جغرافيًا ذائع الصيت بين الفنانين الروس الطليعيين.

في الوقت الذي كان فيه ماتيس يكتشف المغرب ، وجد فنانو الطليعة الذين يبحثون عن “اللون المحلي” لأنفسهم مصدرًا فريدًا للإلهام في ثراء المناظر الطبيعية وأشكال ووجوه آسيا الوسطى.

ويمكن أن يكون التوبليك أحد أكثر المعروضات إثارة للإهتمام ، وهو غطاء رأس تقليدي لامرأة كاراكالباك في القرنين السابع عشر والثامن عشر. توبيليك لها شكل أسطواني ، مُجمَّع من ألواح فضية مع إدخالات مرجانية وفيروزية.

ويُعتقد أنه كان بمثابة زخرفة إضافية ، نوع من التاج ، تم ارتداؤه كغطاء الرأس للزفاف.

كما يتم تقديم غطاء الرأس الوطني للمرأة ويغطي الرأس بالكامل ، بينما يظل الوجه مفتوحًا. يبدو وكأنه غطاء متحرك حيث كانت المرأة المتزوجة ترتدي كيميشيك من ألوان معينة ، مما يؤكد على وضعها.

ومما لا شك فيه أن انتباه الزوار سوف يجذبهم – حلقات الأنف الصغيرة. كانت مصنوعة من الذهب ومزينة بضفائر لولبية وخرز صغير من الفيروز والمرجان.

وكانت المرأة الشابة من كاراكالباك ترتدي أريبيكس على الجناح الأيمن من الأنف ، ولا توجد هذه الزخارف في أي مكان آخر على أراضي أوزبكستان. إذا قمت برسم المتوازيات ، فيمكن التعرف عليها كنظير للثقب الحديث.

ومن بين اللوحات المختارة لوحات لأورال تانسيكباييف وفيكتور أوفمتسيف وناديجدا كاشينا. هناك لوحات لألكسندر فولكوف وأليكسي إيزوبوف وآخرين. على الرغم من الأسلوب الفريد لكتابة كل واحدة منها ،

فإن جميع اللوحات مستوحاة ومتحدة في موضوع واحد – الشرق ولونه. لذلك ، بعد أن شاهد ، على سبيل المثال ، صورة نيكولاي كاراخان “Teahouse بالقرب من المنزل تحت أشجار الدردار” ،

ويمكن للمشاهد أن يفهم على الفور كيف يرتدي الناس في ذلك الوقت وكيف يرتاحون ، وطريقة حياتهم ، والطبيعة المحيطة.

لوحة مثيرة جدا للإهتمام لفيكتور يوفمتسيف “الحافز الشرقي”. الفنان المولود في سيبيريا ، عندما تعرف على آسيا الوسطى ، أتقن تدريجياً فن الإسلام التقليدي.

هذا العمل هو أسلوب حداثي مجاني لمنمنمة إسلامية ، يعيد إنتاج مشهد المأدبة الكلاسيكي. تصور اللوحة امرأتين في حالة راحة يتحرك نحوها رجل يحمل إناء.

ويبدو أن العارض الغربي ، عند النظر إلى هذه اللوحة ، سيكون قادرًا على تقدير مدى احترام المرأة دائمًا في الشرق.بشكل عام ،

وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة بأكملها ، التي قدمها متحف سافيتسكي ، مصممة للكشف عن كل تنوع وأصالة وسحر الثقافة الشرقية وأوزبكستان على وجه الخصوص.

ومما له رمزية كبيرة أن يتم تقديمها في معهد العالم العربي الكائن في العاصمة الأوروبية الشهيرة. وهذا يثبت مرة أخرى أن الغرب والشرق يمكن أن يتعايشا بشكل مثالي وأن يثريا بعضهما البعض.

حيث قدم أحد القائمين على المعرض ، رئيس دار النشر الفرنسية أسولين للنشر ، يافا أسولين والمصور عزيز حماني ، مساعدة كبيرة في إنشاء المعرض سافروا لمدة ثلاث سنوات في جميع أنحاء المنطقة للبحث عن مواد للمنشورات حول أوزبكستان وجمعها.

” معرض الطريق الى سمرقند.. أصبحت معجزات الحرير والذهب “

مثالاً حياً لهذه الكتب ومعظم المعروضات المعروضة في المعرض لم تغادر أوزبكستان أبدًا. ولكن حتى أولئك الذين هم على دراية جيدة ، على سبيل المثال ، Chapans ، Suzani ، وغيرها من الأعمال المعروضة في متاحف البلاد ، سوف يرونها في ضوء ومنظور جديد – ثلاثي الأبعاد ، وهذه تجربة غير مسبوقة.

وهدف مهم آخر من المعرض هو أن جميع مناطق أوزبكستان يتم عرضها في وقت واحد مع اختلافاتهم ، ومدارسهم ، وتقنياتهم لتصنيع المنتجات.

كما أوضحت غيان أوميروفا ، فإن الشراكة مع معهد العالم العربي تسمح باستكشاف أكثر شمولاً للسياق الثقافي لأوزبكستان ،

وللتأكيد على أهمية وثراء تراثها الوطني تولي مؤسسة الثقافة أهمية كبيرة للمعرض ،حيث تتمثل إحدى مهامها المهمة في زيادة الوعي بتاريخ أوزبكستان وتراثها الثقافي على نطاق عالمي.

ومن المتوقع أن يحظى المعرض بإهتمام مجموعة واسعة من الأشخاص المولعين بالفن والحرف اليدوية وتاريخ المنطقة.

ومن المؤكد أن هذا المشروع ، الذي تم إنشاؤه بنجاح بالإشتراك مع معهد العالم العربي ، سيعمل على زيادة تطوير التفاهم المتبادل والتعاون بين الناس.

وشهد حفل إفتتاح المعرض ، عرض باليه “لازجي – رقصة الروح والحب” لمصمم الرقصات الألماني.

كما تم تقديم ريموندو ريبيك. يبلغ عمر رقصة الخورزميان لازجي أكثر من 3000 عام. وهو مدرج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونسكو.

والجدير بالذكر أن أوزبكستان تحتوي أراضيها التي يغطيها طريق الحرير على آثار وكنوز عدد هائل من الحضارات والجماعات العرقية التي تمثل مجموعة متنوعة من الثقافات وأنماط الحياة.

وتعد أوزبكستان من أهم أماكن تقاطع العديد من طرق التجارة ، والتبادل بين الشرق والغرب ، وأساليب الحياة البدوية والمستقرة ،

وتوليف ثقافات الحضارات المختلفة – الإيرانية والهلنستية والتركية والصينية والهندية والعربية المسلمة والمنغولية وغيرها.

وستسمح المعارض التي قدمتها أوزبكستان في باريس لملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم بمشاهدة القطع الأثرية لهذا التاريخ العظيم بأعينهم.

ويعتقد الخبراء أن هذه المعارض ستكون فعالة للغاية ، لأن التعاون في الثقافة يعرّف البلد والشعب بسرعة كبيرة على العالم. 60 مليون سائح يزورون فرنسا سنويًا. أكثر من 10 ملايين شخص يزورون متحف اللوفر.

كما إن مشاركة أوزبكستان في مثل هذا المعرض الواسع سيجعل البلد أكثر شهرة ، ويزيد من إهتمام المثقفين وعلماء الأثار  بها ، وبثقافتها وتاريخها.

وستكون هذه المعارض بمثابة دعاية كبيرة لتنمية السياحة كلما وتعرف الناس على بعضهم البعض بشكل أفضل من خلال المعارض والتواصل المتبادل ، وزيادة الثقة المتبادلة والثقة تفتح الباب لمجالات تعاون أخرى. 

التعليقات مغلقة.