مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رئيس وزراء الهند: مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الإفريقي عضوية دائمة

50

 

بدعوة من ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، أصبح الاتحاد الإفريقي رسميا اليوم السبت، عضوًا دائمًا في مجموعة العشرين، جاء ذلك خلال قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها العاصمة الهندية نيودلهي.

ويحصل الاتحاد الإفريقي، الذي يضم 55 دولة عضو، على نفس وضع الاتحاد الأوروبي، التكتل الإقليمي الوحيد الذي يملك عضوية كاملة في مجموعة العشرين.

وأصبح اليوم السبت، رسميًا، الاتحاد الإفريقي عضوًا دائمًا في مجموعة العشرين التي تعقد قمتها في العاصمة الهندية نيودلهي ـ وفقا لتقرير نشرته وكالة الأنباء “بلومبرج”.

قد يهمك ايضاً:

رئيس الوزراء يتابع ترتيبات تنظيم مؤتمر الاستثمار المُشترك…

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في كلمته الافتتاحية قد صرح قائلا: “بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الإفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين”، وانتقل رئيس الاتحاد الإفريقي بعد ذلك للجلوس إلى جانب قادة دول مجموعة العشرين.

تجدر الإشارة، إلى أنه ورد في مسودة الإعلان “نرحب بالاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين، ونؤمن أن ضم الاتحاد الإفريقي إلى المجموعة سيسهم بشكل كبير في مواجهة التحديات العالمية في عصرنا”.

وتعتبر هذه الموافقة جزءًا من حملة لتزويد البلدان الإفريقية بصوت أقوى في القضايا العالمية مثل تغير المناخ وديون الأسواق الناشئة، خاصة أن الأسواق الناشئة في ما يسمى بـ “الجنوب العالمي” تتولى دورًا أكثر بروزًا في الشؤون العالمية.

جدير بالذكر، أن القمة تناقش أيضا؛ القضايا الأخرى التي يتم اتخاذ قرار بشأنها في القمة تقديم المزيد من القروض للدول النامية من قبل المؤسسات المتعددة الأطراف، وإصلاح هيكل الديون الدولية، واللوائح المتعلقة بالعملات المشفرة وتأثير الجغرافيا السياسية على الأمن الغذائي والطاقة.

التعليقات مغلقة.